in

لقاح جديد بمزايا مختلفة لمحاربة كورونا وحماية الأرواح في دول الاتحاد الأوروبي

لقاح جونسون آند جونسون لقاح جديد لمحاربة كورونا في الاتحاد الأوروبي
لقاح جونسون آند جونسون لقاح جديد لمحاربة كورونا في الاتحاد الأوروبي / Yulia Reznikov/Getty Images

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية الخميس 11 مارس/ آذار، على استخدام لقاح جونسون آند جونسون ذي الجرعة الواحدة والمضاد لفيروس كورونا المستجد ليصبح رابع لقاح يحصل على الضوء الأخضر داخل دول الاتحاد الأوروبي.

ويعد القرار بمثابة دفعة لبرنامج التلقيح البطيء ضد كورونا في الاتحاد الأوروبي، حتى وإن ذكرت تقارير أن أولى شحنات هذا اللقاح لن تصل إلى الدول الأوروبية قبل نيسان/ أبريل.
وقالت الأيرلندية إيمير كوك، مديرة وكالة الأدوية الأوروبية، في بيان “مع هذا الرأي الإيجابي الأخير فإن السلطات في أنحاء الاتحاد الأوروبي سيكون لها خيار آخر في محاربة الوباء وحماية أرواح وصحة مواطنيها”. وأضافت “إنه أول لقاح يمكن استخدامه بجرعة واحدة”.
اقرأ/ي أيضاً: بيلد: سماسرة ألمان يعرضون 100 مليون جرعة من لقاح كورونا في السوق السوداء

ولفتت الوكالة إلى أن التجارب السريرية تشير إلى أن فعالية اللقاح تصل إلى 67%. وسيتعين بعد ذلك أن توافق المفوضية الأوروبية على توصية وكالة الأدوية بالموافقة، إلا أن هذا إجراء شكلي ويمكن أن يحدث في نفس اليوم. وطلب الاتحاد الأوروبي بالفعل جرعات لـ 200 مليون شخص من اللقاح.
وكانت شركة الأدوية الأمريكية العملاقة جونسون آند جونسون قد طلبت في 16 فبراير/ شباط ترخيص لقاحها الذي طورته شركة جانسن البلجيكية المتفرعة عنها.
اقرأ/ي أيضاً: أخبار ألمانيا: ميركل ترفض الحصول المبكر على لقاح كورونا

وقد رخّص الاتحاد الأوروبي حتى الآن ثلاثة لقاحات هي بيونتيك وفايزر ولقاحا مودرنا وأسترازينيكا. وتجري وكالة الأدوية الأوروبية ومقرها جنيف، مراجعة لثلاثة لقاحات أخرى هيي نوفافاكس وكيورفاك وسبوتنيك الروسي.
وعلى خلاف لقاحات بيونتيك وفايزر ومودرنا وأسترازينيكا، التي تم ترخيصها بالفعل، يعتمد لقاح جونسون آند جونسون على جرعة واحدة فقط. كما أن تخزين اللقاح أكثر سهولة، إذ يمكن تخزينه في الثلاجة العادية، على عكس الظروف شديدة البرودة المطلوبة لبعض اللقاحات الأخرى.

المصدر: أ ف ب، د ب أ

فضيحة الكمامات في ألمانيا

فضيحة الكمامات في ألمانيا: تواصل الاستقالات من حزب ميركل وسط اتهامات بالفساد

تسوية قضية جورج فلويد

تعويض قياسي لعائلة جورج فلويد: أكبر تسوية في قضية قتل عن طريق الخطأ في تاريخ الولايات المتحدة