in

فاعلية لقاحات كورونا تبدأ بالتلاشي في غضون 6 أشهر

فاعلية لقاحات كورونا
فاعلية لقاحات كورونا

فاعلية لقاحات كورونا: قال باحثون في بريطانيا إن الحماية التي يوفرها تلقي جرعتين من لقاحات بيونتيك/ فايزر، وأسترازينيكا/أكسفورد تبدأ بالتلاشي في غضون ستة أشهر، مما يشير إلى الحاجة لتلقي جرعات تنشيطية.

وخلص تحليل بيانات جمعتها شركة تطبيق (زوي كوفيد) إلى أن فاعلية لقاح بيونتيك/ فايزر المضاد لفيروس كورونا انخفضت من 88 بالمئة بعد شهر من تلقي الجرعة الثانية إلى 74 بالمئة بعد خمسة إلى ستة أشهر. وبالنسبة للقاح أسترازينيكا انخفضت الفاعلية من 77 إلى 67 بالمئة بعد أربعة إلى خمسة أشهر.

واستخدمت الدراسة بيانات حقيقية من العالم جمعت من تطبيق هاتفي لديه أكثر من مليون مستخدم ناشط، يقومون بإدخال تفاصيل عن لقاحاتهم ونتائج فحوصهم، يحللها الباحثون فيما بعد ومن بينهم علماء في جامعة “كينغز كولدج” بلندن. وشملت الدراسة أكثر من 1,2 مليون من نتائج الفحوص والمشاركين. وأكد كبير العلماء في تطبيق زوي، البروفسور تيم سبكتور، الحاجة إلى مزيد من المعطيات بشأن تغيّر فاعلية اللقاح بين مختلف الفئات العمرية.

“هناك حاجة ملحة لوضع خطط للقاحات معززة”

غير أن سبكتور وهو بروفسور في علم الأوبئة الجينية في جامعة كينغز كولدج، حذر من أن تضاؤل فاعلية اللقاح بين الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة، يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الحالات التي تستدعي العلاج في المستشفى، والوفيات مع حلول الشتاء. وقال “أعتقد أنه في أسوأ سيناريو معقول يمكن أن تنخفض الحماية دون 50 بالمئة بالنسبة لكبار السن وعمال الرعاية الصحية بحلول الشتاء”.

اقرأ/ي أيضاً: التطعيمات المعززة: ألمانيا تبدأ منح الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

وأضاف لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) “هذا يسلط الضوء على الحاجة لبعض التحرك. لا يمكننا الاكتفاء بالجلوس ورؤية الحماية تتلاشى ببطء بينما لا يزال معدل الإصابات مرتفعاً، وفرص العدوى مرتفعة أيضاً”. وتابع سبكتور “هناك حاجة ملحة لوضع خطط للقاحات معززة”.

تأتي النتائج الأخيرة بينما تسعى عدة دول لتقديم جرعات إضافية لمن تلقوا اللقاح بالكامل، في خطوة انتقدتها منظمة الصحة العالمية في وقت لم يتلق ملايين الأشخاص حول العالم بعد أي جرعة على الإطلاق.

المصدر: أ ف ب، رويترز

تمديد حالة الطوارئ في ألمانيا لمدة ثلاثة أشهر أخرى

ألمانيا: تمديد حالة الطوارئ في ألمانيا لمدة ثلاثة أشهر أخرى

الطقس ألمانيا

ألمانيا: خبراء الطقس يحذرون من أمطار غزيرة خاصة في هذه الولايات