in

الرئيس الألماني يدين بشدة محاولة المتظاهرين اقتحام مبنى البرلمان الألماني في برلين

محاولة اقتحام مبنى البرلمان الألماني في برلين
محاولة اقتحام مبنى البرلمان الألماني في برلين

أخبار ألمانيا: أدان الرئيس الألماني فرانك – فالتر شتاينماير بشدة هجوم متظاهرين على سلالم مبنى البرلمان الألماني في العاصمة برلين مساء السبت. وقال شتاينماير يوم الأحد 30 آب/ أغسطس: “أعلام الإمبراطورية وأعمال شغب أمام البرلمان الألماني تعد هجوماً لا يمكن تحمله على قلب ديمقراطيتنا. لن نقبل ذلك مطلقاً”.

وأكد الرئيس الألماني قائلاً: “تحيا ديمقراطيتنا”، وأشار إلى أن من يغضب بسبب إجراءات كورونا أو يشكك في ضرورتها، يمكنه التعبير عن ذلك علناً والخروج في مظاهرات.  لكن شتاينماير أوضح: “تفهمي ينتهي، حيثما يسمح المتظاهرون بأن يتم استغلالهم لتحقيق أهداف أعداء الديمقراطية والمحرضين السياسيين”، وتوجه الرئيس الاتحادي بالشكر لأفراد الشرطة “الذين تصرفوا بحكمة كبيرة في وضع صعب”. حيث تمكنوا في اللحظة الأخيرة من منع المتظاهرين من اقتحام مبنى البرلمان الألماني في برلين.

كما دان وزير الداخلية الألمانية هورست زيهوفر محاولة متظاهرين اقتحام مبنى البرلمان الألماني في برلين خلال المظاهرات التي جرت للاحتجاج على القيود المفروضة للحد من انتشار وباء كوفيد-19 وانتهت باعتقال 300 شخص.
وقال زيهوفر يوم الأحد لصحيفة “بيلد” اليومية أن محاولة “متطرفين ومثيري اضطرابات” اقتحام مبنى رايخشتاغ مقر مجلس النواب الألماني “والمركز الرمزي لديمقراطيتنا”، أمر “غير مقبول”.

واقتحم مئات المحتجين مساء السبت الحواجز الأمنية لصعود الدرج المؤدي إلى مدخل مبنى البرلمان. وقد تمكنت الشرطة في اللحظة الأخيرة من منعهم من دخول المبنى مستخدمة البخاخات لتفريق الحشد. وقامت باعتقال عدد من الأشخاص.
ويتمتع رايخستاغ حيث يعقد النواب الألمان اجتماعهم العامة، بطابع رمزي كبير. فقد أحرق النازيون في 1933 المبنى وقبته في عمل اعتبره المؤرخون يستهدف ضرب ما تبقى من الديمقراطية الألمانية في مرحلة ما بين الحربين العالميتين.

وكان حشد من الأشخاص تجمع عند مبنى البرلمان ورفع المشاركون فيه أيضاً أعلام الإمبراطورية الألمانية ذات الألوان الأسود والأبيض والأحمر.
وعلق وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس على هذا الأمر بتغريدة قال فيها “لكل شخص الحق في مناقشة أسلوب التعامل مع كورونا، وله الحق بالطبع أن يتظاهر دعماً لفكرته. ولا يحق لأحد أن يطارد المتطرفين اليمنيين (لهذا الغرض)، كما لا يحق لأحد تعريض عناصر الشرطة للخطر، ولا أن ينتهك إجراءات الوقاية من كورونا. ومن المعيب رفع أعلام الرايخ الألماني أمام مبنى البرلمان”.

المصدر: فرانس برس/ وكالة الأنباء الألمانية

اقرأ/ي أيضاً:

“مواطنو الرايخ” وأعلام الإمبراطورية الألمانية القديمة في أعمال عنف أمام مبنى البرلمان الألماني والسفارة الروسية في برلين

حملة ضد اليمين المتطرف في ألمانيا ومصادرة مئات الأسلحة من حركة مواطني الرايخ

مهاجرون أفارقة في السعودية

تحقيق: مهاجرون أفارقة في السعودية “تركوا ليموتوا” في مراكز احتجاز لاإنسانية

لبنان: صدور قرار المحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال الحريري

ما بعد صدور قرار المحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال الحريري.. لبنان إلى أين!!