in

ميركل تعرض على روسيا الدعم في إنتاج وتطوير اللقاح الروسي المضاد لكورونا

ميركل تعرض على روسيا الدعم في إنتاج وتطوير اللقاح الروسي المضاد لكورونا
ميركل تعرض على روسيا الدعم في إنتاج وتطوير اللقاح الروسي المضاد لكورونا

أخبار ألمانيا: عرضت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على روسيا تقديم الدعم في الخطوات اللاحقة لإنتاج وتطوير اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا “سبوتنيك في Sputnik V”. وقالت ميركل اليوم الخميس 21 يناير/ كانون الثاني، إن شرط التعاون مع روسيا في هذا المجال هو حصول المستحضر الروسي أولاً على تصريح بالتداول داخل الاتحاد الأوروبي.

وأضافت ميركل أنه في حال صدور تصريح من الهيئة الأوروبية لتدوال اللقاح الروسي، فإن من الممكن الحديث عن إنتاج أو استخدام مشترك له. وأكدت على إمكانية التعاون في المجال الإنساني مع روسيا في ظل الجائحة وذلك على الرغم من كل الخلافات السياسية الكبيرة الموجودة حالياً مع حكومتها.
وخلال مؤتمر عبر الإنترنت، قال كيريل دميترييف رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي المملوك للحكومة الروسية إنه يجري النقاش بشأن إنتاج محتمل للقاح الروسي في ألمانيا، مشيراُ إلى أن هناك العديد من دول الاتحاد الأوروبي أبدت “اهتماماً جاداً” به.
اقرأ/ي أيضاً: فوضى التسجيل عبر الإنترنت للحصول على لقاح كورونا وفشل حملة التلقيح في ألمانيا

وكانت روسيا قد أطلقت لقاحها المضاد لفيروس كورونا منتصف آب/ أغسطس الماضي ليكون أول لقاح ضد كوفيد ـ 19 في العالم، وذلك قبل الانتهاء من إجراء اختبارات مهمة، وهو ما أثار انتقادات على الصعيد الدولي.
ولم يتم الإعلان بعد عن إجراء دراسات مستقلة لهذا للقاح الروسي. فيما يؤكد الباحثون الروس أن فعاليته تصل إلى 95 بالمائة مع حديث مستمر عن مزاياه في محاولة لترويجه داخل دول الاتحاد الأوروبي.
اقرأ/ي أيضاً: كورونا في ألمانيا: وزير الصحة الألماني يحسم الجدل حول إلزامية التلقيح

وبحسب دميترييف، فإن من المنتظر نشر نتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات في مجلة “ذا لانسيت” في الأسبوع المقبل. وكانت المجلة نشرت بيانات أولية في مطلع ايلول/ سبتمبر الماضي. وقد أعقب ذلك توجيه العديد من العلماء انتقادات للقاح الروسي عقار.
وبدأت موسكو تطعيم سكانها منذ بداية ديسمببر/كانون الأول 2020. وحتى الآن، تلقى أكثر من مليون ونصف شخص في روسيا اللقاح.

المصدر: د ب أ

قمة حاسمة حول كورونا: هل سيتم إغلاق الحدود مجدداً بين دول الاتحاد الأوروبي

قمة حاسمة حول كورونا: هل سيتم إغلاق الحدود مجدداً بين دول الاتحاد الأوروبي؟

دول الاتحاد الأوروبي توافق بالإجماع على خطة مشتركة لمواجهة كورونا

دول الاتحاد الأوروبي توافق بالإجماع على خطة مشتركة لمواجهة كورونا