in

تقرير المخابرات الألمانية حول الاتهامات الأمريكية للصين بشأن نشأة فيروس كورونا

أخبار ألمانيا: تقرير المخابرات الألمانية حول الاتهامات الأمريكية للصين بشأن نشأة فيروس كورونا
أخبار ألمانيا: تقرير المخابرات الألمانية حول الاتهامات الأمريكية للصين بشأن نشأة فيروس كورونا / الصورة: رويترز

أخبار ألمانيا: أفادت مجلة دير شبيغل الألمانية أن تقريراً صادراً عن المخابرات الألمانية ألقى بظلال من الشك على المزاعم الأمريكية بأن فيروس كورونا نشأ في مختبر صيني، ويقول التقرير إن الاتهامات هي محاولة لتحويل الانتباه عن إخفاق الولايات المتحدة في السيطرة على الفيروس.

وخلص تقرير المخابرات الألمانية الذي أعد بإشراف وزيرة الدفاع الألمانية أنيغريت كرامب كارينباور إلى أن الاتهامات الأمريكية كانت محاولة متعمدة لتحويل الانتباه العام عن “إخفاقات” الرئيس دونالد ترامب.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال إن هناك “قدراً كبيرا من الأدلة” على أن الفيروس نشأ داخل مختبر صيني. وشدد بومبيو الذي كان يشغل منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) في وقت سابق أنه يعتقد :”أن بإمكان العالم بأسره أن يرى الآن ويتذكر أن لدى الصين تاريخاً في نقل العدوى إلى العالم وتشغيل مختبرات غير مستوفية للمعايير”.

كما ضغط وزير الخارجية الأميركي على الصين للسماح للمفتشين بالدخول إلى مختبراتها الحساسة، معرباً عن قلقه حيال الإجراءات بشأن أمنها وسط جائحة كورونا التي تعصف بالعالم.

وقال بومبيو للصحافيين “عليكم أن تتذكروا.. أن هذه المختبرات لا تزال مفتوحة داخل الصين. هذه المختبرات التي تحتوي على مسببات أمراض معقدة كانت تجري دراستها. ليس فقط معهد ووهان لعلم الفيروسات”.

وقال المجلة الألمانية إن وكالة المخابرات الألمانية (بي إن دي) طلبت من أعضاء تحالف المخابرات “فايف آيز” (العيون الخمسة) الذي تتزعمه الولايات المتحدة تقديم أدلة تدعم الاتهام الأمريكي. وقالت إن أياً من أعضاء التحالف الذي يضم: الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، لم يرغب في دعم موقف بومبيو.

تهديدات ترامب بفرض عقوبات مالية على الصين

وفي بداية الشهر الجاري أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنّه يفكّر في فرض رسوم عقابيّة على الصين، بعدما قال إنّه اطّلع على أدلّة تشير إلى أنّ فيروس كورونا المستجدّ مصدرهُ مختبر صيني في ووهان، اتُهم في الآونة الأخيرة بالافتقار إلى الشفافية.

وردّاً على مراسل في البيت الأبيض سأله عمّا إذا كان اطّلع على أدلّة تجعله يعتقد جدّياً أنّ معهد ووهان للفيروسات هو مصدر جائحة كورونا، قال ترامب “نعم”. وأضاف “إنّه شيء كان يمكن احتواؤه في مكان المنشأ. وأعتقد أنّه كان من الممكن احتواؤه بسهولة كبيرة”.

ولم يحدّد الرئيس الأمريكي ماهيّة الأدلّة التي اطّلع عليها في هذا السياق، لكنّه أشار إلى أنّه قد يفرض على الصين “رسوماً جمركيّة” عقابيّة.

وردّاً على سؤال آخر حول احتمال أن لا تردّ الولايات المتحدة ديونها للصين، في إجراء انتقامي، قال ترامب “يمكنني أن أفعل ذلك بشكل مختلف، عبر فرض ضرائب جمركيّة”، كما كان فعل في السابق خلال النزاع التجاري بين بلاده وبكين.

الصين ترفض البدء بتحقيق لتقصي منشأ وأسباب تفشي فيروس كورونا

من جانبها أعلنت الصين على لسان سفيرها لدى الأمم المتحدة شن جو من جنيف رفضها البدء بتحقيق لتقصي منشأ وأسباب تفشي فيروس كورونا المستجد، مشددة على أن الإدارة الأمريكية لا تملك دلائل على تسبب الصين بانتشار الفيروس.

وأكد شن أن فكرة توجيه دعوى لمنظمة الصحة العالمية لإرسال خبرائها إلى ووهان، بؤرة تفشي الوباء الأولى، خارج السياق الدبلوماسي. وقال السفير الصيني:”لا يمكننا أن نسمح بتفشي هذا الفيروس السياسي بحرية في وقت يجب أن تتركز فيه كل الجهود على مكافحة الفيروس الحقيقي”.

وأضاف “ليس لدينا في المبدأ حساسية تجاه أي شكل من التحقيقات أو التقييمات لأنها تسمح بالاستعداد لحالات الطوارئ الصحية المستقبلية”.

واتهم شن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو اللذين يؤكدان امتلاكهما أدلة تثبت تسرب فيروس كورونا من مختبر في ووهان، بتصعيب مكافحة الجائحة عبر محاولتهما تحويل الأنظار عن مسؤوليتهما في تفشي الفيروس في الولايات المتحدة.

سجّلت الولايات المتّحدة مساء الخميس وفاة أكثر من 2400 شخص بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، لتتخطّى الحصيلة الإجمالية للوفيات 75,500 وفاة. وأظهرت بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز، أن فيروس كورونا المستجدّ، في الولايات المتّحدة، أودى بحياة 75,543 شخصاً.

المصدر: (euronews)

اقرأ/ي أيضاً:

قائد فريق عمل البيت الأبيض لمواجهة كورونا يخالف تعليمات الوقاية باستهتار

رئيس مجلس البحوث الأوروبي يستقيل ويخطط لمحاربة كورونا من الولايات المتحدة

زيادة ثروة ثمانية من أغنياء الولايات المتحدة بمقدار تريليون دولار خلال أزمة كورونا

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يدين تفاقم مشاعر الحقد وكراهية الأجانب خلال أزمة كورونا

غوتيريش: وباء كورونا “يطلق العنان لطوفان من مشاعر الحقد وكراهية الأجانب”

أدلة علمية على حدوث طفرات في بعض سلالات فيروس كورونا المستجد

علماء يتوصلون إلى أدلة تثبت حدوث طفرات في بعض سلالات فيروس كورونا