in

ألمانيا تتجه لفرض قيود على السفر لمواجهة السلالات المتحورة من فيروس كورونا

ألمانيا تتجه لفرض قيود على السفر لمواجهة السلالات المتحورة من فيروس كورونا
ألمانيا تتجه لفرض قيود على السفر لمواجهة السلالات المتحورة من فيروس كورونا / © JOHN MACDOUGALL/AFP/DPA

أخبار ألمانيا: من أجل السيطرة على وباء كورونا، تعتزم الحكومة الألمانية فرض حظر موسع بشكل خاص على دخول المسافرين القادمين من مناطق تنتشر فيها سلالات متحورة خطيرة من فيروس كورونا.

وقال وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر يوم الخميس 28 يناير/ كانون الثاني، على هامش اجتماع لوزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي، إنه يتبقى فقط أن توضح الحكومة الاتحادية في ألمانيا الاستثناءات المسموح بها. ويُنتظر اتخاذ القرار اليوم الجمعة.  وصرح زيهوفر بأن الحكومة الألمانية تعتزم الموافقة على حظر موسع للسفر من الدول التي ينتشر بها السلالات المتحورة من فيروس كورونا، مشيراً إلى أنه من المحتمل البت في ذلك في إطار إجراء لا يستلزم اجتماع مجلس الوزراء.
وهنالك خمس دول سوف تتأثر بهذا القرار بعدما صنفتها الحكومة الألمانية كمناطق طفرات للفيروس وهي: بريطانيا العظمى، ايرلندا والبرتغال وجنوب أفريقيا والبرازيل. وسيسمح للألمان الموجودين حالياً في البلدان المتضررة بالعودة إلى وطنهم وفقاً لزيهوفر.
اقرأ/ي أيضاً: هل يوجد لقاح فعال ضد السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا؟

غير أن الإشكالية في قضية حظر السفر تكمن في أن ألمانيا تريد تنفيذها بمفردها، بغض النظر عن أي لائحة في الاتحاد الأوروبي. وكان زيهوفر قد صرح بأن القانونيين في وزارة الداخلية يرون أن هناك عوائق “كبيرة للغاية” أمام مثل هذه الخطوة على صعيد القانون الدستوري، وأكد أن “الأمر لا يتعلق بحظر السفر”. وتابع أنه يتم في الوقت الحالي استيضاح نوعية الاستثناءات التي سيتم السماح بها، وقال: “لا أريد التكهن في هذا الشأن”. وأكد أن الأمر يتعلق بـ “الهدف الكبير” وهو الحد والحيلولة دون دخول الفيروس شديد العدوى إلى ألمانيا.
اقرأ/ي أيضاً: “الأمور تفلت من بين أيدينا”.. ميركل تريد فرض قيود أكثر صرامة لاحتواء كورونا

زيهوفر: لا يمكننا الوقوف موقف المتفرج حيال دخول طفرة خطيرة للفيروس إلى ألمانيا

وكان زيهوفر قد صرح أنه لا يطمح إلى فرض حظر عام على الرحلات الخارجية في إطار مكافحة جائحة كورونا. وفي مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية، قال الوزير المنتمي إلى الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، يوم الخميس إن ألمانيا لن تصبح “سجناً”.
وللصحيفة نفسها كان زيهوفر قد صرح يوم الثلاثاء بأن الحكومة تدرس “تخفيض النقل الجوي إلى ألمانيا إلى ما يقرب الصفر”. لكنه عاد وأعلن صباح الخميس أن هذا الأمر يتعلق فقط بالدول التي ظهرت بها طفرات خطيرة لفيروس كورونا. “لكن من الممكن إضافة المزيد إليها كل يوم”.
وأضاف زيهوفر أنه في الوقت الذي يتم فيه الإثقال على الناس بالكثير من القيود في ألمانيا (لمكافحة الجائحة)، فإنه لا يمكننا الوقوف موقف المتفرج الذي لا يحرك ساكناً حيال دخول طفرة خطيرة للفيروس إلى ألمانيا.

وفي سياق متصل أظهر استطلاع حديث أن أغلب المواطنين الألمان يؤيدون وقفاً واسع النطاق للرحلات الجوية المتجهة إلى ألمانيا. وجاء في الاستطلاع الذي أجراه معهد “يوغوف” لقياس مؤشرات الرأي، وتم نشر نتائجه يوم الخميس أن 68% من الألمان يؤيدون الحد من حركة الطيران إلى ألمانيا إلى مستوى صفر تقريباً في ظل مكافحة فيروس كورونا المستجد. فيما رفض واحد من كل خمسة مشاركين في الاستطلاع ذلك.

المصدر: د ب أ

ألمانيا: السجن مدى الحياة لقاتل فالتر لوبكه السياسي الألماني المؤيد لسياسة الهجرة والمُرحب باللاجئين

ألمانيا: السجن مدى الحياة لقاتل سياسي ألماني مؤيد لسياسة الهجرة ومُرحب باللاجئين

ما هي أفضل وأسوأ الدول في إدارة أزمة وباء كورونا؟

ما هي أفضل وأسوأ الدول في إدارة أزمة وباء كورونا؟