in

حبوب مضادة لكورونا: وكالة الأدوية الأوروبية توافق على دواء ميرك لعلاج كوفيد

حبوب ميرك مضادة لكورونا
حبوب ميرك مضادة لكورونا

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية الجمعة أنها وافقت على الاستخدام الطارئ في الاتحاد الأوروبي لحبوب “ميرك” المضادة لكورونا، علماً أنها لم تحصل بعد على ترخيص للتسويق الكامل في الاتحاد الاوروبي. وبدأت الوكالة كذلك في تقييم حبوب “فايزر” المضادة لفيروس كورونا.

تأتي الموافقة على الحبوب المضادة لكورونا التي تنتجها شركة “ميرك” الأمريكية، فيما تواجه القارة الأوروبية تجدداً لانتشار الوباء. وهذان العلاجان من عملاقي الأدوية الأمريكيين “ميرك” و “فايزر” مُنَتَظَران بفارغ الصبر، وخصوصاً مع إشارة الدراسات إلى أنهما يخفضان مخاطر دخول المستشفى والوفاة لدى المرضى المعرضين لمخاطر الوباء.

وأوضحت الوكالة في بيان أن “هذا الدواء، غير المصرح به حالياً في الاتحاد الأوروبي، يمكن استخدامه لمعالجة البالغين المصابين بفيروس كورونا، الذين لا يحتاجون إلى أكسجين ويعتبرون أكثر عرضة للإصابة بشكل حاد” من المرض.

وأكدت الهيئة الأوروبية في بيان أنها “أصدرت هذا القرار لدعم السلطات الوطنية التي يمكنها أن تقرر حول استخدام محتمل مبكر للدواء قبل السماح بإنزاله إلى السوق، على سبيل المثال في الأوضاع الطارئة”، مشيرة إلى “معدلات متزايدة من الإصابة والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في دول الاتحاد الأوروبي”.

حبوب ميرك المضادة لكورونا يجب ألا تستخدمها النساء الحوامل

وأكدت الوكالة الأوروبية للأدوية أن حبوب ميرك يجب ألا تستخدمها النساء الحوامل أو النساء اللواتي لا يستخدمن وسائل منع حمل ويمكن أن يصبحن حوامل. وأضافت أنه “تم تقديم هذه التوصيات لأن دراسات مخبرية على حيوانات أظهرت أن جرعات عالية من حبوب ميرك يمكن أن تترك أثراً على نمو الأجنة وتطورها”.

وقالت الهيئة التي مقرها امستردام إنها تأمل في البت بمسألة إعطاء إذن رسمي باستخدام حبوب ميرك المعروفة أيضاً باسم مولنوبيرافير، بحلول نهاية العام.

وكانت المملكة المتحدة أول دولة في العالم توافق على حبوب “مولنوبيرافير” المضادة لكورونا من مختبرات ميرك الأمريكية، والتي يعتبر أداة أساسية في مكافحة الجائحة، في بداية الشهر الجاري.

اقرأ/ي أيضاً: حبوب فايزر المضادة لكورونا يمكن تناولها في المنزل بعد ظهور أعراض الإصابة

وبشكل منفصل أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية أنها بدأت تقييماً من أجل السماح في حالة الطوارىء باستخدام حبوب فايزر المضاد لكورونا. وقالت إنها “تنظر في البيانات المتوافرة حالياً حول استخدام عقار باكسلوفيد، وهي حبوب تؤخذ عن طريق الفم لمكافحة كورونا طورتها شركة فايزر”.

المصدر: أ ف ب

أولاف شولتس مستشار ألمانيا الجديد

أولاف شولتس مستشار ألمانيا الجديد.. ميركل: الآن سأتمكن من النوم بعمق!

ألمانيا: فرض حظر تجول على غير الملقحين ضد كورونا في ولاية ساكسونيا

ولاية ألمانية تفرض حظر تجول على غير الملقحين ضد كورونا