in

لأول مرة في ألمانيا.. تراجع معدل انتقال العدوى بفيروس كورونا إلى ما دون الواحد

تراجع معدل العدوى بفيروس كورونا في ألمانيا
تراجع معدل العدوى بفيروس كورونا في ألمانيا / Quelle: Shutterstock von kovop58

أخبار كورونا في ألمانيا: أظهرت بيانات رسمية صادرة عن “معهد روبرت كوخ” الألماني أن كل مصاب بفيروس كورونا في ألمانيا بات ولأول مرة ينقل العدوى إلى أقل من شخص، في وقت تستعد أكبر قوة اقتصادية في أوروبا للتخفيف من إجراءات الإغلاق.

وأشارت البيانات الصادرة في وقت متأخر الخميس عن “معهد روبرت كوخ” وهي وكالة اتحادية معنية بمراقبة الأمراض، أن معدل العدوى بفيروس كورونا المستجد بين شخص وآخر في ألمانيا تراجع إلى 0,7.

ويعد معدل انتقال العدوى مؤشراً غاية في الأهمية بالنسبة للسياسيين في وقت يدرسون خطوات ألمانيا للرفع التدريجي للعزل التام الذي شهد إغلاق المدارس ومعظم الأعمال التجارية لمنع تفشي كورونا المستجد.

وأعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأربعاء أنه سيسمح للمتاجر التي تبلغ مساحتها ما يقارب من 800 متر مربّع إعادة فتح أبوابها اعتباراً من الاثنين 20 نيسان/ أبريل شرط التزامها بقواعد الصحة العامة.

ومن المقرر كذلك أن تبدأ المدارس بإعادة فتح أبوابها تدريجياً اعتباراً من 4 أيار/مايو، مع أولولية للطلبة الذين سيجرون امتحاناتهم قريباً.

في حين سيتواصل تطبيق قواعد تحظر تجمّع أكثر من شخصين في الأماكن العامة باستثناء العائلات التي يعيش أفرادها في منزل واحد، بينما ستبقى المناسبات العامة الكبيرة محظورة حتى 31 آب/اغسطس.

وقالت ميركل الأربعاء أثناء إعلانها عن تخفيف القيود إن “منحنى (الإصابات) أصبح مسطّحاً أكثر لكن لا يزال عليه أن يتخّذ شكل لا يتسبب بعبئ كبير على منظومتنا الصحية”.

وتتفق ميركل مع كبار مسؤولي الولايات في ألمانيا على أن الوقت المناسب لتخفيف القيود يكون عند بلوغ معدل العدوى بفيروس كورونا حوالى 1,0.

لكنها حذّرت من أنه “حتى إذا افترضنا أن كل شخص يعدي 1,1 آخرين، فسنصل إلى الحد الأقصى للقدرة الاستيعابية لمنظومتنا الصحية وأسرّة أقسام العناية المشددة لدينا بحلول تشرين الأول/أكتوبر”.

وتابعت “إذا افترضنا أن المعدل 1,2 فسنبلغ الحد الأقصى في تموز/يوليو. ومع معدّل 1,3 -رغم أنه لا يبدو كرقم كبير- فسنبلغ الحد الأقصى في حزيران/يونيو”.

وقالت “يوضح ذلك مدى ضيق هامش الخطأ الذي نملكه” عند اتّخاذ إجراءات رفع القيود التدريجية في ألمانيا. مضيفة أن “الشعار يجب أن يكون الحذر، لا الثقة الزائدة بالنفس”.

المصدر: (وكالة الأنباء الفرنسية)

اقرأ/ي أيضاً:

أهم القرارات بخصوص تخفيف إجراءات الحد من انتشار وباء كورونا في ألمانيا

تمديد إجراءات الإغلاق والقيود على الحياة العامة في ألمانيا بسبب أزمة كورونا

المباريات في زمن كورونا: كرة القدم الألمانية وراء أبواب مغلقة لشهور

ألمانيا تعتمد استراتيجية كوريا الجنوبية لمواجهة انتشار فيروس كورونا

مظاهرات ضد الحجر الصحي

مظاهرات ضد الحجر الصحي: مدججون بالسلاح يهتفون “العيش حراً أو الموت”

أزمة كورونا: ماكرون يعتبر أن الاتحاد الأوروبي يعيش لحظة حاسمة

ماكرون يهاجم ألمانيا وهولندا: العامل الإنساني هو الأولوية.. الاقتصاد يأتي بعد ذلك