in

صدمة كبرى بعد إعلان ترامب تناوله عقار هيدروكسي كلوروكين للوقاية من كورونا

ترامب يتناول عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا على سبيل الوقاية من فيروس كورونا
ترامب يتناول عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا على سبيل الوقاية من فيروس كورونا / Foto: AFP

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإثنين أنّه يتناول منذ نحو أسبوعين عقار هيدروكسي كلوروكين المضادّ للملاريا، وذلك على سبيل الوقاية من فيروس كورونا المستجد، متجاهلاً توصيات السلطات الصحية الأميركية بشأنه.

وأكّد ترامب للصحافيين في البيت الأبيض أنه يتناول عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا: “أتناوله منذ حوالى أسبوع ونصف… أتناول حبّة يومياً”، مثيراً بذلك صدمة كبرى وردود فعل قوية في الأوساط العلمية والسياسية.

وقال ترامب إنه “سمع روايات جيدة كثيرة” عن عقار هيدروكسي كلوروكين. إلا أن الدواء المضاد للملاريا غير مصرّح به لمعالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد، بل إن السلطات الصحية الأميركية تحذّر من مخاطر كبيرة يمكن أن يسببها تناوله.

لكن لا يمكن وصف الإعلان الصادر عن سيّد البيت الأبيض بالمفاجئ، بخاصة أن ترامب غالباً ما يعاكس التيار عندما يتعلّق الأمر بالعلم، لا سيما في زمن الجائحة.

ففي نيسان/أبريل، تساءل خلال مؤتمر صحافي مع كبار مسؤولي خلية مكافحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة، عن إمكان حقن المصابين بفيروس كورونا بالمواد المعقّمة للأسطح المستعملة للقضاء على الجراثيم.

وقال “أرى أن المعقمات تقضي عليه (فيروس كورونا) في دقيقة. دقيقة واحدة. هل من طريقة للقيام بشيء مماثل مع حقنة (في الجسم)؟”، مثيراً ذهول الحاضرين.

لكنّه قال في اليوم التالي إن تعليقه كان ساخراً، على الرغم من عدم وجود ما يوحي السخرية في نبرته.

ولم يقتصر الأمر على المعقمّات بل انسحب على الكمامات. فبعدما أوصى المسؤولون الصحيون في الحكومة بوضع الكمامات واعتبروها وسيلة متعارفاً دولياً على فاعليتها في إبطاء تفشي الوباء، لم يستخدمها ترامب أو معاونوه على الإطلاق.

لكن هذا الشهر، وبعدما أصيب بفيروس كورونا موظفان في البيت الأبيض على تواصل مباشر مع الرئيس، أعطيت الأوامر للجميع بضرورة تغطية الفم، باستثناء ترامب.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

ترامب يبحث إمكانية طلب تعويضات مالية من الصين جراء فيروس كورونا

ترامب ينفذ تهديده لمنظمة الصحة العالمية في أسوأ وقت ممكن في معركتها مع الوباء

ترامب: خفض عدد الوفيات بسبب كورونا إلى 100 ألف يعد “عملاً جيداً جداً”

مظاهرة في مأوى للاجئين في ألمانيا

مظاهرة في مأوى للاجئين في ألمانيا والشرطة تستخدم الهراوات ورذاذ الفلفل

وزير خارجية ألمانيا يدعو لتقديم مساعدات إنسانية لسوريا

مساعدات إنسانية لسوريا: وزير خارجية ألمانيا يدعو إلى تحركٍ مشترك