in

الكشف عن نقص في مخزون ألمانيا من الدواء الوحيد المرخص أوروبياً لعلاج كورونا

أخبار ألمانيا: نقص في مخزون البلاد من عقار ريمديسيفير الدواء الوحيد المرخص في أوروبا لعلاج مرضى كورونا
أخبار ألمانيا: نقص في مخزون البلاد من عقار ريمديسيفير الدواء الوحيد المرخص في أوروبا لعلاج مرضى كورونا

أخبار ألمانيا: أبلغ وزير الصحة الألماني ينس شبان مشرعي الاتحاد الأوروبي بأن بلاده لا تملك سوى بضع مئات من الجرعات من عقار “ريمديسيفير” المضاد للفيروسات الذي يستخدمه مرضى كورونا.

وقال شبان في جلسة استماع عبر الإنترنت نظمها البرلمان الأوروبي للنقاش حول أزمة كورونا: “ليس لدينا مخزون ضخم الآن، ليس لدينا سوى بضع مئات من الجرعات”، مضيفاً إنه يعمل على ضمان إنتاج الدواء في أوروبا.

وقالت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إنها تبحث سبل زيادة الطاقة الإنتاجية لشركة “جيليد ساينسز” الأمريكية المنتجة لعقار ريمديسيفير. وهو الدواء الوحيد الذي منحه الاتحاد الأوروبي ترخيص تسويق بشروط لاستخدامه لعلاج مرضى كورونا.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية لوكالة رويترز إنها أجرت محادثات مع شركة “جيليد ساينسز” بخصوص طاقتها الإنتاجية، لكنه أحجم عن توضيح تفاصيل المناقشات لكونها سرية.

وأعلنت المفوضية الأوروبية الجمعة الماضية أنها وافقت على استخدام دواء ريمديسيفير لعلاج حالات الإصابة الحادة بفيروس كورونا.

وصدرت الموافقة بعد توصية من وكالة الأدوية الأوروبية لاستخدام الدواء الذي يباع تحت اسم “فيكلوري” في علاج مرضى كورونا الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً، والذين يحتاجون إلى أوكسجين إضافي.

ودواء ريمديسيفير الذي تصنعه شركة “جيليد ساينسز” الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية تم تطويره في الأساس لعلاج فيروس إيبولا، ولكنه لم يحقق نجاحاً كبيراً في هذا المجال.

ومازالت فعالية الدواء الجديد في علاج فيروس كورونا غير مؤكدة، حيث أظهرت دراسة دولية أجريت أواخر نيسان/أبريل الماضي على ألف مشارك أن ريمديسيفير يمكنه خفض الزمن اللازم لتعافي مريض كورونا من 15 إلى 11 يوماً في المتوسط.

وكشفت الدراسة أيضاً أن استخدام الدواء يساعد في الحد من حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بالمرض، ولكن ليس وفق معدلات ملموسة من الناحية الإحصائية.

وفي الأول من أيار/مايو، سمحت الولايات المتحدة بالاستخدام الطارئ للدواء، وحذت حذوها عدة دول آسيوية من بينها اليابان وكوريا الجنوبية.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إن تقييمها لعقار ريمديسيفير يستند بشكل أساسي على معطيات دراسة أُجريت بدعم من المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية.

المصدر: رويترز/ وكالة الأنباء الألمانية

اقرأ/ي أيضاً:

ما هو هيدروكسي كلوروكين الذي يتناوله ترامب للوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

نصائح طبية.. عن الكورونا وموجة شراء المسكنات

تقوية المناعة ضد فيروس كورونا.. معلومات ونصائح طبية

أخبار ألمانيا: مقترح لإنشاء مراكز إنقاذ ولجوء خارج الاتحاد الأوروبي

مقترح ألماني لإنشاء مراكز إنقاذ ولجوء خارج حدود الاتحاد الأوروبي

أخبار ألمانيا: إفلاس الشركات الألمانية بسبب أزمة كورونا

أزمة كورونا: موجة إفلاس محتملة للكثير من الشركات الألمانية خلال الأشهر المقبلة