in

ألمانيا: مجلس الأخلاقيات الألماني يحسم الجدل حول رفع القيود عن متلقيي لقاح كورونا

ألمانيا: مجلس الأخلاقيات الألماني يحسم الجدل حول رفع القيود عن متلقيي لقاح كورونا
ألمانيا: مجلس الأخلاقيات الألماني يحسم الجدل حول رفع القيود عن متلقيي لقاح كورونا / © APA/GEORGES SCHNEIDER

أخبار ألمانيا: لا يرى مجلس الأخلاقيات الألماني، المكلّف بتقديم النصح للحكومة الألمانية، حتى الآن أيّ إمكانية لرفع القيود على حرية الأشخاص الذين تقلوا اللقاح ضد كورونا، قبل التأكد من أن هؤلاء الأشخاص الذين تم تطعيمهم لم يعودوا ينقلوا العدوى للآخرين، وفق ما شدد المجلس في توصية نشرت اليوم الخميس 4 من فبراير/ شباط. وقالت عضو المجلس سيغريد غرومان إنه وحتى الآن، من المفترض أن اللقاحات المتاحة ستقلل من خطر الإصابة فقط.

من جانبها أكدت ألينا بويكس رئيسة مجلس الأخلاقيات الألماني خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس إن “تخفيف القيود على المستوى الفردي للأشخاص الذين تلقوا اللقاح” لن يكون قراراً حكيماً. لذلك يجب على الأشخاص الذين تمّ تلقيحهم الاستمرار في وضع الكمامات واحترام قيود التباعد الاجتماعي.
وشددت رئيسة المجلس على أن القيود بعيدة المدى على الحياة الاجتماعية والاقتصادية لها ما يبررها فقط طالما أن رعاية مرضى كوفيد-19 المصابين بأعراض خطيرة، تهدد بإرهاق النظام الصحي بشكل حاد، وعند بلوغ مستوى “يمكن فيه الحد من هذا الخطر بنجاح، يجب رفع تدابير مكافحة الأوبئة التي تنطوي على انتهاكات خطيرة للحقوق الأساسية للجميع”.
اقرأ/ي أيضاً: ميركل تؤكد إمكانية توفير لقاح كورونا لكل المقيمين في ألمانيا بحلول هذا التاريخ

وبلغ الخميس عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل في ألمانيا، مليونين من المرضى ومقدمي الرعاية وكبار السن. وقام مجلس الأخلاقيات واللجنة المسؤولة عن التطعيم باللقاحات والأكاديمية الألمانية للعلوم “ليوبولدينا”، بتطوير إطار قانوني أخلاقي للتطعيم بلقاحات فيروس كورونا. ويقضي هذا الإطار بمنح الأولوية للمعرضين بشكل كبير لمخاطر الإصابة بالعدوى، وكذلك ممن يشكلون مخاطر كبيرة على المجتمع فيما يتعلق بنقل العدوى.
اقرأ/ي أيضاً: ميركل تؤكد إمكانية توفير لقاح كورونا لكل المقيمين في ألمانيا بحلول هذا التاريخ

وفي سياق متصل ذكر مجلس الأخلاقيات أنه لا يرى مبرراً لمنح الرياضيين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية، أو غيرها، من المنافسات الدولية، الأولوية في التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد. وقالت رئيسة المجلس، ألينا بويكس، اليوم: “الرياضيون المحترفون يواجهون مخاطر أقل بكثير مقارنة بالفئات الأكثر عرضة للخطر”. وأضافت: “هذا هو ما يدفعني إلى القول إن الرياضيين المحترفين لا يندرجون تحت قواعد منح الأولوية. ولا يفترض أن يكون لهم استثناء من نوع خاص”. وينطبق نفس المبدأ على مسألة السماح للمشجعين الذين تلقوا اللقاح بالفعل، بحضور الفعاليات الرياضية.

المصدر: د ب أ، أ ف ب، ك ن أ

حكايا الجدات

حكايا الجدات.. مشروعٌ ساحر لاستعادة تراثنا الشفهي

أخبار ألمانيا: طارق الأوس.. أول لاجئ سوري يترشح للبرلمان الألماني

أخبار ألمانيا: طارق الأوس.. أول لاجئ سوري يترشح للبرلمان الألماني