in

وكالة الأدوية الأوروبية تسمح بإعطاء لقاح فايزر بيونتيك للأطفال بين 5 و11 عاماً

وكالة الأدوية الأوروبية تسمح بإعطاء لقاح فايزر بيونتيك للأطفال بين 5 و11 عاماً
وكالة الأدوية الأوروبية تسمح بإعطاء لقاح فايزر بيونتيك للأطفال بين 5 و11 عاماً

أجازت الوكالة الأوروبية للأدوية (EMA)، اليوم الخميس 25 نوفمبر/ تشرين الثاني، إعطاء لقاح فايزر / بيونتيك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً.

بعد مراجعة الخبراء البيانات المتعلقة بمخاطر اللقاح وفعاليته لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً منذ نحو شهرين، تم الموافقة على استخدام لقاح “فايزر / بيونتيك” المضاد لكورونا للأطفال بين 5 و11 عاماً.

لقاح فايزر للأطفال بين 5 و11 عاماً: لقاح آمن وفعال

وأكدت هيئة إدارة اللقاحات أنه وفقاً للدراسات، فإن اللقاح آمن وفعال. حتى الآن، لم يتم الكشف عن أي آثار جانبية خطيرة في أحسن الأحوال ردود فعل خفيفة مثل الحمى، والألم في موقع الحقنة، والتعب أو الصداع. وسيحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً على ثلث الجرعة التي يحصل عليها البالغون من لقاح فايزر، تليها جرعة ثانية بعد ثلاثة أسابيع.

اقرأ/ي أيضاً: هل لقاح موديرنا آمن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عاماً؟

من جهتها تعتزم لجنة التطعيم الدائمة في ألمانيا (ستيكو) تقديم توصياتها بشأن تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً، بحلول الشهر المقبل. وقال رئيس اللجنة، توماس ميرتنز، في تصريحات لصحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية الصادرة أمس الأربعاء: “هدفنا اتمام هذه التوصيات بحلول نهاية كانون أول/ديسمبر المقبل، إذا أمكن مع بدء تسليم اللقاحات الخاصة بالأطفال للولايات”.

وكان وزير الصحة الألماني أعلن مؤخراً أنه من المقرر توفير 2,4 مليون جرعة من لقاح فايزر / بيونتيك المضاد لكورونا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً بحلول الشهر المقبل. وأشار الوزير إلى أن الولايات ستحصل على الشحنة الأولى المخصصة للأطفال بحلول 20 كانون أول/ ديسمبر المقبل.

وتأخذ لجنة التطعيم الدائمة في اعتبارها أيضاً البيانات الخاصة بالمضاعفات النادرة للتطعيم من البلدان الأخرى كأساس لتوصياتها. ففي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، يُجرى تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً بجرعات أقل من الجرعات التي يتلقاها الكبار من لقاح فايزر/ بيونتيك منذ تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. وبحسب بيانات الحكومة الأمريكية، تم حتى الآن تطعيم 2,6 مليون طفل.

المصدر: د ب ا

جرائم السوريين في ألمانيا بحق زوجاتهم تشهد ارتفاعاً كبيراً خلال العام الماضي

جرائم السوريين في ألمانيا بحق زوجاتهم تشهد ارتفاعاً كبيراً خلال العام الماضي

اكتشاف متحورة جديدة شديدة العدوى من فيروس كورونا

اكتشاف متحورة جديدة من فيروس كورونا قد تكون شديدة العدوى