in

مشكلة زيادة الوزن بسبب كورونا.. ونصائح لتجنب هذا العارض الجانبي للعزلة

زيادة الوزن بسبب كورونا
زيادة الوزن بسبب كورونا Bild von Rebecca Matthews auf Pixabay

منذ بداية التزام الناس بالحجر الصحي تعالت الشكايات من ازدياد استهلاك الأطعمة، باعتبار الطبخ والتفنن به من أساليب ملء الفراغ، وما يترتب على ذلك من فقدان للياقة البدنية و زيادة الوزن بسبب كورونا سواء عند الرجال أو النساء.

يبدو موضوع زيادة الوزن بسبب كورونا نوعاً من الأعراض الجانبية للحجر الصحي، ورغم أن الأمر الآن لا يعدو المزاح على مجموعات التواصل الاجتماعي، إلا أنه قد يشكل لاحقاً مشكلةً صحية لدى بعض الأشخاص، لاسيما ممن اعتادوا على الرياضة والخروج من المنزل واتباع أساليب الغذاء الصحي.

وبما أن إعداد الطعام وتناوله يعتبر وسيلة لإمضاء الوقت بشكلٍ ممتع، فإن الحل الأفضل لتلافي هذه الورطة، هي باتباع سياسة “التشتيت” بحسب أخصائية التغذية البريطانية تمارا ويلنر، وتعتمد على إشغال العقل عن التفكير في تناول وجبات أكثر في أوقات الوحدة والفراغ. وذلك من خلال القيام بمهام صغيرة يمكن ألا تتجاوز مدتها عشرة دقائق، ممتعة مثل حل الكلمات المتقاطعة أو الاتصال بصديق مقرب، أو مشاهدة مقاطع كوميدية، أو قراءة بضع صفحات في كتاب ما.

أما النصيحة الأهم، فهي تتعلق بسلوكيات التسوق، إذ يتوجب على من يهتمون بالحفاظ على رشاقتهم وتجنب الحالة المتوقعة من زيادة الوزن بسبب كورونا والمكوث في البيت، أن يتسوقوا المواد الغذائية باعتدال، ويختاروا المواد الغذائية الصحية كالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات التي تمنح شعوراً أطول بالشبع، وأن يتحاشوا قدر الإمكان شراء الحلويات أو المأكولات الشهية التي لا يستطيعون أصلاً مقاومتها.

من جهةٍ أخرى يتوجب على من يهتم بلياقته البدنية أن يحول بيئة المنزل قد الإمكان إلى بيئة نشيطة تناسب بعض اللتمارين الرياضية، وبالطبع لن يستطيع أحد خلق بيئة تماثل الجيم، ولكن يمكن محاولة التماهي معه، عن طريق دعوة أفراد العائلة للعب الرياضة بشكل جماعي، وضع موسيقا حماسية مماثلة لما يستخدجم في نوادي الرياضة، متابعة أحد البرامج المتخصصة بالتمارين المنزلية والتي لا تعد ولا تحصى على اليوتيوب.

أما من لا يحب الرياضة أصلاً فإن البديل الأكثر إغراءً وإيجابية هو الرقص بأنواعه، واليوتيوب أيضاً يعتبر كنزاً في هذا المجال، يكفي أن تختار قائمة أغانيك المفضلة، وتبدأ المرح.

اقرأ/ي أيضاً:

هل يدفعك الخوف من كورونا إلى تعقيم البقالة والمواد الغذائية؟
التسوق في زمن الكورونا.. نصائح هامة عليك اتباعها في السوبرماركت
كيف تُحوّل الحجر الصحي إلى فترة ممتعة.. ترفيه وفائدة ووقت طويل بين يديك
بسبب فيروس كورونا.. أول مدينة صينية تحظر تناول الكلاب والقطط

قلق من تفشي كورونا في السجون البريطانية

إطلاق سراح آلاف السجناء إثر تفشي كورونا في السجون البريطانية

تأثير فيروس كورونا على الدماغ

تأثير فيروس كورونا على الدماغ والجهاز العصبي.. أعراض مثيرة للقلق