in

فوضى التسجيل عبر الإنترنت للحصول على لقاح كورونا وفشل حملة التلقيح في ألمانيا

التسجيل على لقاح كورونا في ألمانيا
التسجيل على لقاح كورونا في ألمانيا

أخبار ألمانيا: أنظمة صحية مثقلة، إلغاء مواعيد، مرضى مشوشون. بالإضافة إلى أن لقاح كورونا بالكاد يكون متوفراً، فإن كارثة التسجيل عبر الانترنت لتقلي التطعيم هي ثاني أكبر مشكلة تواجهها ألمانيا الآن. فالكثير من الناس لا يستطيعون تحديد موعد على الإطلاق لأخذ اللقاح، وذلك بحسب ما أفادت صحيفة “Welt” الألمانية.

لمدة أسبوع، تمكن مواطنو ولاية هيسن الألمانية من التسجيل عبر الإنترنت للحصول على لقاح فيروس كورونا، على الأقل من الناحية النظرية. لكن من الناحية العملية، انهار نظام التسجيل على التطعيم والخطوط الساخنة المرتبطة به خلال وقت قصير جداً. في حين كان هناك الكثير من الناس على استعداد للتطعيم.
هذا لا ينطبق فقط على ولاية هيسن. ففي ولاية تورينغين، فشل نظام التسجيل على التطعيم أيضاً قبل أسبوع، وبرر المسؤولون عنه ذلك الفشل بهجوم قراصنة. أما في ولاية براندنبورغ فلا يوجد نظام تسجيل على الإنترنت، وإنما مجرد خط هاتف مشغول دائماً. وبحسب ما نشرت صحيفة فيلت يوم أمس الاثنين فإن “هناك العديد من الأمثلة الأخرى” على فشل أنطمة التسجيل على لقاح في كورونا في ألمانيا. وكانت كل ولاية ألمانية أطلقت نظام تسجيل التطعيم الخاص بها، وتعاني معظمها الآن من مشاكل.

خطة وزير الصحة الألماني لتنظيم عملية التسجيل على اللقاح

في الخريف وضع وزير الصحة الألماني، ينس شبان، خطة من أجل إجراء التسجيل على لقاح كورونا بشكل موحد في جميع أنحاء ألمانيا. ولذلك قام خبراء من وزارة الصحة الألمانية باختيار “الجمعية الوطنية لأطباء التأمين الصحي القانوني” (KBV) لتنسيق تسجيل التطعيمات، حيث تتمثل مهمتها في تنفيذ مشاريع مشتركة للجمعيات الطبية الوطنية. مثل هذا المشروع، على سبيل المثال، هو الخط الساخن الوطني (116117) والذي بفضله تمتلك KBV بالفعل خبرة في تنظيم زيارات للعديد من المرضى في المكاتب في جميع أنحاء البلاد.
وبالتالي، وفقاً لخطة وزير الصحة، يمكن لـ KBV أيضاً الاستحواذ على برنامج التسجيل على لقاح كورونا في ألمانيا. كان هذا قرار مؤتمر وزراء الصحة الذي تم تبنيه في أوائل تشرين الثاني/ نوفمبر. يوفر KBV “وحدة معيارية” يجب على العاملين في التأمين الصحي القانوني على مستوى كل ولاية استخدامها عند جدولة مواعيد التطعيم. لكن العديد من الولايات الألمانية كانت تحاول إيجاد حلولها الخاصة للتسجيل على التطعيم.

لماذا رفضت بعض الولايات عرض وزراة الصحة لتنظيم عملية التسجيل على اللقاح؟

ويوضح “رونالد ستال” المتحدث باسم KBV “حسناً ، كان هذا عرضنا”. ويضيف “لكن بالطبع لا يمكننا إجبار الولايات على استخدامه”. يشار إلى أن نظام التسجيل عبر KBV مستخدم حالياً في ساكسونيا أنهالت، بادن فورتمبيرغ، هامبورغ وشمال الراين – ويستفاليا. ومن غير الواضح سبب تفضيل الولايات الأخرى استخدام مراكز الاتصال وبوابات الويب والحلول البرمجية الخاصة بها.
يقول المسؤولون في ولاية سكسونيا السفلى، إنه لم تكن لديهم دائماً تجارب إيجابية مع توفر الخط الساخن (116117) الخاص بـ KBV في الماضي. ويريدون تجنب التحميل الزائد عليه. ولهذا كلفوا شركة من ولاية سكسونيا السفلى بتطوير نظام يكون “آمناً” للتسجيل على اللقاح.

أما ولاية تورينغين فقد رفضت عرض وزارة الصحة في وقت مبكر من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، وفضلت بناء نظامها الخاص بدلاً من ذلك. وعلى ما يبدو، فإن المسؤولين في الولاية لم يرغبوا في فرض رسوم على الطاقم الطبي على الرقم 116117 “حجز هاتف إضافي”. وفي 30 ديسمبر/ كانون الأول تم إطلاق موقع خاص بالولاية للتسجيل على اللقاح. ولكن الموقع استمر بالعمل لفترة قصيرة فقط. فقد تعطل الخادم في يوم إطلاقه، بسبب تحميل 160 ألف طلب بشكل زائد. والمئات من الأشخاص الذين حددوا موعداً للتطعيم عبر الموقع في يوم إطلاقه، لم يتلقوا بريداً إلكترونياً مع رابط التأكيد. وبالتالي لم ينجح التسجيل الخاص بهم.

أما في العاصمة فقد كتبت صحيفة فيلت: “في برلين، ربما تم اختيار الحل الأكثر تعقيداً على الإطلاق”. فكما اتضح، “اختار وزير الصحة في الولاية شركة Doctolib الفرنسية الناشئة عبر مناقصة لتنظيم عملية التسجيل. ويمكن لسكان برلين ترتيب التطعيمات عبر المنصة أو التطبيق، لكن من أجل ذلك يحتاجون أولاً إلى دعوة تأتيهم عن طريق البريد”.
ويمكن لأي شخص يتلقى الرسالة عبر البريد تحديد موعد. ومع ذلك، ليس من أجل التطعيم، ولكن فقط للمقابلة الأولية. لكن بالنسبة للعديد من سكان برلين أيضاً، هذا مجرد حل نظري، فنظراً لعدم توفر لقاح كافٍ، يتلقى عدد قليل من الناس هذه الدعوات.
في الوقت الحاضر، لا يستطيع الكثير من الناس تحديد موعد على الإطلاق. حتى مجموعة صغيرة نسبياً من البالغين من العمر 80 عاماً تثقل كاهل نظام التطعيم في ألمانيا. فماذا سيحدث عندما يبدأ تطعيم المزيد من الفئات العمرية؟

المصدر: polskiobserwator.de

أخبار ألمانيا: محاكمة سوريين في ألمانيا بتهمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب في سوريا

أخبار ألمانيا: محاكمة سوريين في ألمانيا بتهمة ارتكاب جرائم حرب في سوريا

اجتماع ميركل مع زعماء الولايات: قرارات تشديد قيود كورونا الجديدة في ألمانيا

اجتماع ميركل مع زعماء الولايات: قرارات تشديد قيود كورونا الجديدة في ألمانيا