in

ألمانيا: ميركل تعترف أمام البرلمان بارتكاب أخطاء في الموجة الثانية لوباء كورونا

ألمانيا: ميركل تعترف أمام البرلمان بارتكاب أخطاء في الموجة الثانية لوباء كورونا
ألمانيا: ميركل تعترف أمام البرلمان بارتكاب أخطاء في الموجة الثانية لوباء كورونا / Bild: Kay Nietfeld/dpa

أخبار ألمانيا: اعترفت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بسوء التقدير وارتكاب أخطاء في الموجة الثانية لوباء كورونا. وخلال إلقائها بيان الحكومة في البرلمان، قالت ميركل اليوم الخميس 11 شباط/فبراير، إن الموجة الأولى للوباء في الربيع الماضي أثرت على ألمانيا بصورة أقل من دول أخرى “لكننا بعد ذلك لم نكن حذرين بالقدر الكافي ولم نكن سريعين بالقدر الكافي”.

ورأت ميركل أن التعامل مع الجائحة في نهاية الصيف وبداية الخريف كان متردداً بشكل زائد عن الحد، مشيرة إلى أن ألمانيا لم تعاود غلق الحياة العامة في الوقت المناسب وبالحزم الكافي خلال الموجة الثانية لوباء كورونا. وأوضحت ميركل في بيان الحكومة التدابير التي اتفقت عليها في مشاوراتها أمس الأربعاء مع رؤساء حكومات الولايات حول كيفية مواجهة الوباء في الفترة القادمة.
اقرأ/ي أيضاً: رسمياً.. تمديد الإغلاق في ألمانيا حتى 7 مارس: قائمة القيود الجديدة

وكانت ميركل قد أعلنت الأربعاء تمديد الإغلاق حتى السابع من آذار/مارس المقبل، مع السماح للولايات بإعادة فتح المدارس في حال كان الوضع الصحي المحلي يسمح بذلك. وأوضحت المستشارة أن المتاجر غير الغذائية والمطاعم والمقاهي والمتاحف والمراكز الرياضية ستبقى مغلقة “نظراً إلى انعدام اليقين بشأن تفشي النسخ المتحوّرة من الفيروس”. وأشارت إلى أن صالونات تصفيف الشعر ستتمكن من فتح أبوابها في الأول من آذار/ مارس، بشرط تطبيق بروتوكول صحي صارم.

ماذا عن التلقيح؟

وأعربت المستشارة الألمانية عن أملها في حدوث زيادة ملحوظة في وتيرة التطعيم ضد كورونا في ألمانيا. وقالت ميركل إنها تتفهم أن بداية حملة التطعيم أصابت الكثيرين بالإحباط نظرا للآمال الهائلة التي كانت معلقة عليها. لكنها أشارت إلى أن زخم التطعيم آخذ في الزيادة.
وأوضحت ميركل أن كل أسبوع وكل شهر يشهد زيادة في التطعيمات. وقالت إنه سيتم توفير تطعيم لكل مقيم في ألمانيا بحلول نهاية الصيف المقبل. ورأت ميركل أنه من الممكن تحقيق هذا الهدف في ظل الكميات التي تمّ التعهد بتوريدها من اللقاحات المصرح بها.
اقرأ/ي أيضاً: فوضى التسجيل عبر الإنترنت للحصول على لقاح كورونا وفشل حملة التلقيح في ألمانيا

وأعربت ميركل عن اعتقادها بأن اللقاحات تمثل “نقطة تحوّل في الجائحة” تم الوصول إليها بفضل عمل العلماء بسرعة قياسية. وأكدت على أن الواضح أن التطعيمات لن يمكنها في الشهور التالية توفير “حماية جماعية” بل حماية فردية بشكل مبدئي.
كما دافعت ميركل مجدداً عن النهج الأوروبي المشترك في شراء التطعيمات وبإجراءات تصريح عادية وليس عن طريق إصدار تصاريح طارئة “ونحن الأوروبيين متماسكون في أسوأ أزمة نشهدها منذ الحرب العالمية الثانية”، لافتة إلى أن هذا التماسك ينطبق على الصعيد السياسي والوبائي. وطالبت ميركل بعدم إهمال أي دولة صغيرة تابعة للاتحاد الأوروبي في مسألة التطعيمات.

وماذا عن النسخ المتحورة من فيروس كورونا؟

وشددت ميركل على ضرورة توخي أقصى درجات الحذر بسبب انتشار نسخ متحورة من الفيروس. وقالت ميركل الخميس إنه “لم يتم استنفاد البحث في كل شيء بعد، لكننا حسناً فعلنا بعدم التشكيك في افتراضات العديد من الخبراء في الداخل والخارج، عندما أوضحوا لنا بأن كل الطفرات الثلاثة  أكثر شراسة  بشكل ملحوظ، أي أكثر عدوى كما أنها تنتقل بصورة أسهل من الفيروس الأصلي”.
اقرأ/ي: ألمانيا تغلق حدودها بسبب الطفرات الخطيرة من فيروس كورونا

وطالبت ميركل بالاستعداد من أجل منع حدوث حالات عدوى جديدة في ألمانيا “وهذا ما حدث بالفعل في بعض الدول الأوروبية التي شهدت في أعقاب ذلك زيادة مأساوية في أعداد الإصابات استمرت لبعض الوقت ما جلب كل التأثيرات الكارثية على الأنظمة الصحية”.

المصدر: د ب أ، أ ف ب

ألمانيا تغلق حدودها بسبب الطفرات الخطيرة من فيروس كورونا

ألمانيا تغلق حدودها بسبب الطفرات الخطيرة من فيروس كورونا

ألمانيا: موعد إعادة فتح المدارس ورياض الأطفال في الولايات الألمانية

أخبار ألمانيا: موعد إعادة فتح المدارس ورياض الأطفال في الولايات الألمانية