in

“هجوم إرهابي بدافع الكراهية”.. دهس عائلة مسلمة بالكامل في كندا

دهس عائلة مسلمة بالكامل في كندا

ندد رئيس الوزراء الكندي “جاستن ترودو” الثلاثاء بما وصفه “هجوماً ارهابياً” بعد مقتل أربعة افراد من عائلة مسلمة في عملية دهس مساء الأحد بشاحنة كان يقودها شاب في مدينة لندن في مقاطعة اونتاريو الكندية. وقال ترودو في خطاب أمام مجلس العموم إن “هذه المجزرة لم تكن حادثاً. إنها هجوم ارهابي دافعه الكراهية في قلب إحدى مجموعاتنا”.

وذكرت الشرطة الكندية أن أفراد العائلة الكندية المسلمة الأربعة الذين قُتلوا في عملية دهس بشاحنة صغيرة تخطت الرصيف يوم الأحد 6 حزيران/ يونيو وداست عليهم، استُهدفوا عمدا في جريمة كراهية معادية للإسلام. وقال بول ويت رئيس مباحث مدينة لندن للصحفيين “هناك أدلة على أن هذا كان عملا مخططا معدا له مسبقا ومدفوعا بالكراهية”. وأضاف “يُعتقد أن هؤلاء الضحايا استُهدفوا لأنهم مسلمون”.

وألقت الشرطة القبض على المشتبه به ويدعى ناثانيال فيلتمان (20 عاما) يوم الأحد. وقالت الشرطة نقلا عن شهود إن شاحنته انحرفت عن الطريق وتخطت الرصيف وصدمت أفراد العائلة ثم انطلقت بسرعة عالية. ووُجه لفيلتمان، وهو من سكان لندن التي تقع في أونتاريو، أربع تهم بالقتل من الدرجة الأولى وتهمة واحدة بالشروع في القتل. ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة يوم الخميس.

ولم تكشف الشرطة بعد أسماء ضحايا عملية الدهس. لكن صحيفة لندن فري برس قالت إن من بين القتلى رجلا يدعى سيد ا. (46 عاما) وزوجته مديحة س. (44 عاما) وابنتهما يمنى (15 عاما). كما توفيت والدة سيد أ. التي تبلغ من العمر 74 عاما، ولم يتم التأكد من اسمها بعد. ونُقل ابنهما فائز أ. (9 أعوام) إلى المستشفى بعد إصابته بجروح خطيرة، لكنها لا تهدد حياته وهو يتماثل للشفاء.

صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي للعائلة المسلمة المستهدفة بهجوم الدهس

وقال إد هولدر رئيس بلدية المدينة للصحفيين “نأسى للأسرة، فقدت ثلاثة أجيال منها الآن”. وأضاف “هذه جريمة قتل جماعي ارتُكبت بحق مسلمين، ضد أبناء لندن، وتمتد جذورها إلى كراهية دفينة”. وكان ترودو قد غرّد بعد عملية الدهس: “لا مكان لكراهية الإسلام في أيّ من مجتمعاتنا. هذه الكراهية خبيثة وحقيرة – ويجب أن تنتهي”.

اقرأ/ي أيضاً: تعرف على إرهابي نيوزيلندا: أطلق النار على الضحايا على أنغام الموسيقا مع البث المباشر على فيسبوك

وأعادت عملية الدهس هذه إحياء الذكريات المؤلمة للهجوم المسلّح الذي استهدف في مطلع 2017 مصلّين في مسجد في كيبيك وكان أسوأ هجوم على مركز ديني إسلامي في الغرب، إلى أن انتزع هذه الصفة منه الهجوم المسلّح الذي استهدف مسجدين في كرايستشيرش في نيوزيلندا في 2019.

المصدر: أ ف ب، رويترز

هيئة الأرصاد الجوية الألمانية

الطقس في ألمانيا: مستوى تحذير أحمر! إعلان جديد من هيئة الأرصاد الجوية الألمانية

جريمة قتل مروعة في برلين

ألمانيا: جريمة قتل مروعة في برلين: أب يهاجم ابنته الصغيرة ويقتلها بوحشية