in

لقاح ضد فيروس كورونا: ألمانيا تخصص 525 مليون يورو لتطوير اللقاح

ألمانيا تخصص مئات الملايين من أجل تطوير لقاح ضد فيروس كورونا
ألمانيا تخصص مئات الملايين من أجل تطوير لقاح ضد فيروس كورونا

تتكاتف جهود العالم لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا. وفي هذا الإطار أعلنت المستشارة ميركل تخصيص مبلغ 525 يورو للتعاون الدولي في أبحاث كورونا، في المقابل كشفت وزيرة ألمانية عن برنامج لتطوير لقاح داخل ألمانيا.

تعتزم ألمانيا تخصيص 525 مليون يورو للتعاون الدولي في تطوير لقاح ضد فيروس كورونا وأدوية مضادة للفيروس المستجد. بحسب ما قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الاثنين (الرابع من مايو/ أيار 2020) خلال مؤتمر مانحين عبر الإنترنت، دعت إليه رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين.

وأضافت ميركل في كلمة مقتضبة أن الجائحة تمثل تحدياً عالمياً لا يمكن التغلب عليه إلا عبر  تعاون عالمي، منتقدةً عدم استعداد الجميع لتعاون متعدد الأطراف في هذا الوقت، وقالت: “إنها لحظة الأمل”، مضيفةً أن بلادها ستساهم في ذلك على نحو فعال.

بدورها تعهدت المفوضية الأوروبية بتقديم مليار يورو لجهود تطوير لقاح وعلاجات وإجراء اختبارات لفيروس كورونا، وذلك في بداية المؤتمر الدولي للتعهدات لجمع الأموال لجهود تطوير لقاح  ضد فيروس كورونا. وقالت رئيسة المفوضية أورزولا فون دير لاين أثناء إعلانها عن هذا المبلغ إن هذا مجهود “فريق أوروبا” مشيرةً إلى أنه يضم مساهمات لدول أعضاء الاتحاد الأوروبي.

كما قال رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل “حجم إجراءاتنا للمواجهة يجب أن يماثل حجم الأزمة”، مضيفاً “هذه أيام سوداء، ولكنها أيضاً أيام تكشف عن إنسانيتنا”.

برنامج خاص في ألمانيا لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا

في غضون ذلك حذرت وزيرة البحث العلمي الألمانية، أنيا كارليتسيك، من المبالغة في التوقعات بشأن تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد خلال فترة قصيرة. وقالت خلال مؤتمرٍ عبر الهاتف اليوم الإثنين: “لا ينبغي أن ننتظر معجزة”. وأضافت الوزيرة إنه من غير المتوقع التوصل للقاحات قبل منتصف العام المقبل على أقرب تقدير.

وأعلنت الوزيرة “برنامجا خاصا وواسع النطاق” لتطوير اللقاح وتصنيعه في ألمانيا، موضحة أن البرنامج يقوم على دعم شركات الأدوية والمجموعات البحثية والتوسع في الاختبارات السريرية للقاحات.

وذكرت كارليتسيك إنه من المحتمل على سبيل المثال أن يشارك طوعاً، أشخاص من مهن وفئات معرضة لخطورة الإصابة بالعدوى، مثل رجال الشرطة والمدرسين والأطقم الطبية، في مراحل متأخرة من الاختبارات السريرية. وأوضحت كارليتسيك أنه يُجرى العمل على هذا البرنامج داخل الحكومة الألمانية، معربة عن أملها في طرحه قريباً.

المصدر. وكالة الأنباء الألمانية، دويتشيه فيلليه

اقرأ/ي أيضاً:

مبادرة عالمية لتسريع إنتاج اللقاحات والعلاجات والفحوص الخاصة بفيروس كورونا
هل توصل العلماء إلى اكتشاف لقاح كورونا؟ بارقة أمل بعد نجاح تجارب على الفئران
اختبار لقاح كورونا الأسرع في التاريخ: فهل يمكن أن تكون الآثار الجانبية مدمرة؟
ألمانيا: تقدم ملموس في عملية تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا

أبحاث حول أسباب وفاة ضحايا كورونا

أسباب وفاة ضحايا كورونا: هل يموتون نتيجة الفيروس أم بسبب أمراضٍ أخرى؟

كوريا الشمالية: عودة كيم جونغ اون إلى الظهور مجدداً

بعد عودة “كيم جونغ اون” للظهور مجدداً.. تبادل إطلاق نار على الحدود بين الكوريتين