in

دولة أوروبية ثالثة توقف استخدام لقاح موديرنا للأطفال والشباب

لقاح موديرنا
لقاح موديرنا

قال المعهد الفنلندي للصحة والرفاه اليوم الخميس 7 تشرين الأول/ أكتوبر، إن السلطات قررت وقف استخدام لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا في تطعيم الذكور الذين ولدوا في عام 1991 أو بعده، بسبب تقارير عن عَرَض جانبي نادر يتعلق بالقلب والأوعية الدموية.

يأتي هذا بعد يوم من إعلان مسؤولي الصحة في السويد والدنمارك أنهم سيوقفون استخدام لقاح موديرنا لجميع الشبان والأطفال. وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن هيئة الصحة السويدية استشهدت الأربعاء ببيانات جديدة حول زيادة خطر الإصابة بالتهاب القلب كسبب للتوقف لمن هم في سن 30 عاماً فأقل. بينما ستتوقف الدنمارك عن إعطاء الجرعات لمن تقل أعمارهم عن 18 عاماً. وأوصت الدولتان بتقديم اللقاح الذي تنتجه شركتي بيونتيك وفايزر المنافستين كبديل.

اقرأ/ي أيضاً: لقاحات للأطفال دون سن 12 عاماً: موعد توفر لقاح كورونا للأطفال في ألمانيا

أما النرويج فتستخدم بالفعل لقاح بيونتيك-فايزر للأطفال وتوصي باستخدامه في تطعيم الذكور دون سن 30 عاماً. واستندت دول شمال أوروبا في القرار إلى دراسة بحثية غير منشورة من المنطقة تشمل بيانات من فنلندا والسويد والنرويج والدنمارك.

اقرأ/ي أيضاً: منظمة الصحة العالمية تحذر من الجمع بين لقاحات كورونا التي تنتجها شركات مختلفة

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية وافقت على استخدام لقاح “كوميرناتي” الذي تنتجه شركتا بيونتيك الألمانية وفايزر الأمريكية في أيار/ مايو الماضي، بينما رفضت في تموز/ يوليو إعطاء لقاح “سبايكفاكس” الذي تنتجه موديرنا للأطفال فوق 12 عاماً.

المصدر: د ب أ ، رويترز

ائتلاف إشارة المرور في ألمانيا

ائتلاف إشارة المرور في ألمانيا: غالبية الألمان يؤيدون تشكيل حكومة تضم 3 أحزاب

الإقامة الدائمة للقاصرين والإقامة للأطفال المولودين في ألمانيا

الإقامة الدائمة للقاصرين والإقامة للأطفال المولودين في ألمانيا