in

ما الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة وما الأخطاء التي تجعل الأمر معقداً لهذه الدرجة؟

الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة
الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة Bild von mohamed Hassan auf Pixabay

غيرت أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد مظهر سكان العالم بين ليلة وضحاها، فبات معظمهم يمارسون حياتهم خارج المنزل قدر الإمكان من خلف كمامات أخفت الجزء الأكبر من ملامحهم.

يتساءل كثيرون عن الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة وهل هناك فعلاً أخطاء لا ننتبه إليها، وما أضرار ذلك؟ ولماذا يبدو أمربسيط لهذه الدرجة كارتداء الكمامة بحاجة إلى شروحات واستفاضة؟

ما لم تكن تعمل في المجال الطبي، فالاحتمال الأكبر أنه لم يكن هناك داعٍ لارتداء قناع الوجه من قبل. ولكن في عصر فيروس كورونا المستجد، أصبح استخدام أقنعة واقية للوجه الوضعَ الطبيعي الجديد. إلا أن هناك كثير من الأخطاء التي يرتكبها البعض عند ارتداء أقنعة الوجه، فلا تؤدي الوظيفة المنوطة بها.

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن الطبيب سكوت سيغال قوله إن ارتداء الكمامة يتطلب بعض الاعتياد لإتقان استخدامها. حيث أن البعض ما يزال يجهل الطريقة الصحيحة لاستخدامها.
وفي هذا الشأن يقول الطبيب: “أنت تستخدمها بشكل صحيح على الأرجح لو كانت خانقة بعض الشيء”.

ويبدو أن أحد الأخطاء الكبيرة في ارتداء الكمامة هو أن بعض الناس عندما يملون منها يسحبونها تحت أنوفهم، أو بشكل كامل تحت ذقونهم. وهذا له أضرار حقيقية وقد يتسبب بالعدوى.

الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة تستوجب الانتباه للتعليمات التالية

  • لا ترتد الكمامة أسفل أنفك: إذا كان أنفك غير مغطَّى بالقناع، فإنك تخاطر بتعرُّضك للتلوث من القناع نفسه، الذي يجمع الجراثيم وقطرات الرذاذ على جزئه الخارجي. وإذا كانت فتحات الأنف تظهر أعلى القناع، وكانت الحافة الخارجية للقناع تحت فتحات الأنف، فسيحدث تلوث متبادل من القناع إلى الأنف”.
  • لا تترك ذقنك مكشوفة: يُنصح أيضاً بأن يغطي القناع منطقة الذقن، ليس لأنها مصدر خطر ولكن كي يضمن القناع إغلاق المنطقة بإحكام. ومن جهة أخرى اللحية قد تمنع الأقنعة من أن تكون محكمة الإغلاق، لذا يُنصح بتهذيب اللحية.

لا ترخِ الكمامة لدى ارتداءها ولا تترك فراغات في جوانبها: حيث يجب ألا يكون القناع متأرجحاً بهذه الطريقة. فالهدف يتمثل في تأسيس حاجز يعيق أكبر كمٍّ ممكن من الهواء. وبما أنك لن تحصل على انسداد كامل من خلال ارتداء قناع جراحي أو قناع مصنوع منزلياً، لذا يجب أن يكون محكم الإغلاق، ومريحاً عندما ترتديه، حتى لا ينزلق.

  • لا ترتدي الكمامة بطريقة تغطي طرف أنفك فقط: من المهم أن تضع قناعك على قصبة أنفك، وليس حافته، كي تتمكن من تحقيق أفضل إغلاق يمكن الوصول إليه.
  • لا تدفع الكمامة تحت ذقنك لتستقر على رقبتك: لأنه إذا وصل فيروس كورونا إلى ملابسك، أو رقبتك أو جسدك ثم لامسها القناع الطليق، فهذا خطأ إضافي، لأنه إذا لمس الجزء الداخلي من القناع مكاناً ملوثاً بالفيروس من جسدك -مثل الشعر، أو الجبهة، أو الذقن، أو الرقبة، أو اليدين، أو أي نسيج آخر- ثم عاد الجزء الداخلي إلى منطقة الأنف والفم، حيث توجد الأغشية المخاطية، فقد تحدث العدوى”. لذا، لا تترك القناع معلَّقاً على رقبتك عندما لا تضعه على وجهك.

نصائح يجب اتباعها عند ارتداء الكمامات

  • ضع الكمامة بطريقة تغطي الجزء العلوي من الأنف، بحيث تغطي الفراغ ما بين الأنف والوجنتين. 
  • تأكد من وضع الكمامة بطريقة تغطي ذقنك بشكل كامل. 
  • أحكم تضييق الكمامة على وجهك قدر الإمكان باستخدام المرابط الجانبية كيلا تترك أي منافذ تتسلل منها الفيروسات إلى جهازك التنفسي.

وبعد التأكد من وضع الكمامة بشكل سليم، ينصح بالقيام بما يلي

  • احرص على غسل يديك قبل ارتداء الكمامة وبعده.
  • استخدم المرابط لوضع الكمامة وخلعها، وحاول تجنب ملامسة الكمامة من الداخل أو الخارج.
  • تجنب لمس الجزء الأمامي للكمامة خلال خلعها.

هل الكمامة وحدها تكفي؟

  • لابد من الأخذ بعين الاعتبار أن ارتداء الكمامة بحد ذاته لا يعتبر واقياً من المرض. فارتداؤها يجب أن يكون مصحوباً بمجموعة من الإجراءات، كالحرص على ترك مسافة آمنة بين الأفراد، وتجنب ملامسة الوجه خلال تعديلها، وعدم مغادرة المنزل سوى للضرورة القصوى.
  • ولمن يسكن في شقة، احرص على الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة قبل خروجك من شقتك، ولا تخلعها قبل دخولك إلى الشقة مرة أخرى، كون المصاعد والسلالم تعتبر مناطق ترتفع فيها مخاطر انتقال العدوى الفيروسية.
  • اغسل كمامتك وجففها يوميا، إن كانت قماشية، وحافظ عليها بمكان نظيف وجاف.
  • لا توهم نفسك بالاطمئنان لخلع الكمامة والاستغناء عن استخدامها.

المصدر. الحرة – هافينغتون بوست

اقرأ/ي أيضاً:

قائمة الولايات الألمانية التي سيطبق فيها قرار إلزامية ارتداء الكمامة
كورونا في ألمانيا: ولاية جديدة تفرض ارتداء الكمامة في المتاجر ووسائل النقل العام
باختصار.. هذه هي أنواع الكمامات وحالات استخدامها
“كورونا” بعد إعلانه جائحةً عالمية.. إليك آخر المعلومات الطبية وابتعد عن الهلع

رسالة من الديكتاتور الكوري الشمالي إلى الديكتاتور السوري

بعد أنباء عن تدهور صحته.. الديكتاتور الكوري الشمالي يراسل الديكتاتور السوري

كلمة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بمناسبة حلول شهر رمضان

كلمة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بمناسبة حلول شهر رمضان