in

لماذا يشكل إصدار شهادات مناعة لمتعافي كورونا معضلة أخلاقية في ألمانيا؟

شهادات مناعة للمتعافين من مرض كورونا
إصدار شهادات مناعة للمتعافين من مرض كورونا AFP / Miguel MEDINA

أبدت زاسكيا إسكين، رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم، تشكّكها حيال خطط إصدار شهادات مناعة للمتعافين من مرض كورونا وكذلك كان موقف المعارضة في ألمانيا مشككاً حيال هذه الخطط.

دافع وزير الصحة الألماني، ينس شبان، عن الخطط الرامية إلى إصدار شهادات مناعة للمتعافين من مرض كورونا. وقال الوزير، المنتمي إلى حزب المستشارة أنغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي، بمدينة بنتسبرج بولاية بافاريا الاثنين إنه يتعجب من الجدل حول هذا الموضوع: “لدينا هذا الأمر بشكل طبيعي تماماً في أمراض فيروسية أخرى”، مشيرا إلى إمكانية الذهاب إلى الطبيب في أي وقت وتسجيل إثبات بامتلاك أجسام مضادة لالتهاب الكبد والحصبة في بطاقة التطعيم”، أما مسألة فيما سيتم استخدامها، فهذا قرار المواطن.

في الوقت نفسه، أوضح شبان: أنه لن تكون هناك بشكل مبدئي قواعد تتعلق بمدى ما يمكن أن توفره شهادات المناعة هذه، من استثناءات بالنسبة للقيود المفروضة على الحياة العامة في أزمة مثل أزمة كورونا.

وأضاف شبان أنه طالب مجلس الأخلاقيات الألماني بإبداء الرأي في هذا الموضوع، وتابع أنه تم الاتفاق داخل الائتلاف الحاكم على أنه حتى إبداء المجلس رأيه، لن تكون هناك قاعدة قانونية تتعلق بهذه القضية.

من جانبها، قالت أليس فايدل، زعيمة الكتلة البرلمانية لحزب البديل من أجل ألمانيا المعارض، إن شبان بهذا المقترح يرتكب” تعديًّا جديدًا على حقوق الحرية للمواطنين” وعلى حق الفرد في الكشف عن واستخدام البيانات الشخصية الخاصة به. ورأت أن الإجبار على المشاركة المجتمعية الكاملة في إثبات المناعة يعد عمليا بمثابة فتح باب خلفي للتطعيم الإجباري.

تجدر الإشارة إلى أنه بحسب ما نشر موقع “بيزنس إنسايدر” فإن السلطات الألمانية تدرس إصدار شهادات مناعة للمتعافين من مرض كورونا تسمح لمئات الآلاف بالعودة إلى الخروج من منازلهم والتنقل، وذلك في وقت سابق عن باقي المواطنين، ولكن بعد إتمام إجراء حتمي.

ويرغب الباحثون في مركز “هيلمهولتز” لأبحاث العدوى في “براونشفايغ”، في إرسال مئات الآلاف من اختبارات الأجسام المضادة لمواطنين خلال الأسابيع المقبلة، حسبما نقل “بيزنس إنسايدر” عن صحيفة دير شبيغل، الألمانية.

وقالت الصحيفة إنه إذا تمت الموافقة على المشروع، فسيختبر الباحثون 100 ألف شخص مع بداية أبريل الحالي. وتم تصميم الاختبارات لاكتشاف ما إذا كان الشخص قد طور أجسامًا مضادة لفيروس كوفيد-19، وهو ما يعني أنه كان في وقت من الأوقات حاملاً للفيروس، وبالتالي يكون قد استطاع بالفعل تكوين مناعة من الوباء الذي يروع العالم.

المصدر. القدس العربي – سكاي نيوز

اقرأ/ي أيضاً:

أخبار ألمانيا: الولايات الألمانية تتمرد على توجيهات ميركل حول إجراءات رفع العزل
ماذا سيحدث لو فشل علماء العالم في إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا؟
أول شركة ألمانية تحصل على موافقة لبدء التجارب السريرية على لقاح فيروس كورونا

أخبار كورونا في ألمانيا: الولايات الألمانية تتمرد عى توجيهات ميركل الخاصة بإجراءات رفع العزل

أخبار ألمانيا: الولايات الألمانية تتمرد على توجيهات ميركل حول إجراءات رفع العزل

أخبار ألمانيا: المحكمة الدستورية الألمانية تمنع البنك المركزي الألماني من شراء سندات اليورو

المحكمة الدستورية الألمانية ترفض قرار محكمة العدل الأوروبية لشراء سندات اليورو