in

هل يدفعك الخوف من كورونا إلى تعقيم البقالة والمواد الغذائية؟

الخوف من كورونا وتعقيم البقالة
الخوف من كورونا وتعقيم البقالة Bild von CYNICALifornia auf Pixabay

تبدو مهمة الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد أمراً في غاية الصعوبة كلما تعمقنا في تفاصيل الحياة اليومية، إلا أن الخوف من كورونا يدفعنا إلى إجراءاتٍ أكثر صرامة، وقد لا يكون بعضها مفيداً أو للأسف قد يتسبب بأضرارٍ أخرى.

وفي هذا السياق أصبح الخوف من كورونا هاجساً يدفع البعض إلى تعقيم كل شيء من حولهم، بما في ذلك المشتريات والبقالة وعبوات الطعام المعلب.

ورغم أنه لا دلائل على أن الفيروس ينتقل عن طريق الطعام، فإنه يمكن أن يعيش لعدة أيام على المواد المستخدمة لتعبئة الطعام. حيث أظهرت الأبحاث الأولية أنه يمكن للفيروس أن يعيش على الورق المقوى لمدة 24 ساعة، وعلى البلاستيك لمدة 72 ساعة.

ولا توصي المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض حاليا بتطهير العبوات، وهنا تقول عالمة الأوبئة والأمراض المعدية والأستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد جوليا ماركوس، إنه يجب على المتسوقين بدلا من ذلك غسل أيديهم تماما بعد التعامل مع أي شيء ربما لمسه الآخرون.

وتوضح “في هذه المرحلة، لا يوجد دليل على أن الانتقال يحدث من خلال تغليف المواد الغذائية. ومع ذلك، نحن نعلم أن الفيروس يمكن أن يظل قابلا للحياة على الأسطح لساعات أو حتى أيام، لذلك هناك خطر افتراضي لانتقال العدوى من خلال لمس سطح ملوث ثم لمس عينيك أو أنفك أو فمك”، وأضافت “ما هو أفضل من التعقيم، ما نستمر بقوله مرارا وتكرارا هو غسل اليدين فقط”.

من جهته، دحض عالم الميكروبيولوجيا الغذائية والأستاذ في جامعة روتجرز، دونالد دبليو شافنر، بقوة النصيحة بتطهير عبوات المواد الغذائية، وقال “في الوقت الحالي لا يوجد دليل على أن الفيروس ينتشر عن طريق الطعام. لا يوجد دليل على أنه ينتشر من خلال تغليف المواد الغذائية. لا يعني هذا أننا قد لا نعرف مستقبلا عن أدلة جديدة من شأنها أن تغير أفكارنا بشأن ذلك، ولكن هذا ما نعتقده حتى الآن”.

وفي حين قدمت حكومة الولايات المتحدة قائمة بمنتجات التنظيف التي يمكن أن تقتل الفيروس، لا ينبغي أن تتلامس معظمها مع الطعام، قال شافنر إن الأشخاص الذين يستخدمونها قد يعرضون أنفسهم للمواد الكيماوية المصممة للاستخدام على الأسطح الصلبة، وليس تطهير البقالة. ويقول خبراء سلامة الأغذية أيضا إنه يجب غسل المنتجات بالماء فقط وليس بصابون الأطباق المنزلي، حسبما أوردت صحيفة “غارديان” البريطانية.

المصدر. سكاي نيوز

اقرأ/ي أيضاً:

التسوق في زمن الكورونا.. نصائح هامة عليك اتباعها في السوبرماركت
تقوية المناعة ضد فيروس كورونا.. معلومات ونصائح طبية
هل تكتسب أجسامنا مناعة دائمة ضد فيروس كورونا؟
دفن الموتى بسبب كورونا.. هل يصبح أزمة دينية واجتماعية

التسوق في زمن الكورونا

التسوق في زمن الكورونا.. نصائح هامة عليك اتباعها في السوبرماركت

قلق من تفشي كورونا في السجون البريطانية

إطلاق سراح آلاف السجناء إثر تفشي كورونا في السجون البريطانية