in

مراكز فحص كورونا في ألمانيا: تحقيقات بتهمة الاحتيال عبر إجراء فحوص وهمية

مراكز فحص كورونا في ألمانيا

أخبار ألمانيا: فُتحت تحقيقات عدة في ألمانيا ضد مراكز تعرض إجراء فحوص سريعة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، يُشتبه في أنها تضخّم أعداد الفحوص التي تجريها لتسترد من الدولة أموالاً غير مستحقة.

دهمت نيابة بوخوم (شمال غرب ألمانيا) مراكز ومنازل خاصة مرتبطة بشركة تعرض إجراء فحوص سريعة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، بحسب ما نقلت صحيفة “زودويتشه تسايتونغ” عن متحدث. كما فتحت النيابة العامة في لوبيك (شمال) أيضاً تحقيقاً بتهمة “احتيال” مرتبط بـ”إجراء الفحوص السريعة وتسجيل فواتير”، بحسب مجلة “فيرتشافت فوخه” الأسبوعية. وزارت السلطات الصحية في كولونيا الجمعة مركزاً لإجراء تقييم بدون التبليغ عن الزيارة مسبقاً.

18 يورو للفحص الواحد

تعرض هذه الفحوص مجانًا للسكان منذ أسابيع عدة بموجب قانون فدرالي يهدف إلى تكثيف الفحوص. وينصّ القانون على دفع الدولة ما يصل إلى 18 يورو للفحص الواحد. لكن وسائل إعلام ألمانية عدة أشارت في الأيام الأخيرة إلى غياب الرقابة واستحالتها. حيث لا ينبغي على المراكز إبراز أسماء الأشخاص الذين خضعوا للفحوص ولا أي مستندات أخرى كالفواتير.

اقرأ/ي أيضاً: أسئلة وأجوبة سريعة حول الاختبار السريع والاختبار الذاتي لفيروس كورونا

تحقيقٌ صحفي

وجاء في تحقيق مشترك أجرته قناتان تلفزيونيتان مع صحيفة “زودويتشه تسايتونغ” التي نبهت إلى القضية، “يكفي أن تقدم (المراكز) عدد الفحوص، بدون أي إثبات، وتتلقى بعد وقت قصير التحويل المالي”.
لكشف المخالفات، قام الصحافيون بتعداد الأشخاص الذين أتوا للخضوع لفحوص في عدة مراكز بهدف مقارنة الأعداد مع تلك التي يتمّ إرسالها إلى السلطات. وجاءت النتيجة أن مركزاً قال إنه أجرى 422 فحصاً بدلاً من مئة، وشركة قالت إنها أجرت 1743 فحصاً خلال يوم واحد بدلاً من 550.

ومنذ توفير إمكانية إجراء هذه الفحوص مجاناً لكافة السكان، تزايد عدد مراكز إجراء فحوص كورونا في ألمانيا، علماً أن إنشاءها سهل. فقد أحصت وزارة الصحة وجود أكثر من ثمانية آلاف نقطة في منطقة شمال الراين وستفاليا وهي الأكبر في البلاد.

سحبُ امتياز

في برلين حيث يوجد 1200 نقطة على الأقل، قال مدير مراكز عدة في العاصمة بدون الكشف عن اسمه لصحيفة “تاغ شبيغل” الألمانية، إن “كل كشك كباب يمكنه الحصول على رخصة” لإجراء فحوص.
وبعد المعلومات التي كشفتها وسائل الإعلام، سحبت مدينة مونستر (شمال غرب) الامتياز من شركة مشتبه فيها تشغل حوالى خمسين مركزاً في أكثر من 30 مدينة ألمانية.

المصدر: euronews

الأعراس عادات زفاف ألمانية

7 عادات زفاف ألمانية يجب أن تعرفها

أسعار المعيشة في ألمانيا 2021

المعيشة في ألمانيا 2021: زيادة تكاليف العيش مع أعلى معدل تضخم منذ 10 سنوات