in

دير شبيغل: الرئيس الصيني طلب من مدير منظمة الصحة العالمية تأخير إعلان الوباء

أخبار كورونا في ألمانيا والعالم: دير شبيغل: الرئيس الصيني طلب من مدير منظمة الصحة العالمية تأخير إعلان الوباء
أخبار كورونا في ألمانيا والعالم: دير شبيغل: الرئيس الصيني طلب من مدير منظمة الصحة العالمية تأخير إعلان الوباء

أخبار ألمانيا والعالم: نشرت مجلة “دير شبيغل” الألمانية تقريراً عن محادثة هاتفية بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ومدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في 21 كانون الثاني/يناير الماضي، من أجل تأخير إعلان الوباء.

وذكرت المجلة الألمانية أن الرئيس الصيني ضغط على المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، من أجل حجب معلومات تتعلق بانتقال فيروس كورونا المستجد من شخص إلى آخر وتأخير إعلان الوباء. وذلك نقلاً عن وكالة الاستخبارات الألمانية، التي رفضت التعليق على الخبر حتى الآن.

ووفقاً لـ”دير شبيغل” فإن الاستخبارات الخارجية الألمانية قالت إن نحو 6 أسابيع من الوقت لمكافحة تفشي المرض تم إهدارها بسبب سياسة المعلومات الصينية.

من جهتها، رفضت منظمة الصحة العالمية تقرير مجلة “دير شبيغل” الألمانية، مؤكدة على أن ما ورد في التقرير هي “ادعاءات كاذبة”.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها: إن التقرير الذي نشرته مجلة ألمانية عن محادثة هاتفية بين مدير منظمة الصحة العالمية والرئيس الصيني في 21 كانون الثاني/يناير الماضي “لا أساس له من الصحة”.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في بيانها أن غيبريسوس وجين بينغ “لم يسبق قط أن تحدثا هاتفياً” وحذرت من أن “مثل هذه التقارير غير الدقيقة تصرف الانتباه عن جهود منظمة الصحة العالمية والجهود العالمية لإنهاء جائحة كوفيد-19“، مشيرة إلى أن الصين أكدت انتقال فيروس كورونا بين البشر في 20 شهر كانون الثاني/يناير الماضي،

وأصدر مسؤولو منظمة الصحة العالمية بياناً في 22 كانون الثاني/يناير الماضي، جاء فيه أن ثمة مؤشرات على انتقال العدوى من شخص لآخر في ووهان، ولكن كان من الضروري إجراء المزيد من التحقيقات، وأعلنت المنظمة العالمية فيروس كورونا وباءً في 11 شهر شباط/فبراير الماضي.

والجدير بالذكر أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يعد من بين أشد المنتقدين للكيفية التي تتعامل بها منظمة الصحة العالمية مع الوباء، واتهمها بـ”سوء إدارتها” للأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا وإذعانها للمطالب الصينية، وقرر تعليق المساهمة المالية لبلاده في المنظمة، وأثار القرار موجة تنديد واسعة في العالم.

المصدر: (euronews)

اقرأ/ي أيضاً:

ترامب يهدد منظمة الصحة العالمية بتعليق دفع المساهمة الأميركية والصين هي السبب

منظمة الصحة العالمية: أفريقيا لا يمكن ولن تكون حقل اختبار لأي لقاح ضد كورونا

الفنان علي عمام.. محظوظٌ لأنني دخلت عالم الفن

أخبار ألمانيا وأوروبا: الاتحاد الأوروبي يدعو لإعادة فتح الحدود بين دوله لإنقاذ موسم السياحة

الاتحاد الأوروبي يدعو لإعادة فتح الحدود الداخلية بين دوله لإنقاذ موسم السياحة