in

أولاف شولتس مستشار ألمانيا الجديد.. ميركل: الآن سأتمكن من النوم بعمق!

أولاف شولتس مستشار ألمانيا الجديد
أولاف شولتس مستشار ألمانيا الجديد

باركت المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها “أنغيلا ميركل” للتحالف الحكومي القادم في ألمانيا، قائلة إنها تتوقع أن “تنام بهدوء” بعد أن يتسلم أولاف شولتس منصب مستشار ألمانيا الجديد، كبديل لها.

حزب أولاف شولتس ، مستشار ألمانيا الجديد المحتمل، الاشتراكي الديمقراطي (يسار الوسط) يتفاوض حالياً لتشكيل ائتلاف حكومي مع الحزب الديمقراطي الحر، المؤيد لقطاع العمال، وحزب الخضر.

وقد تركت ميركل السياسة بعد 16 عامًا من السلطة، في وقت يواجه فيه حزبها الاتحاد الديمقراطي المسيحي فترة حرجة، بعد أن سجل أسوأ نتيجة لها على الإطلاق في الانتخابات الألمانية، التي أُجريت في 26 سبتمبر/ ايلول الماضي.

اقرأ/ي أيضاً: ما بعد ميركل: غالبية الأوروبيين يعتقدون أن الفترة الأفضل لألمانيا باتت من الماضي

ورداً على سؤال من صحيفة “زود دويتشه” عن شعور ميركل حيال عودة الديمقراطيين الاشتراكيين إلى السلطة، أجابت ميركل: “ستكون هناك اختالفات سياسية بالطبع، لكنني سأتمكن من النوم بعمق”. لكن ميركل لا تتوقع تحولات كبيرة في السياسة المالية في عهد شولتس. وأوضحت ميركل أن شولتس كان يشغل منصب وزير المالية منذ عام 2018، لذا لن يحدث تحول كبير في السياسة المالية في ألمانيا.

إذا نجحت محادثات الائتلاف الحاكم، فإن الحكومة الجديدة تخطط لاستثمارات كبيرة في مجال حماية المناخ والبنية التحتية والتعليم. وبالنظر إلى أن الأحزاب الثلاثة قد تعهدت أيضاً بعدم رفع الضرائب واحترام “كبح الديون” المنصوص عليه في الدستور الألماني، والذي يضع حدًا للاقتراض، فلا يزال يتعين عليهم تحديد كيف سيتم تمويل خططهم المكلفة.

اقرأ/ي أيضاً: تقنين الحشيش في ألمانيا على طاولة مفاوضات الائتلاف الحاكم الجديد

ميركل ستبقى في منصب رئيسة حكومة تصريف الأعمال حتى تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة. ميركل، التي تقوم بزيارات وداع عديدة في الخارج، تقول إنها ستكون “مرنة” بخصوص عدم تحديد آخر يوم لها في وظيفتها. واختتمت حديثها قائلة: “لم أفكر بعد في ما سأفعله في اليوم التالي”.

ماذا ستفعل ميركل بعد مغادرتها السلطة؟

بحسب تصريحاتها، فإنه من المحتمل أن تسترخي ميركل في منزل عطلتها في براندنبورغ، الولاية المجاورة لبرلين، وأن تقضي بعض الإجازات مع شريكها “يواكيم سوير”.

وحتى الآن لم تعلن ميركل عن أي خطط مستقبلية مؤكدة بعد تركها لمنصبها. لكن في زيارة حديثة إلى الولايات المتحدة، حصلت ميركل على الدكتوراه الفخرية من جامعة “جونز هوبكنز”، حينها قالت إنها تخطط للراحة والتفكير في “ما يثير اهتمامها بالفعل”. وتحدثت ميركل عن خططها المستقبلية، بقولها أن جميع الجامعات التي منحتها درجة فخرية سوف تسمع المزيد منها عندما لم تعد مستشارة، في إشارة لخططها ربما في التدريس.

كم هو راتب ميركل التقاعدي؟

الشيء الوحيد الذي لن تقلق المستشارة السابقة بشأنه هو المال. وفقاً لجمعية دافعي الضرائب الألمان، ستتلقى ميركل معاشًا تقاعديًا يبلغ حوالي 15 ألف يورو شهريًا بعد تركها منصبها.

وقالت الجمعية إن استحقاقات المعاشات التقاعدية هذه ناتجة عن عضوية ميركل الطويلة في البوندستاغ، وكذلك فترة عملها كوزيرة ومستشارة، حيث ستتلقى ميركل أقل بقليل من نصف راتبها الحالي، والذي يزيد قليلاً عن 35 ألف يورو شهريًا.

ومثل جميع المستشارين والرؤساء الفيدراليين السابقين في ألمانيا، يحق لميركل أيضًا الحصول على مدير مكتب ومساعدين وسكرتير وسائق.

الرئيس الأمريكي جو بايدن ينقل السلطة إلى نائبته كامالا هاريس

الرئيس الأمريكي جو بايدن ينقل السلطة إلى نائبته كامالا هاريس

حبوب ميرك مضادة لكورونا

حبوب مضادة لكورونا: وكالة الأدوية الأوروبية توافق على دواء ميرك لعلاج كوفيد