in

الوفيات بسبب كورونا في بلدان لديها برنامج تطعيم وطني.. أقل بنحو ست مرات

الوفيات بسبب كورونا
الوفيات بسبب كورونا أقل لدى متلقي لقاح السل

توصلت دراسة حديثة إلى أن معدلات الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا، أقل بنحو ست مرات، في البلدان التي لديها برنامج تطعيم وطني.

واكتشفت الدراسة أن الدول التي تطبق برنامج تطعيم وطني، يشمل تطعيما ضد بكتيريا (BCG)، يشهد أرقاما أقل بنحو ست مرات في عدد الوفيات بسبب كورونا بحسب ما أشارت صحيفة “تيلغراف”.

ويعطي لقاح (BCG) مناعة ضد مرض السل، لكن هذا النوع من التطعيم تم إيقافه في عدد من الدول حول العالم، بسبب انخفاض الإصابات بالتهابات الرئة.

بالنظر إلى معدل الوفيات لكل مليون مقيم في كل دولة، أجرى الباحثون تقديرا لمعدل وفيات فيروس كورونا، في الدول التي سجلت أعلى الحالات.
وقال خبراء كلية “جونز هوبكنز بلومبرغ” للصحة العامة في بحثهم: “الملاحظة المثيرة للاهتمام هي العلاقة الكبيرة بين استخدام لقاح (BCG) وانخفاض معدل الوفيات بفيروس “كوفيد 19”
وأضاف الباحثون: “معدل الوفيات بسبب كورونا الجديد، بين البلدان التي تطبق تطعيم لقاح (BCG)، أقل بنسبة 5.8 مرة مما كانت عليه في البلدان غير المستخدمة للقاح”.

ويأتي البحث في الوقت الذي تجري فيه دول في جميع أنحاء العالم تجارب للتحقق من الفوائد المحتملة لتلقيح BCG، وسط تفشي جائحة فيروس كورونا.
ويقوم فريق علمي في أستراليا بتجربة ما إذا كان التطعيم سيحمي من الإصابة بفيروس كورونا، أو يقلل من حدة الإصابة، بالنسبة للعاملين في قطاع الصحة.

وقال باحثون في معهد مردوخ للأبحاث الطبية للأطفال، في مبلورن، إن لقاح BCG مصمم للحماية من التهابات الرئة، كما أنه يعزز المناعة ضد الإصابة بفيروسات معدية.

المصدر. سكاي نيوز

اقرأ/ي أيضاً:

تراجع كورونا في فصل الصيف.. آمالٌ وإشاعات أم حقيقة علمية؟
علماء يبشرون: “التغلب على فيروس كورونا أمر سهل في المستقبل”
منظمة الصحة العالمية: أفريقيا لا يمكن ولن تكون حقل اختبار لأي لقاح ضد كورونا

أصعب قرار خلال رئاسة ترامب

أصعب قرار خلال رئاسة ترامب..

حفر مئات القبور في مدينة أوروبية لإجبار السكان على الالتزام بقواعد العزل المنزلي