in

ميركل تؤكد إمكانية توفير لقاح كورونا لكل المقيمين في ألمانيا بحلول هذا التاريخ

ميركل تؤكد إمكانية توفير لقاح كورونا لكل المقيمين في ألمانيا بحلول هذا التاريخ
ميركل تؤكد إمكانية توفير لقاح كورونا لكل المقيمين في ألمانيا بحلول هذا التاريخ / Quelle: Kay Nietfeld/dpa Pool/dpa

أخبار ألمانيا: أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على إمكانية توفير عرض تطعيم ضد كورونا لكل مواطن بحلول نهاية الصيف المقبل، وذلك على الرغم من الانتقادات الكثيرة الموجهة إلى بدء حملة التطعيمات في ألمانيا.

وفي أعقاب محادثات قمة بشأن التطعيم (قمة التطعيم)، قالت ميركل مساء الاثنين 1 فبراير/ شباط، إنه من الممكن الإبقاء على هذا التوقع في ظل التعهدات الراهنة بالتوريد التي قطعتها الشركات المصنعة. وأوضحت ميركل أنه بحلول نهاية الربع الثالث، أي مع نهاية الصيف، سيتم توفير عرض تطعيم لكل بالغ في ألمانيا يرغب في الحصول على لقاح كورونا. وقالت إن هذا الأمر سيحدث حتى في حال اقتصرت إمكانية التطعيم على اللقاحات التي تم التصريح بها حتى الآن، وهي لقاح بيونتيك وفايزر وموديرنا واسترازينيكا دون الترخيص للقاحات أخرى.
وتابعت المستشارة الألمانية أنه حتى في هذه الحالة أيضاً سيكون من الممكن تطعيم كل الـ73 مليون بالغ الموجودين في ألمانيا، مشيرة إلى أنه ليس من المقرر منح التطعيمات للأطفال. واختتمت ميركل تصريحاتها بالقول إنه في حال انضمام شركات أخرى في إنتاج اللقاحات، فإن المعروض منها سيتزايد.

وفي سياق متصل أوضحت المستشارة الألمانية أن التأخر في تسليم اللقاحات ضد فيروس كورونا للاتحاد الأوروبي “أبطأ” من أي مكان آخر، لأن الأوروبيين يرفضون إصدار تصاريح طارئة كما فعل البريطانيون.
وأضافت ميركل،  فيما يواجه الاتحاد الأوروبي انتقادات كبيرة بسبب التأخير في حملة التطعيم التي بدأت بعد عيد الميلاد مباشرة “صحيح أن عمليات التسليم كانت أبطأ في بعض مراحلها لكن هناك أيضا أسباباً وجيهة وراء بطئها”. وأكدت في الوقت نفسه أن المفاوضات مع شركات الأدوية كانت طويلة وشاقة.

توافر اللقاح بالعيادات مرهون بزيادة الكمية

وكانت وزارة الصحة الألمانية قد أكدت أن توافر تطعيمات كورونا في العيادات الطبية العادية لن يحدث قبل زيادة توريدات اللقاحات. وجاء ذلك في ورقة معلومات لوزارة الصحة أعدتها لـ”قمة التطعيم” التي عقدتها المستشارة ميركل مع رؤساء حكومات الولايات اليوم.
ونصت الورقة على أن “الجزء الأهم من التطعيمات” سينتقل إلى العيادات الطبية بمجرد أن يسمح توافر اللقاحات بهذا. ووفقاً لأطباء التأمين الصحي، فإن من الممكن لنحو 50 ألف عيادة أن تعطي أكثر من خمسة ملايين جرعة تطعيم كل أسبوع. وذكرت الورقة أن هذا التغيير لن يكون منطقياً إلا إذا توافرت لقاحات مناسبة للنقل والتخزين في العيادات بمقدار لا يقل عن ثلاثة ملايين جرعة أسبوعياً.

يذكر أن لقاحات كورونا يتم إعطاؤها في الوقت الراهن في ألمانيا في مراكز التطعيم المحلية التابعة للولايات نظراً لكلفة تبريد لقاح بيونتيك وفايزر. وذكرت الورقة أن السعة التخزينية لمراكز التطعيم تبلغ حالياً أكثر من 200 ألف جرعة يومياً في أوقات العمل العادية، ومن الممكن أن تكون هناك توسيع لنطاق هذه السعة عند الحاجة.

المصدر: د ب أ، أ ف ب

عرض علاج للاجئين الذين يعانون من ضغوط و صدمات نفسية وإدمان المخدرات

عرض علاج للاجئين الذين يعانون من ضغوط و صدمات نفسية وإدمان المخدرات

افتتاحية العدد 58: هي خسارةٌ أخرى!