in

لقاح كورونا للأطفال: السماح باستخدام لقاح بيونتيك-فايزر للأطفال في أوروبا

لقاح كورونا للأطفال

أخبار ألمانيا: أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، الجمعة 28 أيار/مايو، أنه يمكن استخدام لقاح بيونتيك-فايزر المضاد لفيروس كورونا المستجد للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً.

وقال ماركو كافاليري، مدير استراتيجيات اللقاحات في الوكالة، إن البيانات أظهرت أن لقاح بيونتيك-فايزر آمن للأطفال ويبدو أنه فعال في مساعدتهم على مقاومة العدوى من فيروس كورونا، مع عدم وجود علامات على وجود آثار جانبية خطيرة.

وبهذا القرار يصبح بيونتيك-فايزر اللقاح الأول المضاد لفيروس كورونا الذي تتم الموافقة على استخدامه للأطفال في أوروبا. ولا يزال يتعين على المفوضية الأوروبية التصديق على قرار الوكالة، ولكن هذا يعتبر إجراء شكلياً. وتمت الموافقة بالفعل على تطعيم الأطفال باللقاح في الولايات المتحدة وكندا. كما تقدمت شركة مودرنا بطلب للموافقة على استخدام لقاحها للشباب.

اقرأ/ي أيضاً: تطعيم الأطفال ضد كورونا في ألمانيا: حملة تلقيح الأطفال تنطلق أوائل يونيو

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أعلنت الخميس أن ألمانيا ستبدأ بتلقيح للأطفال الذين تزيد أعمارهم على 12 عاماً ضد كورونا اعتباراً من 7 حزيران/يونيو. وشددت ميركل على أن التطعيم لن يكون إلزامياً ولن يكون له تأثير على ارتياد الأطفال للمدارس أو السفر لقضاء العطل.

وقالت ميركل بعد محادثات مع مسؤولين إقليميين في ألمانيا: “ستتاح للأطفال والشباب الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً أو أكثر فرصة حجز موعد لتلقي اللقاح اعتبارا من 7 حزيران/يونيو”. وكانت ألمانيا تنتظر صدور تصريح الوكالة الأوروبية للأدوية لإعطاء لقاح بيونتيك-فايزر للأطفال اعتباراً من سن 12 عاماً. وأضافت ميركل أن من يرغبون في تلقي اللقاح سيعطون الجرعة الأولى على الأقل بحلول نهاية آب/أغسطس، وهو وقت مناسب تقريبا للعام الدراسي الجديد.

اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا تعمل على تطوير لقاح خاص بها ضد فيروس كورونا

وصرحت المستشارة الألمانية أمام الصحافيين بأن “الرسالة الرئيسية للأهل هي: لن تكون هناك لقاحات إجبارية”. وأشارت الى أن المدارس لن تطلب من التلاميذ أخذ اللقاح، بل “سيكون من الخطأ تماماً أن تعتقد أنه لا يمكنك الذهاب في عطلة إلا مع طفل تم تطعيمه”.

ويُنظر إلى تلقيح الأطفال على أنه خطوة رئيسية نحو تحقيق المناعة الجماعية لمكافحة الوباء. لكن خبراء أبدوا تحفظهم من استخدام اللقاح لأن الأطفال نادراً ما يعانون من أعراض حادة لمرض كورونا. كما أن إمدادات اللقاحات لا تزال محدودة. وحضت ميركل على التحلي بالصبر قائلة إنه لن يكون بالامكان حصول الجميع على موعد لأطفالهم بشكل فوري.

المصدر: د ب أ ، أ ف ب

ألمانيا: الشرطة الألمانية تطلق النار على مسلح بسكين وترديه قتيلاً في وسط هامبورغ

ألمانيا: هبوط اضطراري لطائرة مدنية في برلين إثر تهديد بوجود قنبلة

ألمانيا: هبوط اضطراري لطائرة مدنية في برلين إثر تهديد بوجود قنبلة