in

بعد استئناف التطعيم بلقاح أسترازينيكا.. هل ميركل مستعدة لتلقي اللقاح المثير للجدل؟

استئناف التطعيم بلقاح أسترازينيكا
استئناف التطعيم بلقاح أسترازينيكا

أخبار ألمانيا: بعد استئناف التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا في ألمانيا، أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة 19 مارس/ آذار، أنها على استعداد لتلقي لقاح أسترازينيكا إذا عرض عليها. وقالت للصحافيين “نعم، مستعدة لتلقي لقاح أسترازينيكا”، لكنها أضافت “أفضل انتظار دوري” في التطعيم.

واستأنفت 12 دولة تقريباً التطعيم بلقاح أسترازينيكا اليوم الجمعة، بعد أن قالت جهتان تنظيميتان من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إن فوائده تفوق أي مخاطر، وذلك إثر تقارير عن حالات نادرة أصيبت بجلطات مما أدى لوقف استخدام اللقاح بصورة مؤقتة.
اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا: ارتفاع عدد حالات الجلطات الدموية المرتبطة بتعاطي لقاح أسترازينيكا

وفي سياق متصل أشارت ميركل إلى أن ألمانيا ستطلب لقاح “سبوتنيك-في” الروسي حال ترخيصه في الاتحاد الأوروبي. وعلقت على “سبوتنيك-في” بالقول “في ما يتعلق باللقاح الروسي، كان رأيي منذ مدة بأنه علينا استخدام أي لقاح يتم إقراره من الهيئة الناظمة للأدوية في أوروبا”.
من جهته، قال رئيس ولاية بافاريا ماركوس زودر خلال لقاء قادة الولايات الألمانية الست عشرة مع رئيسة المفوضية الأوروبية أرزولا فون دير لايين، “من المهم تسريع إجراءات الترخيص، خصوصاً في حالة سبوتنيك”. واعتبر زودر أن الدراسات التي أجريت في أوروبا حول اللقاح الروسي أظهرت حتى الآن أنه “آمن للغاية” و “في بعض الحالات أفضل من اللقاحات التي جرى ترخيصها”. وأضاف زودر، المرشح المحتمل لخلافة المستشارة أنغيلا ميركل، “علينا الموافقة عليه بسرعة وفعالية من دون الغوص في التفاصيل الإدارية المعتادة”.
اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا تستأنف التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا

وبدأت وكالة الأدوية الأوروبية مطلع آذار/مارس النظر في ترخيص لقاح سبوتنيك-في، لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي بدأت بالفعل استعماله.
وقدر ماركوس زودر الخميس أن الموافقة صارت “مسألة وقت” وأنه من المهم أن يتجهّز الاتحاد الأوروبي لإنتاج اللقاح والتزود به. وقال إن “على أوروبا التفاوض سريعا وعدم انتظار إصدار الموافقة. هذه دعوة عاجلة لعدم إضاعة فرصة أخرى”. وأضاف “إذا كان إنتاج سبوتنيك صعبا، فيمكن عرض إنتاجه هنا في ألمانيا”.

المصدر: أ ف ب، رويترز، د ب أ

توقف واتساب وإنستغرام: عشرات الآلاف من المستخدمين يبلغون عن التوقف المفاجئ

فضيحة الكمامات في ألمانيا: شبهات فساد حول وزير الصحة الألماني وزوجه

فضيحة الكمامات في ألمانيا: شبهات فساد حول وزير الصحة الألماني وزوجه