in

هل يوجد لقاح فعال ضد السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا؟

هل يوجد لقاح فعال ضد السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا؟
هل يوجد لقاح فعال ضد السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا؟ Foto: Dado Ruvic/ REUTERS

أعلنت شركة موديرنا الأميركية للتكنولوجيا الحيوية في بيان الاثنين 25 يناير/ كانون الثاني أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طوّرته لا يزال فعّالاً ضد النسختين المتحوّرتين البريطانية والجنوب إفريقية من الفيروس. وأوضحت موديرنا أنها تعمل على تطوير جرعة إضافية لزيادة الحماية من السلالات الجديدة المتحوّرة من فيروس كورونا.

وأعلن رئيس مجلس إدارة موديرنا ستيفان بانسيل “البيانات الجديدة مشجعة للغاية. ما يعزز ثقتنا بأن يؤمن لقاح موديرنا ضد فيروس كورونا حماية من هذه السلالات الجديدة المتحورة”. وأضاف “للمزيد من الحيطة وللاستفادة من مرونة منصتنا الخاصة باللقاح نعمل على تطوير مادة تعزز فاعلية اللقاح ضد النسخة المتحورة من كوفيد-19 التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب إفريقيا”.
اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا أول دولة أوروبية تقر استخدام العلاج الذي تلقاه ترامب للشفاء من كورونا

ولدرس آثار اللقاح الموجود والمعرف باسم “ام ار ان آي-1273” أخذت موديرنا عينات من الدم من ثمانية أشخاص تلقوا جرعتين من اللقاح وكذلك من قرود تم تلقيحها. وقالت موديرنا إن “الدراسة لم تظهر أثراً كبيراً على مستويات الأجسام المضادة ضد السلالة المتحورة بي 1.1.7 مقارنة مع النسخ المتحورة الأخرى” في خصوص النسخة البريطانية لكوفيد-19.
اقرأ/ي أيضاً: ميركل تعرض على روسيا الدعم في إنتاج وتطوير اللقاح الروسي المضاد لكورونا

في المقابل سجل “فحص مضاعف ست مرات” لمستويات الأجسام المضادة ضد النسخة المتحورة الجنوب أفريقية (بي.1.351)”. لكن “رغم هذا الانخفاض تبقى مستويات الأجسام المضادة أعلى مما هو ضروري لتأمين الحماية”.
وأكدت موديرنا في نهاية التجارب أن الخبراء يتوقعون أن يحمي اللقاح من عدوى “النسخ المتحوّرة المكتشفة حتى تاريخه”. ونتائج التجارب التي أجريت بالتعاون مع المعاهد الوطنية للصحة الأميركية ستخضع للدراسة من قبل مجموعة علماء.

المصدر: أ ف ب، د ب أ

ألمانيا: بسبب سلالة كورونا البريطانية.. توقف مستشفى في برلين عن استقبال المرضى

ألمانيا: بسبب سلالة كورونا البريطانية.. توقف مستشفى في برلين عن استقبال المرضى

ميركل تريد فرض قيود أكثر صرامة لاحتواء كورونا

“الأمور تفلت من بين أيدينا”.. ميركل تريد فرض قيود أكثر صرامة لاحتواء كورونا