in ,

ميركل وقادة أوروبيون يطالبون الاتحاد الأوروبي بالاستعداد لمواجهة الوباء المقبل

أخبار ألمانيا وأوروبا: الاستعداد لمواجهة الوباء المقبل
أخبار ألمانيا وأوروبا: الاستعداد لمواجهة الوباء المقبل

أخبار ألمانيا وأوروبا: طالب العديد من القادة الأوروبيين بينهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الاتحاد الاوروبي الثلاثاء بدراسة وسائل تأمين استعداد أفضل لمواجهة الوباء المقبل، معتبرين أن الاتحاد لم يحسن التعامل مع وباء كورونا.

وقال القادة في رسالة الى رئيسة المفوضية الأوروبية “اورسولا فون دير لايين”، أن الرد الفوضوي على فيروس كورونا المستجد “أثار تساؤلات” عن درجة الاستعداد واظهر الحاجة الى مقاربة على مستوى أوروبا، مع احتمال تفشي موجة ثانية من الوباء الراهن.

ووقع الرسالة إلى جانب ماكرون وميركل، رؤساء حكومات بولندا “ماتوش مورافيتسكي” وإسبانيا “بيدرو سانشيز” وبلجيكيا “صوفي فيلمس” والدنمارك “ميتي فريديريكسن”.

وجاءت هذه الرسالة غداة تحذير أطلقه رئيس منظمة الصحة العالمية العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الذي قال إن “الوضع في أوروبا يتحسن لكنه يسوء في العالم”.

وحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الثلاثاء، فقد أودى فيروس كوفيد-19 بحياة 407 آلاف و914 شخصاً على الأقل في العالم، منهم 184 ألفا و256 شخصاً في الاتحاد الاوروبي.

وسُجّل رسميّاً أكثر من سبعة ملايين و169 ألفاً و550 إصابة في 196 بلداً ومنطقة منذ بدء تفشي الوباء. لكن هذه الأرقام لا تعكس إلّا جزءاً من العدد الحقيقي للإصابات، إذ إنّ دولاً عدّة لا تجري فحوصاً لكشف الإصابة إلا لمن يستدعي وضعه دخول المستشفى.

“أزمة غذائية عالمية”

من جهته، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء من “أزمة غذائية عالمية” تكون تبعاتها بعيدة الأمد بالنسبة لـ”مئات ملايين الأطفال والبالغين” إذا لم يتم بذل أي جهود لتخفيف عواقب وباء كورونا.

وقال غوتيريش في بيان صدر بالتزامن مع دراسة للأمم المتحدة “إن أنظمتنا الغذائية لم تعد تعمل وجائحة كورونا تفاقم الوضع” مذكراً بأن “أكثر من 820 مليون شخص لا يحصلون اليوم على ما يكفي من الغذاء لسدّ جوعهم”.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

اقرأ/ي أيضاً:

دعوات لتأمين مخزون استراتيجي من المعدات الطبية في أوروبا بعد أزمة كورونا

دير شبيغل: الرئيس الصيني طلب من مدير منظمة الصحة العالمية تأخير إعلان الوباء

إعادة فتح الحدود في أوروبا: دعوات لإعادة حرية الحركة داخل فضاء شنغن

الجوع في سوريا

خطر الجوع في سوريا يتفاقم مع ارتفاع الأسعار الجنوني في أرجاء البلاد

كي لا يصبح مزاراً للنازيين الجدد: المنزل الذي ولد فيه هتلر سيصبح مخفراً للشرطة