in

هلع في تركيا بسبب إعلان حظر تجوال مفاجئ.. كورونا يفرض السكون على اسطنبول

إعلان حظر تجوال مفاجئ في تركيا
إعلان حظر تجوال مفاجئ في تركيا (AFP)

نادراً ما تكون مدينة اسطنبول التركية التي يبلغ عدد قاطنيها 16 مليون نسمة ساكنة، لكن سكانها أجبروا هذا السبت على البقاء في منازلهم في اليوم الأول من العزل المفروض بهدف احتواء وباء كوفيد-19.

وأدى إعلان حظر تجوال مفاجئ إلى الهلع أمس الجمعة بين الأتراك، مع إعلان العزل قبل ساعتين فقط من دخوله حيز التنفيذ. وهرع آلاف الأشخاص إلى المتاجر للتزود بالخبز والجبنة والسجائر.

وأعلنت وزارة الداخلية التركية الجمعة حظر تجوال على سكان 30 أكبر مدينة في البلاد بينها أنقرة واسطنبول حتى مساء الأحد.
ويهدف هذا العزل الذي يستمر 48 ساعةً إلى منع السكان من الاستفادة من الطقس الجميل والخروج في عطلة نهاية الأسبوع للتنزه، كما حصل خلال الأسابيع الماضية رغم تفشي وباء كورونا.

وفي بيان نشر السبت، أعلنت الداخلية التركية أن العزل يشمل نحو 63 مليون تركي، مضيفةً أنّ المواطنين احترموا التدبير بوجه عام.
وأوقف ستة أشخاص لم يحترموا العزل في حي كوتشوك تشيكميجيه في اسطنبول بعدما قاوموا عناصر الشرطة الذين كانوا يعدون محضراً بحقهم.

وتسارع تفشي الوباء في الأيام الأخيرة في تركيا حيث سجلت حتى الآن 52 ألف إصابة و1100 وفاة، وفق آخر حصيلة رسمية نشرت السبت. وبين مساء الجمعة ومساء السبت، سجلت أكثر من 5 آلاف إصابة جديدة، وفق ما أكدت وزارة الصحة، وهو أعلى حصيلة يومية للإصابات حتى الآن.

وانتقد عدد من المعارضين والناشطين على الانترنت إعلان حظر تجوال مفاجئ قبل وقت قليل من بدء فرضه. بينما أكد رئيس بلدية اسطنبول المعارض أكرم إمام أوغلو الذي يطالب منذ أسابيع بفرض عزل تام، أنه لم يبلغ مسبقاً بنية فرض التدبير.

السكون اجتاح اسطنبول اليوم السبت كما خلت ساحة تقسيم وجادة الاستقلال، أشهر معالم المدينة التي تكتظ عادة بالناس، تماماً من المارة، كما شاهد صحافي في فرانس برس.
وفي حي امينونو في قلب الوسط التاريخي لاسطنبول، كان شرطيون يجرون دوريات للتأكد من التزام السكان بالتدابير.

وخيّم الهدوء أيضاً فوق مضيق البوسفور الذي يكتظ عادةً بعبّارات تتنقل بين ضفتي المدينة. ولم يخرق هذا الصمت غير المألوف سوى صوت هدير محركات شاحنات المخابز التي جالت الطرق الخالية لبيع الخبز.

المصدر. وكالة فرانس برس

اقرأ/ي أيضاً:

احتال على إجراءات الحجر الصحي فكاد يفقد حياته، ولن تتوقع السبب
هل أعاقب في حال عدم الالتزام بالحجر الصحي المفروض حكومياً؟
الحجر الصحي المنزلي في بيت العائلة.. هكذا تحمي من تحب

لقاح ضد فيروس كورونا

لقاح كورونا قد يكون جاهزاً بحلول شهر أيلول/ سبتمبر.. فمن هي الدولة التي ستنجزه؟

عيد الفصح في ألمانيا

تقاليد عيد الفصح في ألمانيا