in

تحقيق: مهاجرون أفارقة في السعودية “تركوا ليموتوا” في مراكز احتجاز لاإنسانية

مهاجرون أفارقة في السعودية
مهاجرون أفارقة في السعودية CREDIT: Telegraph exclusive

تحتفظ المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من أغنى الدول على وجه الأرض، بمئات إن لم يكن الآلاف من المهاجرين الأفارقة محبوسين في ظروف مروعة تذكرنا بمعسكرات العبيد في ليبيا كجزء من حملة لوقف انتشار Covid-19، وفقًا لتحقيق أجرته صحيفة صنداي تلغراف.

تُظهر الصور الرسومية للهواتف المحمولة التي أرسلها مهاجرون أفارقة في السعودية محتجزون داخل مراكز الاحتجاز السعودية إلى الصحيفة، عشرات الرجال الهزيلين العاجزين عن الحركة بسبب شدة الحرارة، وهم مستلقون شبه عراة في صفوف مكتظة بإحكام في غرف صغيرة ذات نوافذ بقضبان.

تظهر إحدى الصور ما يبدو أنه جثة مغطاة ببطانية أرجوانية وبيضاء في وسطهم. يقولون إنها جثة مهاجر مات من ضربة شمس وأن الآخرين بالكاد يحصلون على ما يكفي من الطعام والماء للبقاء على قيد الحياة.
تظهر صورة أخرى، أسوأ من أن تنشر، شابًا إفريقيًا معلقًا من نافذة في جدار داخلي من البلاط. قتل المراهق نفسه بعد أن فقد الأمل، كما يقول أصدقاؤه، وكثير منهم محتجزون منذ أبريل / نيسان.
يزعم المهاجرون، الذين تظهر على ظهورهم ندوب عدة، أنهم تعرضوا للضرب على أيدي الحراس الذين ألقوا عليهم الشتائم العنصرية. إنه الجحيم هنا. قال أبيبي، وهو إثيوبي محتجز في أحد المراكز لأكثر من أربعة أشهر، “نعامل كالحيوانات ونضرب كل يوم”. إذا رأيت أنه لا مفر، سأنتحر بنفسي. وأضاف عبر وسيط تمكن من التواصل عبر هاتف مهرّب. “جريمتي الوحيدة هي مغادرة بلدي بحثًا عن حياة أفضل. لكنهم ضربونا بالسياط والأسلاك الكهربائية وكأننا قتلة.”

بالنسبة لدولة غنية مثل المملكة العربية السعودية، ليس هناك أي عذر!

أثارت الصور والشهادات غضبًا بين نشطاء حقوق الإنسان، ولها صدى خاص في ضوء الاحتجاجات العالمية لـ”حياة السود مهمة.”
قال آدم كوغل، نائب مدير هيومن رايتس ووتش في صحيفة “The Guardian”: تُظهر الصور الآتية من مراكز الاحتجاز في جنوب المملكة العربية السعودية، أن السلطات هناك تُخضع مهاجري القرن الأفريقي لظروف مزرية ومزدحمة وغير إنسانية دون أي اعتبار لسلامتهم أو كرامتهم”.
أضاف السيد كوغل “مراكز الاعتقال المزرية في جنوب المملكة العربية السعودية لا ترقى إلى مستوى المعايير الدولية. بالنسبة لدولة غنية مثل المملكة العربية السعودية، ليس هناك أي عذر لاحتجاز المهاجرين في مثل هذه الظروف المؤسفة”.
لطالما استغلت المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط العمالة المهاجرة من إفريقيا وآسيا. في يونيو 2019، كان ما يقدر بنحو 6.6 مليون عامل أجنبي يشكلون حوالي 20 في المائة من سكان الدولة الخليجية، معظمهم يشغلون وظائف منخفضة الأجر وغالبًا ما تكون شاقة بدنيًا.
يعمل مهاجرون أفارقة في السعودية بشكل أساسي في أعمال البناء والأعمال المنزلية اليدوية التي يفضل المواطنون السعوديون عدم القيام بها بأنفسهم. يأتي الكثير منهم من جنوب آسيا، ولكن تأتي مجموعة كبيرة من القرن الأفريقي، الذي يقع عبر البحر الأحمر.

وقد ذكرت صحيفة The Sunday Telegraph، مراكز الاعتقال التي حددتها مأهولة بشكل رئيسي من الرجال الإثيوبيين ويقال أن هناك مراكز أخرى مكتظة بالنساء.
على مدى العقد الماضي، شق عشرات الآلاف من الشباب الإثيوبي طريقهم إلى الدولة الخليجية، بمساعدة وكلاء التوظيف السعوديين والمهربين، في محاولة للهروب من الفقر في الوطن. حوصروا جزئيًا نتيجة الوباء ولكن أيضًا بسبب “سعوَدة” القوى العاملة في المملكة، وهي السياسة التي أدخلها محمد بن سلمان، ولي العهد الذي تولى السلطة قبل ثلاث سنوات.
عندما ضرب الوباء في مارس / آذار، خشيت الحكومة السعودية في العاصمة الرياض من أن يكون المهاجرون، الذين يقيمون في كثير من الأحيان في ظروف مزدحمة، بمثابة ناقلات للفيروس.
تم ترحيل ما يقرب من 3000 إثيوبي من قبل أجهزة الأمن السعودية إلى إثيوبيا في الأيام العشرة الأولى من أبريل / نيسان، وقالت مذكرة مسرّبة للأمم المتحدة إن 200 ألف آخرين سيتبعون ذلك. ثم تم تعليق عمليات الترحيل بعد الضغط الدولي على الرياض.

ووجدت صحيفة صنداي تلغراف أن العديد من المهاجرين الذين كان من المقرر ترحيلهم قبل خمسة أشهر قد تُركوا للتعفن في مراكز الاحتجاز السعودية الموبوءة بالأمراض. قال أحدهم: “لقد تُركنا لنموت هنا”، الذي قال إنه محتجز في غرفة بحجم فصل دراسي في المدرسة ولم يخرج منذ مارس / آذار.
تظهر الصور المهربة أن العديد من المحتجزين يعانون من التهابات الجلد المشوهة. يزعمون أنهم لم يتلقوا أي علاج طبي.
هذا ما قاله مهاجرون أفارقة في السعودية ممن تكلموا مع الصحيفة: “نأكل قطعة صغيرة من الخبز في النهار والأرز في المساء. لا توجد مياه تقريبًا والمراحيض تفيض. يمتد إلى حيث نأكل. الرائحة تعودنا عليها”. قال شاب إثيوبي آخر “يوجد أكثر من مائة منا في غرفة والحرارة تقتلنا”.
يُظهر مقطع فيديو قصير تم تهريبه عدة غرف مغطاة بالقذارة من مرحاض قرفصاء ممتلئ. يمكن سماع رجل إثيوبي يصرخ: “المراحيض مسدودة. لقد حاولنا إلغاء حظرهم، لكننا لم نتمكن من ذلك. لذلك نحن نعيش في هذا القذارة، وننام فيه أيضًا “.

“بالنسبة للسعوديين، أو حتى لأبي، يبدو الأمر كما لو أننا نملة”

في إشارة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي الحائز على جائزة نوبل للسلام، أبي أحمد Abiy Ahmed، عندما نموت، يبدو الأمر كما لو أن نملة ماتت، لا أحد يهتم أو ينتبه. يقول أحد الشبان.
المملكة العربية السعودية مقسمة بعمق على أساس العرق. يتمتع مهاجرون أفارقة في السعودية بغالبيتهم بحقوق قانونية قليلة ويشكو الكثير منهم من الاستغلال والاعتداء الجنسي والعرقي من قبل أصحاب العمل.
تم سن قوانين جديدة تحد من حقوق العمال الأجانب وفرص العمل لهم في عام 2013، واستمرت حملات القمع تحت حكم ولي العهد الشاب محمد بن سلمان، الذي تولى السلطة في عام 2017.
تمكنت صحيفة صنداي تلغراف من تحديد الموقع الجغرافي لاثنين من المراكز. أحدهما في الشميسي، بالقرب من مدينة مكة المكرمة والآخر في جازان، وهي مدينة ساحلية بالقرب من اليمن. ويعتقد أن هناك مراكز أخرى يسكنها آلاف الإثيوبيين.
قال مهاجرون في كل مركز إن هناك المئات منهم في كل غرفة. تظهر صور الأقمار الصناعية أن هناك العديد من المباني في كلا المركزين، مما يعني أنه قد يكون هناك عدد أكبر بكثير من المهاجرين في كل مركز الذين لا يمكن الاتصال بهم.

لاجئون أفارقة في السعودية وفي قبضة الحوثيين في اليمن

قال العديد من المهاجرين إنهم قُبض عليهم من منازلهم في مدن سعودية مختلفة قبل وضعهم في المخيمات. وآخرون لاجئون أفارقة من اليمن الذي مزقته الحرب.
في وقت سابق من هذا الشهر، أفادت هيومن رايتس ووتش أن قوات الحوثيين استخدمت Covid-19 كذريعة لطرد آلاف المهاجرين الإثيوبيين إلى المملكة العربية السعودية المجاورة.
تشير الشهادات التي جمعتها المنظمة غير الحكومية إلى أن الحوثيين قتلوا عشرات الإثيوبيين وأسروا آخرين تحت تهديد السلاح عبر الحدود السعودية. ثم أطلق حرس الحدود السعوديون النار على المهاجرين الفارين مما أسفر عن مقتل العشرات.
قال السيد كوغل: “المملكة العربية السعودية، وهي دولة غنية، تحتجز منذ فترة طويلة مهاجرين غير موثقين بما في ذلك العديد من القرن الأفريقي في ظروف مزدحمة وغير صحية ومروعة، لدرجة أن المهاجرين غالبًا ما يخرجون مصدومين أو مرضى”.
وأضاف: “من العدل التساؤل عما إذا كانت السلطات السعودية تسمح عمدًا بتواجد ظروف الاحتجاز هذه من أجل معاقبة المهاجرين”.

اتصلت صحيفة صنداي تلغراف بالسفارة السعودية في لندن للتعليق، لكنها لم تتلق أي تعليق وقت ذهابها للصحافة.
كما تم الاتصال بممثل الحكومة الإثيوبية في الشرق الأوسط للتعليق.
* تم تغيير أسماء المهاجرين لحماية هويتهم

هذا التحقيق مترجم عن صحيفة تلغراف telegraph. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا

اقرأ/ي أيضاً:

إلغاء عقوبة الجلد في السعودية واستبدالها بالسجن أو الغرامة
السعودية وتركيا ولعب الحكومات بدم جمال خاشقجي
السعودية: لا لنشطاء حقوق الإنسان ولا للسفير كندي…
برلين، السعودية، المال، الأسلحة وسلطة الصحافة

الانفجار الذي بدأ منذ عقود.. نظرة إلى لبنان ما بعد الحرب وما أوصله إلى حريقه الأخير

الانفجار الذي بدأ منذ عقود.. نظرة إلى لبنان ما بعد الحرب وما أوصله إلى حريقه الأخير

محاولة اقتحام مبنى البرلمان الألماني في برلين

الرئيس الألماني يدين بشدة محاولة المتظاهرين اقتحام مبنى البرلمان الألماني في برلين