in

النيكوتين يكافح كورونا: علماء فرنسيون يختبرون فرضية مدهشة ومخيفة

فرضية قيد الدراسة: النيكوتين يكافح كورونا
النيكوتين يكافح كورونا: رجل يدخن فوق الكمامة في أحد شوارع بيروت Bild von: AFP

يستعد علماء فرنسيون لبدء تجربة على البشر لاختبار فرضيتهم بأن مادة النيكوتين يمكن أن تساعد الجسم في محاربة عدوى كوفيد-19.

ولفحص فرضية أن “النيكوتين يكافح كورونا” سيتم إجراء تجربة تشمل مجموعات من العاملين بقطاع الصحة ومرضى يضعون لاصقات نيكوتين، ومجموعات أخرى تضع لاصقات وهمية. وسيجرى فحصهم بعد ذلك لمعرفة إذا كان هناك أي فرق في رد فعل أجسامهم في التعامل مع فيروس كورونا – كوفيد-19.

والتجربة استكمال لدراسة فرنسية نشرت هذا الشهر بناء على بيانات الصحة العامة أظهرت على ما يبدو أن الأشخاص الذين يدخنون يقل لديهم احتمال الإصابة بكوفيد-19 بنسبة 80 بالمئة عن الذين لا يدخنون من نفس العمر وذات الجنس.

وافترض العلماء في دراستهم أن مادة النيكوتين التي تدخل في صنع السجائر قد تؤثر على قدرة جزيئات فيروس كورونا على الالتصاق بمستقبلات في الجسم.

وقال جان بيير شانجو أستاذ علم الأعصاب بمعهد باستور في فرنسا واصفاً الفرضية “هناك الفيروس الذي يصل للمستقبلات، والنيكوتين يمنع ذلك، ثم ينفصلا”.
وتعاون شانجو في وضع هذه الدراسة مع زاهر عمورة الأستاذ في مستشفى بيتي سالبترير الجامعي بباريس، وكلاهما سيشرف على التجربة.
وقال عمورة إن الجزء الأكثر أهمية في التجربة سيكون إجراء الاختبار على عينة من 1500 من العاملين بقطاع الصحة.
وسيجري فحصهم لمعرفة إذا كانوا أصيبوا بالفيروس، وإذا كان من يضعون لاصقات النيكوتين أكثر مقاومة من زملائهم الذين يضعون لاصقات وهمية. وقال عمورة: “هذا قد يعطينا طريقة للحد من انتشار الفيروس”.

 وسيجرى اختبار مماثل على 400 شخص دخلوا إلى المستشفيات وهم يعانون من أعراض فيروس كورونا لفهم ما إذا كان النيكوتين يغير من تطور المرض. 

وستبدأ تجربة ما إذا كان النيكوتين يكافح كورونا في غضون 3 أسابيع. وقال الباحثون إنهم سيتوخون الحذر حتى لا يشجع بحثهم الناس على التدخين لما له من آثار مضرة على صحة الإنسان. وقال شانجو “سيكون هذا كارثياً”.

من جهته قال الدكتور الألماني د. جورج كريستيان زين وهو أكثر تشككًا في دراسة النيكوتين الجديدة هذه، بأن هذه الدراسة غير مستقرة والنيكوتين هو سم خلوي يدمر الخلايا فقط.. مضغ التبغ، على سبيل المثال، شديد السمية على الرغم من أنه لا يمكن استبعاد إمكانية قتل الفيروسات أيضًا.
حتى إذا وجد في دراسات أخرى أن نتائج الدراسة كانت صحيحة، فإن الضرر الناتج سيكون مرتفعًا جدًا.

التدخين: إدمان له عواقب وخيمة

لأن التدخين ما يزال ضاراً للغاية.. يقول البروفيسور مايكل فايفر ، رئيس الجمعية الألمانية لأمراض الرئة “إن المدخنين معرضون بشكل عام لمخاطر أعلى للإصابة بالعدوى الفيروسية”.  بالإضافة إلى ذلك يستهلك الجسم ملوثات لا تعد ولا تحصى في كل سيجارة ويجب أن تتحلل مرة أخرى. يمكن أن يؤدي التدخين إلى مضاعفات خطيرة. النوبات القلبية والسكتات الدماغية  وسرطان الرئة والقائمة طويلة.

المصدر. سكاي نيوز

اقرأ/ي أيضاً:

النيكوتين يحمي من كورونا: فرضية مثيرة للجدل قيد الدراسة في فرنسا
مبادرة عالمية لتسريع إنتاج اللقاحات والعلاجات والفحوص الخاصة بفيروس كورونا
هل هناك علاقة بين التدخين وارتفاع خطر الإصابة بفيروس كورونا؟

أخبار ألمانيا والعالم: الإنفاق العسكري العالمي 2019

الإنفاق العسكري العالمي عام 2019: الولايات المتحدة في الصدراة وألمانيا سابعاً

بث أفلام مجانية على يوتيوب

مجاناً ولعشرة أيام فقط.. حدث قد لا يتكرر على يوتيوب “مهرجان الفيلم العالمي”