in

منظمة الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات كورونا التي تنتجها شركات مختلفة

الجمع بين لقاحات كورونا

حذرت “سوميا سواميناثان” كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية الناسK الاثنين 12 تموز/ يوليو، من الجمع بين لقاحات كورونا التي تنتجها شركات مختلفة، ووصفت هذا التوجه بأنه “خطير للغاية” لأنه لا تتوفر بيانات كثيرة عن أثر ذلك على الصحة.

وقالت سواميناثان خلال إفادة عبر الإنترنت “إنه توجه خطير للغاية. نفتقر إلى البيانات والأدلة عندما يتعلق الأمر بمسألة الجمع (بين لقاحات كورونا)”. وتابعت “سيكون الوضع فوضوياً في البلدان إذا بدأ المواطنون يقررون متى تؤخذ جرعة ثانية وثالثة ورابعة ومن يتلقاها”.

اقرأ/ي أيضاً: دراسة: التهاب عضلة القلب أعلى من المتوقع بعد تلقي هذه الأنواع من لقاح كورونا

لكن لجنة التطعيم الألمانية الدائمة أعلنت في وقت سابق مطلع هذا الشهر أن الأفراد الذين تلقوا أول جرعة تطعيم من لقاح “أسترازينيكا” بإمكانهم مستقبلا – بصرف النظر عن السن – الحصول على الجرعة الثانية من لقاح من تطوير شركات أخرى، مثل “بيونتيك/فايزر” أو “موديرنا”.

وأكد وزير الصحة الألماني ينس شبان في مطلع تموز/يوليو الحالي الفعالية العالية التي ستنتج عن تلقي جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا وثانية من بيونتيك/فايزر أو موديرنا، مشيرا أيضا إلى التوصية بالمباعدة بين موعد تلقي الجرعتين بأربعة أسابيع فقط. وأوضح الوزير أن هذا يعني أنه لن يتعين الانتظار لمدة 12 أسبوعا لتلقي الجرعة الثانية، مثلما تم التوصية من قبل بالنسبة للقاح أسترازينيكا.

اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا: جرعة ثالثة من لقاح كورونا لمجموعات محددة من السكان

وفي الشهر الماضي، جاء اقتراح بأن مزيجا من اللقاحات قد يكون مفيدا، في دراسة توصلت إلى أن مزيجاً من لقاح بيونتيك/ فايزر وجرعة أسترازينيكا، التي تعتمد على تكنولوجيا ناقلات الفيروسات الغدية وكذلك لقاح جونسون آند جونسون، يمكن أن يوفر وقاية هائلة من العدوى.

ووفقا لبلومبرغ للأنباء، توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أيضا المواطنين بعدم الجمع بين لقاحات كورونا، إلى حين ظهور بيانات سريرية قوية تثبت فوائد ذلك أو تبدد المخاوف بشأن مخاطره.

المصدر: د ب أ، رويترز

ترحيل زعيم عشيرة عربية من ألمانيا

محكمة ألمانية: ترحيل زعيم عشيرة عربية من ألمانيا غير قانوني

اشتراك التلفزيون ألمانيا

ألمانيا: لأنه لم يدفع اشتراك التلفزيون.. ألماني يقبع في السجن منذ أكثر من 130 يوماً