in

أخبار ألمانيا: فصل 7 ممرضات من العمل بعد رفضهن أخذ لقاح كورونا

أخبار ألمانيا: فصل 7 ممرضات من العمل بعد رفضهن أخذ لقاح كورونا
أخبار ألمانيا: فصل 7 ممرضات من العمل بعد رفضهن أخذ لقاح كورونا

أخبار ألمانيا: تم فصل سبع ممرضات من مركز رعاية صحية في ألمانيا بعد رفضهن أخذ لقاح كورونا. وكانت الممرضات قد تلقين إنذاراً نهائياً بهذا الشأن، وبعد انقضاء الموعد النهائي الذي حدده المركز لكي يتراجعن عن قرارهن، تلقت الممرضات “المتمردات” بريداً إلكترونياً يتضمن قرار الفصل من العمل.

حدث ذلك في مركز رعاية صحية في مدينة “ديساو” (Dessau) في ولاية سكسونيا أنهالت الألمانية. وأوضح “رينيه ويلمر” مدير المركز: “لا نريد موظفين لم يتم تطعهيم”.
ووفقاً لمحطة “MDR” الألمانية، تلقت الممرضات السبعة في البداية إنذاراً نهائياً من المركز، لكي يقدمن إجابة إيجابية ويتراجعن عن قرار رفض أخذ لقاح كورونا، بحلول ظهر يوم الاثنين. لكن المركز لم يتلق الإجابة المطلوبة، فأرسل لهن بريداً إلكترونياً جديداً عند الساعة 12.00، أبلغ فيه بإنهاء عقود العمل مع الممرضات “المتمردات”.
اقرأ/ي أيضاً: أخبار ألمانيا: ثمانية أشخاص يتلقون جرعات زائدة من لقاح فيروس كورونا

وفي مقابلة مع محطة “MDR”، قالت إحدى الممرضات المفصولات من العمل: “أنا لا أرفض اللقاح، أردت فقط بعض الوقت للتفكير”. في حين قالت أخرى: “أنا موافقة على أخذ اللقاح، لكني أريد أن أقرر بنفسي متى أفعل ذلك”. يذكر أنه تم بالفعل تطعيم جميع الممرضات الـ 24 الأخريات في المركز، بالإضافة إلى المدير، ضد فيروس كورونا.
وتفكر بعض الممرضات الآن في اتخاذ إجراءات قانونية ضد قرار فصلهن من العمل. ويرى المحامون أن الموظفين الذين لا يريدون التطعيم ضد كورونا يمكن أن ينجحوا في رفع دعوى قضائية. وقال محامي العمل “يوهانس أ. مينكي” في هاله: “في رأيي، لا يمكن لأصحاب العمل إجبار العاملين على أخذ كورونا. يضغطون على العمال بالقول: لتجنب تسريح العمال، يرجى تلقي التطعيم. لكن أمام المحكمة فإن إنهاء عقد العمل لهذا السبب أمر غير قانوني”.

“عليك رفع دعوى قضائية ضد إنهاء عقد العمل في غضون ثلاثة أسابيع”

ولا يرى المحامي أن الموظفين غير الملقحين لم يعد بإمكانهم العمل. فهناك اختبارات سريعة للكشف عن كورونا تجرى للموظفين بشكل منتظم وقد أثبت هذا الإجراء نجاحه حتى الآن. وقال مينكي: “لذلك، وبما أن التطعيم ضد كورونا ليس إجبارياً في ألمانيا، فإنه من غير المفهوم، لماذا يهدد أرباب العمل الموظفين بالتسريح”.
في حالة التحذير أو الفصل من العمل بسبب نزاع حول التطعيم، يوصي المحامي باتخاذ إجراء قانوني. وقال مينكي “عليك رفع دعوى قضائية ضد إنهاء عقد العمل في غضون ثلاثة أسابيع وإلا سيصبح القرار ساري المفعول تلقائياً”.
ومع ذلك، فإن بعض الممرضات اللواتي تم فصلهن من مركز الرعاية الصحية في ديساو لا يرغبن في العودة إلى صاحب العمل القديم. ومعظمهن تلقين بالفعل العديد من عروض العمل الأخرى.
اقرأ/ي أيضاً: كورونا في ألمانيا: إجراءات جديدة مشددة ضد رافضي الحجر الصحي

من جهة أخرى، لا تفكر حكومة ولاية ساكسونيا أنهالت في جعل التطعيم ضد كورونا إلزامياً في الولاية. وأوضحت وزيرة الصحة في الولاية “بيترا جريم بيني” أن الرغبة في التطعيم بين المهن الطبية عالية. وأضافت “يمكن أن يصبح التطعيم إلزامياً فقط إذا لم تكن هناك رغبة قوية في التطعيم بين أفراد الطاقم الطبي. لكن لحسن الحظ، لا سيما في ولايتنا، فإن نسبة الموافقين على أخذ اللقاح تصل إلى 75% “.

المصدر: ziarulromanesc.de

فرض ارتداء الكمامات الطبية في المتاجر وفي وسائل النقل العام في ألمانيا

أخبار ألمانيا: حظر الأوشحة والكمامات منزلية الصنع وفرض ارتداء الكمامات الطبية

بعد زيادة حادة في إصابات كورونا مؤخراً.. هل نجحت ألمانيا في خفض عدد الحالات؟

بعد زيادة حادة في إصابات كورونا مؤخراً.. هل نجحت ألمانيا في خفض عدد الحالات؟