in

هجوم النرويج الذي أوقع قتلى بالقوس والسهم يبدو “عملاً إرهابياً”

قتلى وجرحى في هجوم بالقوس والسهم في النرويج
قتلى وجرحى في هجوم بالقوس والسهم في النرويج

هجوم النرويج: قال جهاز الأمن التابع للشرطة النرويجية في بيان الخميس 14 أكتوبر/تشرين الأول، إن “الأحداث التي وقعت في كونغسبرغ تبدو في هذه المرحلة عملاً إرهابياً، لكن التحقيقات ستحدد بمزيد من التفاصيل الدوافع التي تقف وراءها”.

وقال المسؤول في الشرطة النرويجية “اولي بريدروب سيفيرود” للصحافيين الخميس إن المشتبه به البالغ 37 عاماً، والذي عرّفت عنه الشرطة باسم “إسبن أندرسن براثن”، اعترف خلال استجوابه بمسؤوليته عن الهجوم بالقوس والسهم. وأضاف “إنه شخص اعتنق الإسلام” مضيفاً “كانت هناك في السابق مخاوف مرتبطة بالتطرف”.

وتعود التقارير التي تربط الرجل بالتطرف إلى أكثر من عام، وفق سيفيرود، وتابعت الشرطة آنذاك الأمر. وأضاف “لم نتلق أي تقرير بشأنه في 2021 إنما قبل ذلك”. وشدد على أن الشرطة “متأكدة نسبياً بأنه تصرف بمفرده”.

قتلى وجرحى في هجوم بالقوس والسهم في النرويج

وقتل خمسة أشخاص، هم أربع نساء ورجل، تبلغ أعمارهم بين 50 و70 عاماً، وأصيب شخصان آخران بجروح الأربعاء 13 تشرين الأول/ أكتوبر في بلدة كونغسبرغ (جنوب شرق البلاد)، في هجوم باستخدام القوس والسهم يعد الأكثر دموية في النرويج منذ عقد.

اقرأ/ي أيضاً: اختطاف وزجة المليادير النرويجي توم هاغينز في أوسلو… وطلب غريب لطريقة دفع الفدية

وقال المسؤول في الشرطة المحلية آيفين آس خلال مؤتمر صحافي “للأسف بوسعي أن أؤكّد أنّ خمسة أشخاص قتلوا وأصيب اثنان آخران بجروح”. وأضاف أنّ الجريحين نقلا إلى قسم العناية الفائقة لكنّ حياتهما ليست في خطر. وأوضح آس أنّ أحد الجريحين شرطي كان خارج دوام عمله يتبضّع داخل متجر، أحد المواقع العديدة التي استهدف فيها المهاجم ضحاياه.

ويُشتبه في أن الرجل الدنماركي (37 عاما) هاجم العديد من الأشخاص باستخدام قوس وسهم وكذلك أسلحة أخرى في البلدة الصغيرة الواقعة بوسط النرويج مساء أمس الأربعاء. وبينما كان يفر المشتبه به من رجال الشرطة أطلق أسهماً في اتجاههم أيضاً. وهو الآن محتجز لدى الشرطة.

المصدر: أ ف ب، د ب أ

أسعار الوقود في ألمانيا 2021: ارتفاع قياسي

أسعار الوقود في ألمانيا 2021: ارتفاع قياسي ومناشدات للسياسيين بالتدخل

أزمة الطاقة في ألمانيا: شركة ألمانية لتوريد الكهرباء والغاز تعلن إفلاسها

أزمة الطاقة تتفاقم في ألمانيا: أول شركة ألمانية لتوريد الكهرباء والغاز تعلن إفلاسها