in

توزيع لقاح كورونا على العالم: العالم كله يتضامن وترامب لا يعير اهتماماً لأحد

من سيحظى باللقاح المعجزة أولاً؟ هو السؤال الأصعب، في نهاية المطاف: أي من سكان الأرض البالغ عددهم 7,6 مليار نسمة سيلقح أولاً؟

 تسعى منظمة الصحة العالمية وأوروبا والمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال مكافحة فيروس كورونا المستجد، لإنفاذ آلية توزيع لقاح كورونا على العالم بشكل عادل غير مسبوق، تنطلق بالمبدأ من تلقيح العاملين في مجال الصحة في كافة البلدان التي طالها الفيروس، ثم العاملين في وظائف أساسية كالشرطة والنقل، وبعدهم يأتي بقية السكان.

 لكن ترامب الذي ينتظر عودة الحياة إلى طبيعتها بفارغ الصبر، لا يعير اهتماماً لهذا التضامن العالمي، وهدف حكومته إنتاج 300 مليون جرعة بحلول كانون الثاني/ يناير 2021، أي ما يكفي لتلقيح كافة الأميركيين من شباب وكبار في السن، علماً أن ذلك لا يزال مجرد فرضيات كون الاختبارات السريرية قد بدأت للتو.

 ويعتبر عميد كلية الصحة العامة في جامعة يال الأميركية ستيفن فيرموند أن “عقليته (ترامب) شديدة الانعزالية، كارهة للأجانب للغاية، وهو عكس ما نحتاج إليه للسيطرة على الجائحة”. ويضيف أن “الولايات المتحدة ليست جزيرة منعزلة وتعتمد بشدة على الآخرين في الخارج للاستهلاك والغذاء”، موضحاً “لن نعود إلى الحالة الطبيعية إذا كان فيروس كورونا لا يزال ينهش بقية العالم”. ومن هنا تأتي ضرورة توزيع لقاح كورونا على العالم بطريقة عادلة.

 يبقى أن حكومة ترامب استثمرت منذ شباط/ فبراير مئات الملايين من الدولارات في تجارب لقاحات تجريبية تطورها مجموعات “جونسون أند جونسون” و”موديرنا” و”سانوفي” و”أكسفورد/أسترازينيكا”، أملاً في أن تثمر إحداها ويصنع بالتالي اللقاح في الولايات المتحدة.

 وقال مدراء “موديرنا” وهي شركة تكنولوجيا حيوية و”سانوفي” ما مفاده إنّ بإمكان أوروبا أن تستوحي من الخطوة الأميركية.

المصدر. دوتشي فيلليه

اقرأ/ي أيضاً:

صدمة في أوروبا بعد إعلان سانوفي الفرنسية أن الأولوية للأمريكيين في لقاح كورونا
خرائط المناطق الخضراء.. خطة جديدة للتنقل داخل الاتحاد الأوروبي في زمن كورونا
ما هو هيدروكسي كلوروكين الذي يتناوله ترامب للوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

منع رامي مخلوف من مغادرة سوريا وفق قرار من محكمة القضاء الإداري

الطبيب سوداكار راو اشتكى من نقص الكمامات لمواجهة كورونا

طبيبٌ اشتكى من نقص الكمامات لمواجهة كورونا فأودعَ مصح الأمراض النفسية