in

الحزب الاشتراكي الديمقراطي يعلن عن مرشحه لخلافة ميركل في الانتخابات المقبلة

الحزب الاشتراكي الديمقراطي
ألمانيا: الحزب الاشتراكي الديمقراطي

أخبار ألمانيا: اختار الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني المتحالف مع المستشارة أنغيلا ميركل الإثنين وزير المالية أولاف شولتز ليكون مرشحه للمستشارية في الانتخابات التشريعية للعام 2021.

وستشكل هذه الانتخابات نهاية حقبة ميركل التي قررت عدم الترشح لولاية جديدة على رأس المستشارية. وأعلن شولتز (62 عاماً) العضو في الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، خلال مؤتمر صحافي في برلين “إنني مسرور لاختياري وأودّ أن أفوز”.

وزير المالية الألماني أولاف شولتز مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لخلافة ميركل

وكانت “ساسكيا إسكن” الرئيسة المشاركة للحزب الاشتراكي الديمقراطي أعلنت في وقت سابق على حسابها على تويتر “نتطلع إلى حملة انتخابية رائعة وناجحة”.

وشغل شولتز رئاسة بلدية هامبورغ في شمال ألمانيا ويتولى منصب نائب المستشارة منذ آذار/مارس 2018 في الحكومة الائتلافية التي تشكلت مع المحافظين بزعامة أنغيلا ميركل التي ستكمل العام المقبل ولايتها الرابعة والأخيرة.

تلقّى السياسي المتمرس والمعروف بمساعيه التوافقية صفعة العام الماضي عندما فضل أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي إيسكن ونوربرت والتر بورجانس، اللذين يعتبران أقرب إلى اليسار لقيادة أقدم حزب في ألمانيا.

ودخل الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يعاني أزمة على مضض في حكومة ميركل في آذار/مارس 2018.

وفي الأشهر الماضية حسّن شولتز صورته بفضل إدارته للأزمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد من خلال وضع خطة دعم للاقتصاد والشعب الألماني.

تدهور شعبية الحزب الاشتراكي الديمقراطي في السنوات الأخيرة

وكان الحزب الذي يزيد عمره على مئة عام يفضل البقاء في المعارضة بعد تراجعه في الانتخابات التشريعية عام 2017. لكن بعد أزمة سياسية استمرت عدة أسابيع، انتهى الأمر بتشكيل تحالف جديد لمنع البلاد من إجراء انتخابات مبكرة.

منذ ذلك الحين، تدهورت شعبيته ولم تعد استطلاعات الرأي تمنحه أكثر من 15% من نوايا التصويت بينما حصل في عام 2017 على 20,5% من الأصوات وهو أدنى مستوى له تاريخياً.

وحصل المسيحيون الديمقراطيون بزعامة ميركل وشركاؤهم البافاريون في الاتحاد الاجتماعي المسيحي على ما بين 36 و38% من نوايا التصويت، بينما حصل حزب الخضر على أقل من 20%.

وأعلن الأمين العام للاتحاد المسيحي الديمقراطي بول زمياك الاثنين أنه “أخذ علماً” بترشيح شولتز.

وقال أحد زعماء الخضر روبرت هابيك إنه “من السابق لأوانه” إطلاق حملة انتخابية خصوصاً في أجواء تخشى فيها ألمانيا موجة ثانية من فيروس كورونا في الأسابيع المقبلة.

ولدى المحافظين العديد من المتنافسين لخلافة ميركل، لكنهم سينتظرون حتى انعقاد المؤتمر المقبل في الخريف لتسمية المرشح ورئيس الحزب الجديد.

وأبرز المرشحين النائب السابق ورجل الأعمال “فريدريش مرتز”، إضافة إلى رئيس حكومة ولاية شمال الراين فستفاليا “أرمين لاشيت” ورئيس حكومة بافاريا “ماركوس سودر” الذي أشيد بإدارته لأزمة فيروس كورونا المستجد.

المصدر: euronews

اقرأ/ي أيضاً:

رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا تتلقى تهديدات يمينية بالقتل

ماذا الآن يا سيدة ميركل ؟ المستشارة تقول كلمتها بشأن الترشح لولاية خامسة

السفارة اللبنانية في برلين

وقفة احتجاجية أمام السفارة اللبنانية في برلين للمطالبة بالعدالة لضحايا انفجار بيروت

تحذيرات من انفجار إحدى القنابل النووية الأمريكية في ألمانيا

تحذيرات من انفجار إحدى القنابل النووية الأمريكية في ألمانيا