in

دعوات لتأمين مخزون استراتيجي من المعدات الطبية في أوروبا بعد أزمة كورونا

أزمة كورونا: ضرورة تأمين مخزون استراتيجي من المعدات الطبية في أوروبا
أزمة كورونا: ضرورة تأمين مخزون استراتيجي من المعدات الطبية في أوروبا / الصورة: رويترز

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأربعاء أن على أوروبا استخلاص العبر من أزمة تفشي وباء كورونا (كوفيد-19)، من خلال ضمان “استقلاليتها الاستراتيجية” في قطاعات أساسية كصناعة الأدوية ما يستلزم تكوين مخزون استراتيجي من المعدات الطبية لا بل نقل الإنتاج إلى أماكن أخرى.

وقال بوريل في حديث مع عدة صحف أوروبية منها “دي برس” النمساوية “حتى الآن كنا نظن أن مكان صناعة المعدات الطبية غير مهم وأن سوقاً عالمية ستزود الجميع في أي وقت وفي أي مكان.. ولكن تبين خلال فترة أزمة كورونا أن هذا الأمر غير صحيح”.

وأضاف “من غير الطبيعي ألا تنتج أوروبا إطلاقاً الباراسيتامول وأن تنتج الصين 80% من حاجات العالم من المضادات الحيوية”.

وتسببت الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي وباء كورونا (كوفيد-19) في أوروبا، بزيادة كبيرة على طلب بعض الأدوية وأحدثت خللاً في شبكات التموين.

وحالياً تأتي 80% من المواد المستخدمة في إنتاج الأدوية في الاتحاد الأوروبي، من دول أخرى إذ إن 60% من المواقع تتركز في الهند والصين بحسب تقرير مجلس الشيوخ الفرنسي المخصص لهذه المسألة في 2018.

وتساءل بوريل “لا أقول إن على الجميع إنتاج كل شيء في بلدانهم.. لكن شبكة التموين يجب أن تكون أقصر ولماذا لا نقوم بإنشاء مراكز إنتاج قريبة؟”، وأضاف “لماذا لا ننتج في إفريقيا قسماً من حاجاتنا؟”.

وأظهر وباء كورونا ضرورة تأمين مخزون استراتيجي من المعدات الطبية بالطريقة نفسها التي نخزن فيها حالياً كميات استراتيجية من النفط بحسب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي.

وأكد بوريل أنه للتوصل إلى هذه “الاستقلالية الاستراتيجية هناك أساليب عدة للتأثير على قرارات المجموعات الكبرى” مشيراً إلى أن أزمة كورونا الحالية هي تحديداً “الوقت الذي يمكن فيه للدول أن تؤثر على الصناعات”.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

أزمة كورونا: أوروبا على عتبة ركود اقتصادي تاريخي في عام 2020

زيادة ثروة ثمانية من أغنياء الولايات المتحدة بمقدار تريليون دولار خلال أزمة كورونا

ماذا سيحدث لو فشل علماء العالم في إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا؟

أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا

أزمة كورونا: توقعات بحدوث ركود اقتصادي تاريخي في أوروبا عام 2020

أزمة كورونا: أوروبا على عتبة ركود اقتصادي تاريخي في عام 2020

استطلاع عالمي حول أولويات الناس في زمن كورونا

إنقاذ الأرواح أم الاقتصاد؟ استطلاع عالمي يوضح أولويات الناس في زمن كورونا