in

كورونا في ألمانيا: تطبيق على الهواتف الذكية لتتبع سلاسل العدوى بالفيروس

Quelle: Moha El-Jaw/Shutterstock

تعلق الحكومة الألمانية آمالاً كبيرة على تطبيق على الهواتف الذكية لتتبع سلاسل العدوى بفيروس كورونا المستجد، والذي يُجري اختباره حالياً في برلين.

وقالت نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية، أولريكه ديمر، اليوم الأربعاء 1 نيسان/ أبريل، في برلين إن الحكومة تبحث على نحو حثيث بالتعاون مع معهد “روبرت كوخ” الألماني للأبحاث والتحاليل عن استخدام تطبيق يكون فعالاً بالنسبة لألمانيا في مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وقالت المشتشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنها ستستخدم هذا التطبيق بنفسها إذا أسفرت الاختبارات الحالية عن نتائج واعدة بتحقيق نجاح. وفي أعقاب مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع رؤساء حكومات الولايات، قالت ميركل: “الشيء الواضح الآن هو أننا سنفعل هذا على أساس طوعي”.

وأوضحت المستشارة أنه إذا اتضح خلال اختبارات هذا التطبيق أنه يُحَسِّن من تتبع حالات المخالطة للمصابين، فإنها “ستؤيد حتماً توصية المواطنين به، كما أنني سأكون مستعدة أن أطبقه على نفسي أيضاً”.

تسهيل تتبع سلاسل العدوى بفيروس كورونا باستخدام تطبيق على الهواتف الذكية

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الألمانية إن تتبع الأشخاص المخالطين لأفراد مصابين بكورونا سيكون أسهل عبر التطبيق من أن يقوم موظف في سلطات الصحة بالاتصال بهؤلاء الأشخاص. وأشارت ديمر إلى أن الشخص المصاب لن يكون بمقدوره الاتصال بشخص كان بجانبه في حافلة على سبيل المثال لتحذيره من الإصابة.

وبحسب بيانات الجيش الألماني، شارك نحو 50 جندياً اليوم في برلين في معايرة تقنية تتبع الفيروس. وسيكون لهذه التقنية دور مهم في الحد من انتشار الفيروس عند تخفيف إجراءات تقييد الحياة العامة السارية حالياً في وقت ما.

تمديد القيود المفروضة على التواصل الاجتماعي

في غضون ذلك، أعلنت الحكومة الألمانية أنها قررت تمديد التدابير التقييدية على صعيد الحياة العامة حتى 19 نيسان/ أبريل على الأقل وذلك بهدف احتواء تفشي وباء كوفيد-19.

وقالت ميركل بهذا الخصوص إنّ “القيود المفروضة على التواصل الاجتماعي مددت حتى 19 نيسان/ أبريل على الأقل، وسنقوم بتقييم جديد يوم الثلاثاء الذي يأتي بعد عيد الفصح”.

وتشمل التدابير الحالية بشكل خاص إغلاق المدارس، المراكز الثقافية، المطاعم، وكل المتاجر غير الأساسية، إضافة لحظر التجمعات لأكثر من شخصين في جميع أنحاء البلاد. وقالت ميركل إن “عدد الإصابات يواصل الارتفاع بشكل كبير”، معربة عن أسفها لهذا الأمر.

المصدر: (فرانس برس/ وكالة الأنباء الألمانية)

اقرأ/ي أيضاً:

كورونا في ألمانيا: نقيب الأطباء يناشد السكان بارتداء أقنعة واقية في الأماكن العامة

ألمانيا تعتمد استراتيجية كوريا الجنوبية لمواجهة انتشار فيروس كورونا

لحظة صعبة عاطفياً.. فيروس كورونا ينهي حياة طفلة بلجيكية سريعاً

رضيع عمره 6 أسابيع.. أصغر ضحايا كورونا في العالم