in

أزمة كورونا: أوروبا على عتبة ركود اقتصادي تاريخي في عام 2020

أزمة كورونا: توقعات بحدوث ركود اقتصادي تاريخي في أوروبا عام 2020
أزمة كورونا: توقعات بحدوث ركود اقتصادي تاريخي في أوروبا عام 2020 / Foto: imago images

تتوقع أوروبا حدوث ركود اقتصادي تاريخي في عام 2020 ستتأثر به بشكل خاص بلدان جنوب القارة بسبب توقف السياحة من جراء وباء كورونا.

وتأتي توقعات الاتحاد الأوروبي بحدوث ركود اقتصادي غير مسبوق، في توقيت أعلنت فيه ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في أوروبا، خططاً للعودة إلى الحياة الطبيعية بعدما كشفت بيانات جديدة حجم الضرر اللاحق بقطاعاتها الصناعية ومبيعات السيارات.

وقال مفوض الشؤون الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي باولو جينتيلوني إنه من المتوقّع أن يسجل اقتصاد منطقة اليورو انكماشاً بنسبة 7,7 بالمئة.

وحذّر بأن “أوروبا تواجه صدمة اقتصادية غير مسبوقة منذ الكساد الكبير”.

وستسمح ألمانيا بإعادة فتح كل المتاجر والمدارس خلال شهر أيار/مايو، كما سيتم السماح باستئناف الدوري الألماني لكرة القدم من دون جمهور.

وأظهرت بيانات جديدة أن مبيعات السيارات في ألمانيا تدهورت الشهر الماضي بنسبة 61 بالمئة كما تراجعت الطلبات الصناعية في آذار/مارس إلى أدنى مستوى لها.

في بريطانيا، قال رئيس رئيس الوزراء بوريس جونسون إنه قد يتم تخفيف بعض تدابير الإغلاق اعتباراً من الأسبوع المقبل، إلا أنه حذّر من التسرّع في اتخّاذ أي خطوة في هذا الإطار.

وقال جونسون الذي تعافى مؤخراً من إصابته بالوباء إن “البلاد ستواجه كارثة اقتصادية في حال أدى تخفيف القيود إلى إطلاق موجة تفش ثانية”.

والثلاثاء أصبحت المملكة المتحدة الدولة الأكثر تسجيلاً للوفيات فيروس كورونا (كوفيد-19) في أوروبا متخطية إيطاليا، والثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة.

وفي فرنسا سمحت السلطات بإعادة فتح بعض المدارس اعتباراً من 11 أيار/مايو، بعد إغلاق دام شهرين، أما في إسبانيا فصوت مجلس النواب الأربعاء على تمديد تدابير الإغلاق لأسبوعين.

وكانت إسبانيا قد أعلنت عن تدهور الإقبال السياحي بنسبة 64 بالمئة في آذار/مارس، ما يشكل ضربة قوية لهذا القطاع الحيوي للبلاد.

وبالإضافة إلى أوروبا تسعى دول آسيا إلى تخفيف القيود المفروضة لاحتواء الوباء والتي أبقت أعدادا كبيرة من الأشخاص في منازلهم على مدى أسابيع ودمّرت اقتصاداتها، ما دفع العالم نحو ركود غير مسبوق منذ عقود.

وأودى فيروس كورونا بحياة 257 ألف شخص على الأقل حول العالم وأصاب نحو 3,7 ملايين شخص وفق الأرقام الرسمية، وأرغم أكثر من نصف البشرية على البقاء في منازلهم.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

وزير الاقتصاد الألماني: سنشهد أسوأ ركود في تاريخ البلاد بسبب أزمة كورونا

الاقتصاد الألماني في مهب جائحة كورونا.. إلى أين؟

صندوق النقد الدولي يطلق اسم جديد على أزمة كورونا الاقتصادية 2020

كورونا والاقتصاد الأمريكي: هل يضحي كبار السن بحياتهم لإنقاذ الاقتصاد

دراسة لجامعة غوته عن كورونا والسلوك والحالة النفسية

دعوة للمشاركة في دراسة لجامعة غوته عن كورونا والسلوك والحالة النفسية

أزمة كورونا: ضرورة تأمين مخزون استراتيجي من المعدات الطبية في أوروبا

دعوات لتأمين مخزون استراتيجي من المعدات الطبية في أوروبا بعد أزمة كورونا