in

خرائط المناطق الخضراء.. خطة جديدة للتنقل داخل الاتحاد الأوروبي في زمن كورونا

خرائط المناطق الخضراء.. خطة جديدة للتنقل داخل أوروبا في زمن كورونا
خرائط المناطق الخضراء.. خطة جديدة للتنقل داخل أوروبا في زمن كورونا / Bild: dpa

مع قيام العديد من البلدان الأوروبية الآن بتخفيف إجراءات الإغلاق بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، تبدي بعض الحكومات مخاوف من أن فتح الاقتصاد ورفع القيود ستثير موجة جديدة من العدوى.

فكيف السبيل إلى وجود حلول تمكن الأوروبيين من الاستفادة من عطلهم الصيفية؟ إحدى الدراسات التي أنجزت في إسبانيا ترى أن الحل موجود عبر “خرائط المناطق الخضراء”. ويتلخص الأمر في تطبيق آليات تعتمدها الدول لكبح استشراء الوباء خلال الصيف وتفادي موجات أخرى من العدوى.

وتعتمد الآليات على أن ترسم الدول عبر خرائط أسوأ المناطق المتأثرة بفيروس كورونا باللون الأحمر (المناطق الحمراء) وأقلها خطورة باللون الأخضر (المناطق الخضراء). وبناء على ذلك يقرر المسافرون ما هي المناطق التي يمكنهم السفر إليها.

المقترح الذي قدمته كلية إيساد بزنس سكول في مدريد يطمح إلى “اعتماد خرائط المناطق الخضراء داخل دول الاتحاد الأوروبي”. ىوجاء في الدراسة أن “الفكرة بسيطة حيث تقتضي السماح بتنقل الأشخاص بين”المناطق الخضراء”ضمن دول أوروبية مختلفة من خلال شبكة من المناطق المعتمدة من قبل المؤسسات الأوروبية”.

سيسمح النظام، على سبيل المثال، بالسفر بين جنوب إيطاليا وجنوب فرنسا، أو بين اليونان وسويسرا، وطالما أن المسافر قادم من منطقة خضراء أوروبية، فسيُسمح له بالسفر إلى منطقة أخرى.

أوضح الباحث ميكيل أوليو بارتون، الذي شارك في البحث في حديث له مع يورونيوز: “أن خرائط المناطق الخضراء مرشحة للحصول على الموافقة من الاتحاد الأوروبي”.

وقال بارتون لوضع منطقة على خرائط المناطق الخضراء في الاتحاد الأوروبي “يجب أن تثبت المنطقة أن الفيروس تحت السيطرة وأن مستشفيات المنطقة غير مكتظة وأن معدل الإصابات الجديدة منخفض وأن الاختبارات معممة على الجميع”.

واقترح الباحث أن تكون المخارج المؤدية للطرق السريعة مغلقة في المناطق الحمراء. وأضاف “يجب أن ينطبق الأمر نفسه على القطارات، القادمة من المناطق الخضراء حيث ينبغي لها أن لا تتوقف عند المحطات التي صنفت باعتبارها حمراء”، مضيفاً “في المطارات، من السهل نسبياً التحكم في معرفة المكان الذي يأتي منه شخص ما ومكان توجهه”.

يذكر أن ألمانيا وبلجيكا والنمسا ستعيد فتح حدودها في 15 حزيران/ يونيو. وقالت فرنسا إنها ستبقي الحدود مغلقة حتى “15 يونيو على الأقل”.

تصريح إقامة في المنطقة الخضراء

إجراء آخر تقترحه الدراسة هو أن يقدم المسافرون تصريح إقامة كدليل على أنهم يأتون من منطقة خضراء. وعلى الرغم من أن تفشي فيروس كورونا آخذ في التراجع في بعض البلدان، فإن احتمال إلغاء عطلة الصيف العادية هذا العام يبدو مؤكدة بالنسبة للكثيرين.

في العديد من دول الاتحاد الأوروبي تم إغلاق الحدود مع تقييد حركة تنقل الاشخاص، كما تم إدخال قيود على السفر الدولي. ويتوقع أن يكون هذا العام سيئاً بالنسبة لشركات السفر التي تتوقع خسائر تتراوح بين 20 و 30%، وفقاً لتقديرات منظمة السياحة العالمية.

وتشير الدراسة الآنفة الذكر إلى أن “قيود السفر هذه ستدمر اقتصادات الدول التي أنهك اقتصادها فيروس كورونا كما هو الحال مع دول جنوب أوروبا، مثل إسبانيا أو إيطاليا، لأنها تعتمد على السياحة بشكل أكبر مقارنة بالدول الواقعة شمال القارة الأوروبية”.

لكن مع بدء بعض البلدان في إعادة فتح حدودها، قد تكون هذه السياسة هي الطريق إلى الأمام “لإنقاذ موسم السياحة الصيفية في جنوب أوروبا” حسب الدراسة.

ذلك أنه “إذا تم التواصل بشكل جيد وبضمانات كافية ما بين الدول في هذا المضمار فإن هذا الاقتراح يمكن أن ينقذ موسم السياحة الصيفية في جنوب أوروبا، وبالتالي سيعمل على التخفيف من التكاليف الاقتصادية الهائلة التي قد يسببها إغلاق السياحة الدولية لتلك البلدان”.

وقال بارتون إن خطة “خرائط المناطق الخضراء” أُرسلت إلى الاتحاد الأوروبي في 5 آيار/ مايو، مضيفاً: “إذا تم تبنيها، فإن تنفيذ الخطة يمكن أن يكون في وقت مبكر من شهر حزيران/ يونيو القادم”.

المصدر: (euronews)

اقرأ/ي أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يدعو لإعادة فتح الحدود الداخلية بين دوله لإنقاذ موسم السياحة

تغييرات جديدة في إجراءات الحصول على تأشيرة “شينغن” الخاصة بالاتحاد الأوروبي

تخفيف الضوابط على الحدود الأوروبية

تخفيف الضوابط على الحدود الأوروبية بدءاً من منتصف حزيران

عن العلاقة ما بين شيخوخة الدماغ وأمراض اللثة والأسنان