in

ترامب يهدد منظمة الصحة العالمية بتعليق دفع المساهمة الأميركية والصين هي السبب

ترامب يهدد منظمة الصحة العالمية
ترامب يهدد منظمة الصحة العالمية Photo by NICHOLAS KAMM/AFP via Getty Images

أقدم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب مساء أمس الثلاثاء، على التهديد بتعليق دفع المساهمة المالية الأمريكية في منظمة الصحة العالمية، وجاء ذلك في معرض تنديده بطريقة إدارة المنظمة الأممية لوباء كوفيد-19.

ترامب يهدد منظمة الصحة العالمية بتعليق دفع المساهمة الأميركية فيها، وذلك خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض حول تطورات الوباء في الولايات المتحدة، حيث قال: “سنعلق (دفع) الأموال المخصصة لمنظمة الصحة العالمية”، من دون مزيد من التفاصيل.

إلا أن الرئيس الأميركي ما لبث بعد دقائق من ذلك، أن تراجع عن هذا الإعلان بقوله إنه لم يقرر تعليق الدفع بل يعتزم فقط درس هذه الإمكانية. وقال “أنا لا أقول إنني سأفعل ذلك، بل سندرس هذه الإمكانية”.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية “تبدو منحازة للغاية نحو الصين. هذا أمر غير صائب”. والولايات المتحدة هي أكبر مساهم في تمويل منظمة الصحة العالمية.

وكان ترامب شن هجوماً حاداً على المنظمة الأممية صباح الثلاثاء إذ كتب في تغريدة على تويتر أن “منظمة الصحة العالمية أخفقت حقاً. (…) الغريب أنها ممولة بشكل كبير من الولايات المتحدة لكن تركيزها منصب على الصين”.

وأتى هجوم الرئيس الأميركي على المنظمة الأممية في الوقت الذي تخطت فيه حصيلة وفيات كوفيد-19 في الولايات المتحدة 11 ألفاً في حين بلغ عدد المصابين بالوباء في هذا البلد أكثر من 385 ألف مصاب.

وفي نيويورك دافع ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أداء منظمة الصحة العالمية ومديرها العام الأثيوبي تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

وقال دوجاريك إنه “بالنسبة إلى الأمين العام فمن الواضح أن منظمة الصحة العالمية بقيادة الدكتور تيدروس قامت بعمل هائل في ما خص كوفيد-19 بإرسالها ملايين المعدات الطبية إلى دول لدعمها، ومساعدتها دولاً عبر التدريب، وبتوفيرها إرشادات عالمية”.

وأضاف أن “منظمة الصحة العالمية برهنت عن قوة النظام الصحي الدولي”، مذكراً بـ”العمل الهائل” الذي تقوم به المنظمة على صعيد مكافحة فيروس إيبولا في جمهورية الكونغو الديموقراطية والبلدان المجاورة لها.

المصدر. وكالة فرانس برس

اقرأ/ي أيضاً:

منظمة الصحة العالمية: أفريقيا لا يمكن ولن تكون حقل اختبار لأي لقاح ضد كورونا
منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ الدولية لمواجهة فيروس كورونا الجديد
منظمة الصحة العالمية: تفشي فيروس كورونا الجديد وصل إلى “مرحلة حاسمة”
منظمة الصحة العالمية تستعد لإجراء اختبارات الكشف عن كورونا في الشمال السوري

الإغاثة من فيروس كورونا

تبرع بقيمة مليار دولار لجهود الإغاثة من فيروس كورونا.. فمن هو؟

صبي عراقي ضحية جريمة

صبي عراقي ضحية جريمة طعن مجهولة الدوافع في ألمانيا