in

هل أعاقب في حال عدم الالتزام بالحجر الصحي المفروض حكومياً؟

عقوبة عدم الالتزام بالحجر الصحي
عقوبة عدم الالتزام بالحجر الصحي Bild von Наркологическая Клиника auf Pixabay

من الأسئلة الهامة في ظل الوضع الحالي المتأزم بسبب ظهور فيروس كورونا، هو إلزامية الالتزام بالحجر الصحي، الذي يمكن أن يفرض على بعض الأشخاص نتيجة الاشتباه بالإصابة أو في حالة الإصابة بمرض معدي أو جائحة، خوفاً على السلامة العامة ومنعاً لانتشار هذه الجائحة.

لا بد من تناول موضوع عدم الالتزام بالحجر الصحي من الناحية القانونية، عدا عن مخاطره الأخلاقية والصحية، وحسب قانون الحماية من العدوى Infektionsschutzgesetz، فإن المادة 30 تقضي بإمكانية الإيعاز لأشخاص بالمكوث في المشفى أو المنزل بشكل معزول، في حال المرض أو الاشتباه بالمرض وعدم مغادرة هذا المكان لمدة معينة.

أما عن العقوبة في حال عدم الالتزام بالحجر الصحي فتنظمه المادة 75 من القانون نفسه، والتي تنص على عقوبة الحبس لمدة سنتين أو عقوبة مالية. أما في حال أفضى هذا الفعل للتسبب بعدوى لشخص آخر، فيدخل هذا الفعل ضمن إطار جريمة التسبب بأذى للغير نتيجة الإهمال. وهذه الجريمة يعاقب عليها القانون بعقوبة مالية إما يومية حسب حجم الضرر أو مبلغ كلي، وتختلف الأسس التي يتم الاعتماد عليها في حساب المبلغ باختلاف الولايات.

هذه العقوبات تشمل أيضاً خرق أي إجراءات قد تفرضها الولاية نتيجة لوجود جائحة أو مرض معدي فيها. حيث تفرض الولايات حالياً منعاً للتجمعات والاحتفالات ودوام المدارس على سبيل المثال، وخرق هذا الحظر قد يؤدي إلى عقوبات جسيمة تقوم كل ولاية بفرض التعليمات التنظيمية الخاصة بها. على سبيل المثال فرضت وزارة الصحة في ولاية شليسفيغ هولشتاين، غرامة مالية تصل إلى 25 ألف يورو في حال خرق الإجراءات الإدارية المفروضة كتدابير وقائية ضد جائحة كورونا.

أما عن حقوق الأشخاص الذين يتم فرض العزل الصحي عليهم، فإن لهم الحق بالمطالبة بتعويض مالي من حيث المبدأ نتيجة تركهم لعملهم، كونه إجراء تم اتخاذه بناء على قانون. من الملفت للنظر أن عدم التبليغ عن وجود مصاب ليس فعلاً معاقب عليه قانونياً، وإن كان واجب أخلاقي واجتماعي وديني على كل منا للمساعدة في عدم انتشار هذه الجائحة.

رضوان اسخيطة. ماجستير في القانون جامعة يوهانس غوتنبرغ ماينز ألمانيا

اقرأ/ي أيضاً:

الحجر الصحي المنزلي في بيت العائلة.. هكذا تحمي من تحب
مصاب بالكورونا: أنا بخير.. ولكن هل النظام الصحي الألماني بخير؟
لماذا تناولت ميركل لقاح قبل دخولها في الحجر الصحي المنزلي؟
كيف تُحوّل الحجر الصحي إلى فترة ممتعة.. ترفيه وفائدة ووقت طويل بين يديك
مشاهير هوليود والكورونا.. معاناة تثير غضب الناس العاديين

وقت العمل من المنزل انتهى! ميركل تعود إلى مكتب المستشارية في برلين

تحويل أكبر ملعب لكرة القدم في ألمانيا إلى مركز لعلاج المصابين بفيروس كورونا