in

هل يكفي ارتداء الكمامة لتجنب العدوى بفيروس كورونا في وسائل النقل العامة ؟

ارتداء الكمامة في وسائل النقل العامة
ارتداء الكمامة في وسائل النقل العامة

هل ركوب وسائل النقل العامة آمن في زمن كورونا؟ هو السؤال الذي نطرحه على أنفسنا منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد. الأمر قد يكون من دون مخاطر في حال توفر مجموعة من العوامل الأساسية.

الطريقة الرئيسية لانتشار فيروس كورونا هي الرذاذ الذي يطلقه الإنسان عموماً عندما يتحدث أو يسعل أو يعطس. ويقول الخبراء إن هذا يعني أن أفضل طريقة للحد من انتشار العدوى في وسائل النقل العامة وفي أي مكان آخر يحتمل أن يكون مزدحماً هو ارتداء الكمامة والالتزام بمسافة التباعد الاجتماعي، المقدرة بمتر واحد على الأقل.

في أغلب البلدان حول العالم أصبح ارتداء الكمامة في وسائل النقل العامة إجبارياً بالإضافة إلى تشجيع الناس على احترام مسافات التباعد الاجتماعي. قد يختلف الامتثال من منطقة إلى أخرى، خصوصاً في ساعات الذروة حيث تكون المواصلات مزدحمة. ولكن بالرغم من هذا، هناك بعض الخطوات الأخرى التي يمكن للشخص أن يتخذها لجعل تنقلاته أقل خطورة.

تقترح المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية عدم التنقل أو السفر في ساعات الذروة، وكذلك تجنب الأماكن المزدحمة في المحطات وترك مساحة بين المقاعد إذا أمكن ذلك.

يُعتقد أيضاً أن الأسطح تشكل خطراً حيث يمكن لفيروس كورونا أن يعيش لبعض الساعات، وإن كانت درجة الخطورة أقل حدة فإن الشركات المستخدمة لوسائل النقل العمومي تقوم بمجموعة متنوعة من تقنيات التنظيف.

أجرت موسكو وشنغهاي تجارب باستخدام الأشعة فوق البنفسجية القاتلة للجراثيم. ونشرت هونغ كونغ روبوتاً يرش الأسطح بأكسيد الهيدروجين. وفي نيويورك، يتم إغلاق قطارات الأنفاق طوال الليل للتنظيف.

ومع ذلك، يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بتجنب لمس الأسطح مثل الأبواب والمشدات قدر المستطاع. لايزال فيروس كورونا وكيفية انتشاره في المرحلة الحالية غير معروف بدقة، إلا أن الخبراء يشيرون إلى عدم وجود أي تفشي كبير مرتبط بوسائل النقل العامة.

المصدر: euronews

اقرأ/ي أيضاً:

باحثون: ارتداء الكمامة يقلل من “شراسة المرض” في حال الإصابة بفيروس كورونا

نقيب المعلمين في ألمانيا يطالب بإلزام الطلاب والمعلمين وضع الكمامات داخل الصف

دولة أوروبية تفرض غرامة مالية مرتفعة على عدم ارتداء الكمامة في وسائل النقل العامة

الفنان السوري أحمد كرنو

الفنان السوري أحمد كرنو: ألوانٌ من بلدي التي لم تجف جراحها بعد

شروط دخول الطلاب الأجانب إلى ألمانيا

شروط دخول الطلاب الأجانب إلى ألمانيا في ظل قيود السفر بسبب كورونا