in

مبادرة عالمية لتسريع إنتاج اللقاحات والعلاجات والفحوص الخاصة بفيروس كورونا

مبادرة عالمية لتسريع إنتاج اللقاحات والعلاجات الخاصة بفيروس كورونا
مبادرة عالمية لتسريع إنتاج اللقاحات والعلاجات الخاصة بفيروس كورونا / Foto: dpa

أطلقت منظمة الصحة العالمية الجمعة إلى جانب عدة دول وأطراف اقتصادية خاصة مبادرة عالمية “تاريخية” لتسريع إنتاج اللقاحات والعلاجات والفحوص الخاصة بفيروس كورونا المستجد مع ضمان الإنصاف في حصول جميع الدول عليها.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس ادانوم غيبريسوس إن ذلك يمثل “تعاوناً تاريخياً لتسريع تطوير وإنتاج وتوزيع متكافئ لكل من اللقاحات والفحوص التشخيصية واللقاحات ضد كوفيد-19“.

وأضاف أن “التزامنا المشترك هو ضمان حصول جميع الناس على جميع الأدوات لإنزل الهزيمة بكوفيد-19”.

هذه المبادرة التي عرضت خلال مؤتمر صحافي افتراضي ضمت العديد من الدول بينها فرنسا وألمانيا ومنظمات دولية وشركات في القطاع الخاص وكذلك مؤسسة بيل وميلندا غيتس، أحد أكبر المساهمين في منظمة الصحة العالمية.

في الشق المالي، ستشرف رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير لايين في 4 أيار/مايو على مؤتمر للمانحين هدفه جمع 7,5 مليار يورو.

وشارك في هذه المبادرة الرئيس إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيسا حكومتي إيطاليا جوسيبي كونتي وإسبانيا بيدرو سانشيز.

وحتى الآن، لم تتظم إلى المبادرة لا الصين التي كانت البؤرة الأولى للوباء في نهاية كانون الأول/ديسمبر، ولا الولايات المتحدة التي باتت حالياً بؤرة المرض مع أكثر من 900 ألف حالة و50 ألف وفاة.

فيما تتهم واشنطن بكين بالتأخر في تحذير بقية العالم من ظهور فيروس كورونا المستجد، عبر الرئيس الفرنسي عن أمله في “مصالحتهما” حول هذه المبادرة. وقال “محاربة كوفيد-19 هي خير عام للإنسانية”.

وحتى الآن تسبب الوباء بوفاة أكثر من 190 ألف شخص في العالم وإصابة 2,7 مليون شخص رسمياً بحسب تعداد وكالة فرانس برس.

ودعا ماكرون الى جعل اللقاح “متوافراً في كل مكان، بما يشمل الدول الأكثر ضعفاً. هذا ما سيتيح لنا العودة في أسرع وقت ممكن إلى الحياة الطبيعية”.

اللقاحات للجميع

من جهته حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من “أننا نواجه عدواً عالمياً لا مثيل له. إن خلو العالم من كوفيد-19 يتطلب بذل أكبر جهد في مجال الصحة العامة تاريخياً”.

وشدد على أن “العالم بحاجة إلى تطوير وإنتاج لقاحات وعلاجات وطرق تشخيص آمنة وفعالة ضد كوفيد-19، وتوزيعها بشكل عادل. ليس اللقاح أو العلاج لدولة أو منطقة أو نصف العالم.. بل للجميع في كل مكان”.

وقال “لن يكون أي واحد منا في أمان حتى نكون جميعاً في أمان. كوفيد-19 لا يحترم أي حدود. وجود كوفيد-19 في أي مكان يشكل تهديداً للناس في كل مكان”.

والقلق مصدره بشكل خاص الدول الأكثر فقراً التي لا تملك الإمكانات المالية لمنافسة الدول الثرية في السباق لشراء مخزونات اللقاحات والأدوية أو فحوصات الكشف عن الفيروس.

وحذر مدير منظمة الصحة العالمية من أن هذا التفاوت في الحصول على اللقاحات والتجهيزات حصل خلال مواجهة أوبئة سابقة “ولا يمكننا أن نقبل بتكراره” في الأزمة الحالية.

من جهته ذكر الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا بأن “افريقيا هشة أمام ما يخلفه الفيروس وبحاجة لكل الدعم والمساعدة الممكنة”.

وأكد رئيس تحالف اللقاح (غافي) سيث بيركلي أنه “من دون لقاح، لن يتم هزم كوفيد-19 أبداً”.

وخلال مؤتمر صحافي عقد في وقت سابق الجمعة عبر عن تفاؤله ازاء آفاق التوصل الى لقاح، لكنه أبدى تحفظاً حيال موعد ذلك.

وقال بيركلي “إذا كنا محظوظين فعلياً، فيمكن أن يكون اللقاح في السوق خلال 12 إلى 18 شهراً في حين أن مثل هذا الأمر عادة يستغرق عدة سنوات من الأبحاث والتجارب السريرية والإنتاج”.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

النيكوتين يحمي من كورونا: فرضية مثيرة للجدل قيد الدراسة في فرنسا

هل ينقل الأطفال عدوى كورونا.. دراسة حديثة تجيب وتتركك أكثر حيرة

مخاوف من انتهاك خصوصيتنا باستخدام تطبيقات تعقب انتشار كورونا عبر الموبايل

تصريحات ترامب حول حقن الجسم بمواد معقمة

ترامب يدهش العالم مرة أخرى: حقن الجسم بمواد معقمة لمحاربة فيروس كورونا

نظرة على المسلسلات المصرية في رمضان 2020.. ما الذي ينتظركم طيلة الشهر؟