in

ميركل ترفض رسمياً دعوة ترامب لحضور قمة مجموعة السبع في واشنطن

أخبار ألمانيا: ميركل ترفض دعوة ترامب لحضور قمة مجموعة السبع
أخبار ألمانيا: ميركل ترفض دعوة ترامب لحضور قمة مجموعة السبع / الصورة رويترز

أخبار ألمانيا: صرح الناطق الرسمي باسم المستشارة الألمانية أن أنغيلا ميركل ترفض التوجه شخصياً إلى واشنطن لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى كما اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك بسبب وباء كورونا.

وقال شتيفن سايفرت لموقع “بوليتيكو” الإلكتروني الأمريكي “حتى اليوم ونظراً للوضع العام للوباء، لا يمكن القبول بمشاركتها شخصياً وبرحلة إلى واشنطن”، وأضاف أن “المستشارة الألمانية تشكر الرئيس على دعوته إلى قمة مجموعة السبع”.

وميركل المتخصصة أساساً في العلوم، هي أول مسؤولة ترفض رسمياً الدعوة للحضور شخصياً، في مجموعة السبع التي تضم اليابان وكندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

وتبلغ ميركل من العمر 65 عاماً مثل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ما يجعلهما أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، والولايات المتحدة هي أول دولة عالمياً من حيث عدد الضحايا بفيروس كورونا المستجد، حيث بلغ عدد الإصابات (1,7 مليون شخص) والوفيات (أكثر من مئة ألف).

وكان البيت الأبيض أعلن في منتصف آذار/مارس أنه تخلى، بسبب الوباء، عن عقد اجتماع بحضور رؤساء الدول والحكومات في المقر الرئاسي في كامب ديفيد بولاية ميريلاند المجاورة، مشيراً إلى أنه يفضل أن يجريه عبر الدائرة المغلقة.

لكن الرئيس دونالد ترامب أعلن الأسبوع الماضي أن القمة ستعقد في حزيران/يونيو “في البيت الأبيض بجزئها الأكبر” وإن كانت بعض اللقاءات ستنظم في كامب ديفيد.

ردود فعل حذرة من باقي القادة على دعوة ترامب

ويأمل ترامب في الفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستجرى في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، ويرغب لذلك في أن تصبح قمة مجموعة السبع بحضور القادة رمزاً لتطبيع الوضع الذي يرغب فيه بشدة، مع توقف النشاط الاقتصادي الذي يمكن أن تكون كلفته الانتخابية كبيرة جداً.

وفي وقت سابق الجمعة، قال البيت الأبيض إن ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي أصيب بالمرض وشفي منه، “اتفقا على أهمية عقد قمة مجموعة السبع بحضور القادة شخصياً في مستقبل قريب”.

وكانت ردود الفعل الأولى لقادة الدول السبع على دعوة ترامب حذرة. فقد أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أنهما مستعدان للمشاركة “إذا كانت الظروف الصحية تسمح بذلك”.

من جهته، شدد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على ضرورة دراسة “توصيات الخبراء”.

المصدر: euronews

اقرأ/ي أيضاً:

ماذا الآن يا سيدة ميركل ؟ المستشارة تقول كلمتها بشأن الترشح لولاية خامسة

ميركل: السياسة الإنعزالية للرئيس ترامب لن تجعل أميركا عظيمة

ترامب: ميركل ارتكبت “خطأً كارثيًا” باستقبال اللاجئين

ماذا الآن يا سيدة ميركل ؟ المستشارة تقول كلمتها بشأن الترشح لولاية خامسة

وزير الدفاع الأميركي السابق جيم ماتيس بالسعي إلى تقسيم الولايات المتحدة

وزير الدفاع الأميركي السابق يدافع عن المتظاهرين ويتهم ترامب ‍ب‍”تقسيم” البلاد