in

كورونا في ألمانيا: وزير الصحة الألماني يريد إنهاء وضع الطوارئ الوبائي في البلاد

وزير الصحة الألماني يريد إنهاء وضع الطوارئ الوبائي في ألمانيا
وزير الصحة الألماني يريد إنهاء وضع الطوارئ الوبائي في ألمانيا

أخبار ألمانيا: أعلن وزير الصحة الألماني “ينس شبان” تأييده لإنهاء العمل بما يعرف بـ “وضع الطوارئ الوبائي على المستوى الوطني” لعدوى فيروس كورونا. وأكد متحدث باسم وزارة الصحة أن شبان أدلى بهذه التصريحات خلال مشاورات مع وزراء صحة الولايات الألمانية الاثنين 18 أكتوبر/ تشرين الأول.

وكتبت صحيفة “بيلد” الألمانية أن مشاركين في المشاورات نقلوا عن شبان قوله إن معهد روبرت كوخ يصنف “الخطر بالنسبة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بأنه معتدل”، مشيراً إلى أن من الممكن إنهاء وضع الطوارئ الوبائي على مستوى البلاد 25 من نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك نظراً لمعدل التطعيم الحالي في ألمانيا. “وهكذا من الممكن إنهاء الحالة الاستثنائية القائمة منذ 28 مارس/ آذار 2020 بعد نحو 19 شهراً”.

وضع الطوارئ الوبائي في ألمانيا

وكان البرلمان الألماني مدد وضع الطوارئ الوبائي في نهاية أغسطس/ آب الماضي لمدة ثلاثة شهور، إذ أن هذا الوضع ينتهي تلقائياً في حال لم يتم تجديده من البرلمان (البوندستاغ).

تجدر الإشارة إلى أن “وضع الطوارئ الوبائي” يتيح بعد تأكيده من البرلمان أساساً قانونياً للولايات الألمانية لإصدار مراسيم تتعلق باتخاذ تدابير محددة لمجابهة الأزمة، مثل الارتداء الإجباري للكمامة أو فرض قيود على الاختلاط أو قواعد للتباعد المكاني، أو مراسيم تتعلق بشراء اللقاحات المضادة.

اقرأ/ي أيضاً: لا مزيد من اختبارات كورونا المجانية في ألمانيا.. إليكم الاستثناءات وما الذي تغير

ومن غير المعروف بعد كيف سينعكس هذا القرار على الحياة العامة في ألمانيا. بيد أنه سيخفف العديد من القواعد الصارمة في المقاهي والنوادي الرياضية، وسيعيد الكثير من الأنشطة للظهور.

يشار إلى أن رئيس وزراء ولاية بافاريا، ماركوس زودر، أكد في تصريح لصحيفة “فيلت أم زونتاغ”، أن القرار حال اتخاذه في البرلمان الألماني سيعني إنهاء جميع إجراءات الوقاية والتباعد، وخاصة ارتداء الكمامات. وسيطبق هذا القرار وفق الحالة الصحية لكل ولاية على حدة.

المصدر: د ب أ

زيادة أسعار الوقود في ألمانيا

زيادة أسعار الوقود في ألمانيا: الألمان يتوجهون إلى التشيك للتزود بالبنزين

ألمانيا: إقالة رئيس تحرير صحيفة بيلد الألمانية

إقالة رئيس تحرير بيلد الألمانية.. الصحيفة الأكثر انتشاراً في ألمانيا