in

نداء عالمي لحماية النساء من العنف المنزلي المتزايد خلال فترة الحجر الصحي

طفرة عالمية مروعة في العنف المنزلي خلال فترة الحجر الصحي بسبب كورونا / Foto: PantherMedia / lofilolo

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش نداءً عالمياً لحماية النساء والفتيات “في المنازل”، في وقت يتفاقم العنف المنزلي والأسري خلال فترة الحجر الصحي الناجمة عن انتشار فيروس كورونا.

وقال غوتيريش في بيان وشريط فيديو بالإنكليزية، مع ترجمة لكلامه إلى اللغات الفرنسية والعربية والإسبانية والصينية والروسية، إنّ “العنف لا يقتصر على ساحات المعارك.. على مدى الأسابيع الماضية، ومع تزايد الضغوط الاقتصاديّة والاجتماعيّة وتنامي المخاوف، شهدنا طفرة عالميّة مروّعة في العنف المنزلي”.

وأضاف “بالنسبة للعديد من النساء والفتيات، إنّ أكثر مكان يلوح فيه خطر العنف هو المكان الذي يُفترض به أن يكون واحة الأمان لهنّ. إنّه المنزل. ولذا، فإنّني أوجّه نداءً جديداً اليوم من أجل السلام.. في المنازل في جميع أنحاء العالم”.

وتابع “إنّني أحثّ جميع الحكومات على جعل منع العنف ضدّ المرأة وجبر الضّرر الواقع من جرّاء هذا العنف، جزءاً رئيسياً من خططها الوطنيّة للتصدّي لفيروس كورونا (كوفيد-19)”.

ودعا النظم القضائيّة إلى مواصلة “مقاضاة المعتدين”، مطالباً بشكل خاصّ بـ”إنشاء أنظمة إنذار طارئة في الصيدليّات ومحلات البقالة” وهي الأماكن الوحيدة التي لا تزال مفتوحة في بلدان كثيرة.

وشدّد غوتيريش على ضرورة “تهيئة سبل آمنة للنساء لالتماس الدعم، من دون أن يتنبَّه المعتدون” إلى ذلك.

وقالت الأمم المتحدة إنّها غير قادرة في هذه المرحلة على تحديد عدد النساء أو الفتيات اللواتي يتعرّضن إلى العنف المنزلي في العالم نتيجة الحجر الصحي المنزلي لكنّها أشارت إلى أنّ واحدةً من كلّ ثلاث نساء تتعرّض للعنف خلال حياتها.

وتابع غوتيريش “معاً، يمكننا بل ويجب علينا منع العنف في كلّ مكان، من مناطق الحرب إلى بيوت الناس، بينما نعمل على دحر كوفيد-19”.

وفي هذا الصدد، حضّت الأمم المتحدة الحكومات على الاستمرار في توفير الملاجئ للنساء المعنّفات.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

كورونا يثير مخاوف من تزايد حالات العنف المنزلي وإساءة معاملة الأطفال

إذا ضربك فهو يحبك! في سياق مكافحة العنف المنزلي.. الحمل الثقيل الذي سافر معنا

الحجر الصحي المنزلي في بيت العائلة.. هكذا تحمي من تحب

احتال على إجراءات الحجر الصحي فكاد يفقد حياته، ولن تتوقع السبب

كيف تُحوّل الحجر الصحي إلى فترة ممتعة.. ترفيه وفائدة ووقت طويل بين يديك

قلب امرأة

قصة قصيرة: قلب امرأة

فيروس كورونا المستجد.. فرصة جديدة ل‍”كوبا” لتصدير فرقها الطبية إلى العالم