in

ألمانيا: تراجع شعبية حزب ميركل على خلفية إدارة أزمة كورونا وفضيحة الكمامات

ألمانيا: تراجع شعبية حزب ميركل على خلفية إدارة أزمة كورونا وفضيحة الكمامات
ألمانيا: تراجع شعبية حزب ميركل على خلفية إدارة أزمة كورونا وفضيحة الكمامات

أخبار ألمانيا: كشفت نتائج استطلاع للرأي في ألمانيا اليوم الأربعاء 17 مارس/ آذار، تراجعاً ملحوظاً في شعبية حزب المستشارة أنغيلا ميركل المسيحي على المستوى الاتحادي على خلفية النقاش الدائر حول قضية فساد تتعلق بصفقات كمامات تورط فيها ساسة من التحالف.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد (فورسا) لقياس الرأي تراجع شعبية حزب ميركل بحصول التحالف الذي يضم حزبها المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري على 29 المائة، بتراجع بمقدار أربع نقاط مئوية مقارنة باستطلاع الأسبوع الماضي. وكانت آخر مرة تتدنى فيها شعبية التحالف المسيحي إلى هذا المستوى في شتاء 2020 أي قبل اندلاع جائحة كورونا.
اقرأ/ي أيضاً: فضيحة الكمامات في ألمانيا: تورط نواب من حزب ميركل في الفضيحة والنيابة تبدأ تحقيقاتها

وكشفت النتائج أن حزب الخضر كان في طليعة الأحزاب التي استفادت من ضعف التحالف المسيحي، حيث حصل على 21 بالمائة بارتفاع بمقدار ثلاث نقاط مئوية مقارنة باستطلاع الأسبوع الماضي.
وحسب النتائج، لم يطرأ تغيير على شعبية بقية الأحزاب، إذ حصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم الحالي على 16بالمائة والبديل من أجل ألمانيا على 10 المائة والحزب الديمقراطي الحر على 8 المائة ونفس النسبة حصل عليها حزب اليسار.
اقرأ/ي أيضاً: أخبار ألمانيا: هزيمة محرجة لحزب المستشارة ميركل في انتخابات ولايتين رئيسيتين

انتقادات قوية للائتلاف الحاكم في ألمانيا

وتواجه حكومة الائتلاف الكبير (الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاشتراكي الديمقراطي)، انتقادات قوية بسبب سياستها في مواجهة وباء كورونا، بعد أن دخلت البلاد وفق المعهد الحكومي لمحاربة الأوبئة (روبرت كوخ) في موجة ثالثة. ولا تزال عملية التطعيم بوتيرة بطيئة (6,8 ملايين شخص بجرعة واحدة، وما يزيد بقليل عن 3 ملايين شخص بجرعتين)، وذلك مقارنة بدول أخرى كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ويأتي ذلك رغم وجود أعداد كبيرة من اللقاحات المخزنة. ووسط هذا المشهد يتزايد ضغط الشارع الذي بات مزاجه يميل إلى رفض إجراءات الإغلاق العام والتي فرضت منذ نهاية العام الماضي.
اقرأ/ي المزيد: ألمانيا تتجه إلى تمديد الإغلاق مجدداً: زعماء الولايات يؤيدون خطة ميركل الجديدة

في المقابل يطالب خبراء الأوبئة وبإلحاح إلى العودة إلى إغلاق صارم والتراجع عن إجراءات التخفيف المعتمدة منذ نحو أسبوع. والأرقام الجديدة الصادرة عن معهد روبرت كوخ الأخيرة اليوم الأربعاء تزيد من قتامة المشهد، مسجلاً 13 ألف و435 حالة إصابة جديدة بالفيروس في الـ 24 ساعة الأخيرة. وأوضح المعهد أن هذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن الـ 9146 حالة إصابة جديدة التي تم تسجيلها قبل أسبوع بالضبط

المصدر: د ب أ، أ ف ب، ب أ د

ألمانيا تتجه إلى تمديد الإغلاق مجدداً: زعماء الولايات يؤيدون خطة ميركل الجديدة

ألمانيا تتجه إلى تمديد الإغلاق مجدداً: زعماء الولايات يؤيدون خطة ميركل الجديدة

شهادات لقاح كورونا في الاتحاد الأوروبي

“شهادات لقاح كورونا” في الاتحاد الأوروبي: خطة لإنقاذ موسم السياحة الصيفي